الاعيان يصر على قانوني الاذاعة والتلفزيون والاحوال المدنية

الاعيان يصر على قانوني الاذاعة والتلفزيون والاحوال المدنية
أخبار البلد -  

اخبار البلد - عقد مجلس الأعيان اليوم الخميس جلسة برئاسة رئيس المجلس طاهر المصري وحضور هيئة الوزارة.

ورفع المصري باسم المجلس رسالة شكر وتقدير إلى جلالة الملك عبدالله الثاني عبر فيها عن بالغ التقدير والثناء على ما تفضل به جلالته من توجيهات سامية لاتخاذ العديد من القرارات والإجراءات التي من شأنها التخفيف عن كاهل المواطن الكريم وتحسين مستوى عيشه في مواجهة أعباء الحياة .

وأضاف أن التوجيهات الملكية السامية تشكل دليلا على معايشة جلالته لهموم شعبه الكريم وحرصه على المبادرة إلى كل ما يسهم في تلبية طموحاته ومتابعة همومه .

وأكد المصري دعم المجلس للخطوات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة بناء على توجيهات جلالة الملك ، داعيا الحكومة إلى استكمال تبني سياسات تحافظ على الأمن الاجتماعي وتعزز ثقة المواطن بالدولة ومؤسساتها .

وأصر أعضاء المجلس على قرار مجلس الأعيان الأسبق حول القانونين المؤقتين رقم 75 لسنة 2001 ( قانون معدل لقانون مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية) ورقم 17 لسنة 2002 ( قانون معدل لقانون الأحوال المدنية) اللذين أعيدا وللمرة الثانية الى الاعيان من مجلس النواب الرابع عشر عام 2004.

وبذلك يتوجب عقد جلسة مشتركة لمجلسي الأعيان والنواب للنظر في القانونين المؤقتين استنادا الى المادة 92 من الدستور التي تنص على انه" إذا رفض أحد المجلسين مشروع أي قانون مرتين وقبله المجلس الآخر معدلاًً أو غير معدل يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلس الأعيان لبحث المواد المختلف فيها ويشترط لقبول المشروع أن يصدر قرار المجلس المشترك بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين وعندما يرفض المشروع بالصورة المبينة آنفاًً لا يقدم مرة ثانية إلى المجلس في الدورة نفسها ".

ويتمثل الخلاف بين المجلسين حول قانون مؤسسة الإذاعة والتلفزيون فيما يتعلق بالفقرة الأولى من المادة السادسة المضافة من قبل مجلس النواب الرابع عشر في حينها والتي تنص على "أن يكون رئيس مجلس المؤسسة هو رئيس المجلس الأعلى للإعلام" ، في حين يصر الأعيان على الصيغة الواردة في القانون المؤقت وهي "أن يعين الرئيس بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس الوزراء على أن يقترن القرار بالإرادة الملكية السامية وتنهى خدماته أو يعفى منها بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس الوزراء ".

وفيما يتعلق بالقانون المؤقت رقم 17 لسنة 2002 ( قانون معدل لقانون الأحوال المدنية) فيخالف الاعيان قرار مجلس النواب الرابع عشر القاضي برفض القانون ، اضافة الى موافقته على تعديلات ادخلها مجلس الأعيان الأسبق على بعض مواد القانون.

كما صادق أعضاء المجلس على القانون المؤقت رقم 67 لسنة 2001 (قانون إجراء الدراسات الدوائية ) بعد موافقة مجلس النواب على التعديلات التي ادخلها الأعيان.

ووافق الاعيان على قرار مجلس النواب برد القانون المؤقت رقم 43 لسنة 2002 (قانون المعهد الدبلوماسي ) واقرار القانون المؤقت رقم 27 لسنة 2001 (قانون معدل لقانون الأمن العام ) بالصيغة الواردة من النواب.

وجرى نقاش حول القانون المؤقت رقم 43 لسنة 2002 (قانون المعهد الدبلوماسي الأردني)، حيث تقدم العين الدكتور صلاح الدين البشير بمخالفة تطالب بعدم رد القانون ومناقشة مواده بعد تقويم التجربة والبناء على الانجاز والتصدي للسلبيات إن وجدت .

من جانبه اوضح وزير الخارجية بالوكالة وزير الثقافة نبيه شقم أن الحكومة بصدد اتخاذ إجراءات تشريعية وفق القنوات الدستورية للمحافظة على استمرارية عمل المعهد الدبلوماسي للقيام بدوره في تأهيل وتدريب الكوادر الأردنية العاملة في المجالات الدولية .

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!