وهم الكونفدرالية

وهم الكونفدرالية
أخبار البلد -  
يتم التراشق بين معسكرين،الاول يريد كونفدرالية منذ هذه الايام،بين الاردن والدولة الفلسطينية التي لم تقم بشكل كامل،وحصلت على عضوية مراقب في الامم المتحدة،وبين فريق يراها مجرد التفاف سلبي وتطبيق مباشر للوطن البديل.

آخرون يقولون لننتظر حتى تقوم الدولة الفلسطينية كاملة ويتم حل مشاكل القدس والنازحين واللاجئين والحدود وبقية القضايا وعندها ستتم مناقشة موضوع الكونفدرالية بحيث يأتي بعد استفتاء بين دولتين،وشعبين.

السرالذي لايكشفه احد في عمان يتعلق بوجود حسم لعدم قيام كونفدرالية مع الدولة الفلسطينية بصيغتها الحالية،وضد قيام الكونفدرالية ايضا مع الدولة الفلسطينية حتى لو اكتملت وقامت واصبح لها عاصمة وحدود وتم حل كل المشاكل العالقة.

هذا السريعرفه النافذون في الدولة الاردنية،ولايجاهرون به،وهم يعتقدون انه لاسبب لقيام كونفدرالية لاحقا بين الدولة الاردنية والدولة الفلسطينية اذا اكتملت،ويضيفون ايضا ان العلاقات ستكون علاقات ايجابية بين الاردن وهذه الدولة،مثلما هي ايجابية بين الاردن واي دولة عربية مجاورة.

يختمون رأيهم بالاشارة الى ان اي صيغة للكونفدرالية قبل الدولة اوبعد الدولة مرفوضة ولايريدها الاردن،لانها ستؤدي الى تعقيدات.

الاستفتاء لاحقا على الكونفدرالية غير مطروح لان المحللين يعتقدون ان الاغلبية في الضفتين ستصب لصالح الكونفدرالية لحساباتها المباشرة،وهكذا استفتاء محسوم النتائج مسبقا،لايراد ان يتم الذهاب اليه لاحقا،بسبب معرفة النتيجة مسبقا.

هناك تعقيدات تتعلق بالمواطنة في الدولتين فهناك مواطنة فلسطينية وهنا مواطنة اردنية لها جذور فلسطينية،وبالتالي فإن صيغة الكونفدرالية بين الدولة الاردنية والدولة الفلسطينية اذا اكتملت وقامت،ستؤدي الى اخلال بالديموغرافيا بغض النظرعن التسميات القانونية للمواطنة،وستؤدي الى تداعيات كثيرة ليس هنا مكان شرحها.

هذا يعني ان صيغتي الكونفدرالية بين الاردن وفلسطين،غير واردتين حاليا ولامستقبلا،فلا الصيغة مع دولة غير مكتملة اي الموجودة حاليا،ممكنة،ولاالصيغة مع دولة قائمة ومكتملة مطروحة،وكل سيناريو الكونفدرالية غير مطروح في طوابق القرارالعليا في الاردن.

تبريرذلك سهل:لماذا نقيم كونفدرالية مع الدولة الفلسطينية اذا اكتملت،حصرا،ولماذا لانقيمها مثلا مع العراق او سورية او مصراو اي دولة اخرى،وهذا بالتأكيد غير وارد،وبالتالي فأن حصر الكونفدرالية مع الدولة الفلسطينية امرغيرمطروح،وكل ماهو مطروح علاقات متميزة مثل اي علاقات اخرى متميزة بين الاردن ودول اخرى.

كل الصيغ الوحدوية تعني في ظل هذه الاوضاع،خدمة لاسرائيل فقط،على حساب الاردنيين والفلسطينيين،والذي يفكر بعيدا عن العاطفة والرغبات سيعرف ان كل المشاريع يتم اعدادها خدمة للاحتلال على حساب اهل الاردن وفلسطين معا.

الكونفدرالية غير واردة لا اليوم ولاحتى بعد قيام الدولة الفلسطينية،ومن مصلحة الجميع ان تتم حماية الاردن ومساعدة الفلسطينيين لاستكمال مشروعهم الوطني بعد اكثر من ستين عاما من التضحيات الدموية.

يبقى السؤال:لماذا لاتجاهرعمان بقرارها غير المعلن بأنها لاتريد الكونفدرالية حتى لو قامت الدولة الفلسطينية واكتمل قيامها؟!.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...