مؤتمر وطني حول واقع الصناعات الدوائية الحديدي يترأس الاجتماع الثاني اللجنة التنفيذية للسياسة التجارية :-

مؤتمر وطني حول واقع الصناعات الدوائية  الحديدي يترأس الاجتماع الثاني اللجنة التنفيذية للسياسة التجارية   :
أخبار البلد -  


أخبار البلد - اقرت اللجنة التنفيذية للسياسة التجارية خطط العمل التفصيلية الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للتجارة الخارجية من قبل الجهات المسؤولية عن تنفيذ ما جاء بالاستراتيجية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية للسياسة التجارية الذي عقد اليوم برئاسة وزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي وبحضور امين عام الوزارة مها علي ورئيس غرفة صناعة الاردن الدكتور حاتم الحلواني ورئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي.

واكد الوزير اهمية اجتماعات اللجنة في تنمية الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيتة.

ودعا الحديدي الى العمل على تنظيم مؤتمر وطني حول واقع الصناعات الدوائية يبحث المشاكل والمعوقات التي تواجه الصناعة الدوائية في الاردن وايجاد الحلول المناسبة لها.

وقدم الوزير عرضا تقديميا حول واقع التبادل التجاري مع السوق العراقي والفرص التصديرية المتاحة للصناعيين الاردنيين .

وتناول الوزير العلاقات الاردنية العراقية مؤكدا اهمية السوق العراقية للاردن .

وتطرق الحديدي الى الاقتصاد العراقي من حيث ارقام الناتج المحلي وما يملك العراق من احتياطيات واهم التطورات الاقتصادية من عام 2003 الى 2010 .

كما تطرق الى العلاقات التاريخية بين البلدين والتعاون الاقتصادي بينهما وحجم التبادل التجاري مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بلغ 765 مليون دينار خلال العشرة شهور الاولى من العام الماضي.

وتضمنت الورقة الصادرات الاردنية الى العراق خلال الاعوام من 1994 الى 2009 ومستوردات العراق من مختلف دول العالم وحجم الاستثمارات العراقية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار لغاية 2010.

كما تطرق الوزير الى الصعوبات التي تواجه حركة التبادل التجاري مع العراق مقدما العديد من المقترحات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع العراق.

وتم خلال الاجتماع تقديم عرض حول قطاع الصناعات الدوائية في الاردن ومعوقات التصدير قدمه رئيس الاتحاد الاردني لمنتجي الادوية الاردنية.

كما قدم المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية يعرب القضاة  عرضا تقديميا حول انجازات فريق العمل المشكل لتسريع وتسهيل اعداد الاستراتيجية الوطنية للتصدير.

وقدم مدير مديرية السياسات والعلاقات التجارية الخارجية في الوزارة يوسف الشمالي عرضا حول لجنة تنمية قطاع الخدمات والخطوات القادمة لعمل اللجنة.

واتفق خلال الاجتماع على عقد الاجتماع الثالث للجنة بعد شهر على ان يتضمن تقديم تحليل للارقام التجارية والاقتصادية خلال العام الماضي وابرز المشاكل التي واجهة القطاع الصناعي والحلول المقترحة لتجاوزها خلال العام الحالي2011 وتقديم عرض حول اخر المستجدات فيما يتعلق بالاستراتيجية  الوطنية للتصدير ومحاور خطة تطوير الخدمات.

ومن ابرز مهام لجنة تنمية قطاع الخدمات بحث شامل لجميع العوامل المؤثرة على اداء قطاع الخدمات في الاردن واقتراح اجراءات طويلة وقصيرة المدى لتحسين وتطوير قطاع الخدمات وتعزيز تنافسيته واعداد خطة عمل شاملة طويلة المدى لتطوير قطاع الخدمات في اطار الاهداف الوطنية الشاملة لقطاع الخدمات واعداد استراتيجية شاملة لتنمية الصادرات الاردنية من الخدمات.

وتعمل اللجنة على زيادة الوعي حول اهمية قطاع الخدمات ودوره في تحقيق التنمية الشاملة اضافة الى مراقبة مدى تنفيذ برامج والنشاطات التي تتخذها الوزارات والمؤسسات حول تطوير قطاع الخدمات وتقديم التوصيات لتحديد الموقف التفاوضي للاردن في المفاوضات التجارية في اطار الاتفاقيات التجارية المختلفة. 

    

 المستشار الاعلامي

ينال نواف اليرماوي

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت