المرشد يدعو للجهاد ومرسي يبعث السفير للكيان

المرشد يدعو للجهاد ومرسي يبعث السفير للكيان
أخبار البلد -  

بقلم/ د. سليمان الرطروط

قبل أيام عدة وجه المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع الدعوة للأمة الإسلامية من أجل إعلان الجهاد لتحرير المسجد الأقصى. وقد رحب المسلمون كافة بدعوة المرشد واستبشروا بها خيراً، وتكمن أهمية تلك الدعوة؛ لما لجماعة الإخوان المسلمين من إمتداد شعبي وجماهيري واسع في كل أنحاء العالم ؛ فهي الجماعة الإسلامية الأكبر عالمياً، عدداً وعدة، ولسيطرتها الآن على عدد من أنظمة ومؤسسات الحكم في دول مختلفة.

وتلك الدعوة ليست غريبة على الجماعة التي بذلت الكثير في سبيل القضية الفلسطينية، ولكنها تترجم بعض أهدافها، وتتماهى مع أدبياتها . فمنذ نشأة الجماعة على يد مرشدها الأول الإمام الشهيد حسن البنا، حيث سارع للإتصال وتقديم الدعم لقائد الثورة الفلسطينية عزالدين القسام. ثم أرسل المجاهدين في عام1948م لفلسطين من مصر والعراق وسوريا، ومن الأردن بقيادة المراقب العام للجماعة آنذاك عبداللطيف أبو قورة، والتي كان لهم شرف الدفاع عن المسجد الأقصى.

ثم انخرط الإخوان في العمل الفدائي المسلح بعد 1967م بقواعد خاصة لهم، ووفد إليها وشارك بها شباب الإخوان ومن مختلف الدول العربية والإسلامية، ولكن عند وقوع الفتنة، وانحراف العمل الفدائي عن أهدافه وغايته آثروا الانسحاب والحياد. ثم برزت للعلن حركة حماس، والتي هي تنظيم الأخوان المسلمين في فلسطين، وذراعها العسكري الذي تسمى بكتائب الشهيد عزالدين القسام.

وقبل أن ينتخب الرئيس المصري د. محمد مرسي كان المخلصون من أبناء الأمة يقومون الليل ويصومون النهار وخاصة أبناء فلسطين المغتصبة، يدعون الله أن يوفق د. مرسي للفوز برئاسة جمهورية مصر؛ أملاً في تغيير معادلة الصراع في المنطقة، وإعادة الهيبة والمجد والنهضة للأمة، ورغبة منهم في إيجاد سند قوي لقضيتهم، وحضن دافيء لمشرديهم وجرحاهم ومرضاهم. ولذا فعقدوا الآمال على رفع الحصار الظالم عن غزة كحد أدنى.

ونتيجة للهجوم المدبر على القوات المصرية بسيناء أغلق معبر رفح، وهدمت أغلب الأنفاق، وقيدت حركة الفلسطينيين، بل وظهرت دعوات ظالمة في مصر تتهم أبناء الشعب الفلسطيني بكل ألوان السوء. ودخلت القوات المصرية لسيناء لمطاردة الخارجين عن القانون، وللتأكيد على سيادة مصر...ألخ، وكل ذلك يمكن فهمه وتبريره للرئيس د. مرسي، كما ويمكن إيجاد المسوغات لما يقوم به.

وجاء يوم 6 أكتوبر ذكرى انتصار الأمة على الغطرسة الصهيونية، وقام الرئيس مرسي بوضع أكاليل الزهور على ضريح الرئيس السادات. وفي لفتة إنسانية نبيلة قام د. مرسي بتكريم عائلة السادات، حيث تبادل الحديث مع زوجته وأفراد العائلة. وفي كل ذلك سنجد للرئيس د. مرسي _ والذي نحبه ونحترمه ونحسبه من المخلصين والله حسيبه_ ما يمكن للمرء أن يجد له عذراً، كرجل دولة ، يقدر العمل الكبير للسادات الذي اتخذ قرار الحرب، ثم خاضها، وإن لم يوافقه الكثيرعلى نتائجها السياسية، كزيارة الكنيست؛ _رغم أن ما قاله السادات هنالك لا يجرؤ الكثير من زعماء العرب على قوله الآن سراً أو علناً_ ، ثم توقيعه اتفاقيات كامب ديفيد ، وعزل مصر عن محيطها العربي والإسلامي.

وفي السياق ذاته قد يجد البعض عذراً للأردن رسمياً بإعادة السفير لتل أبيب، وعلى الرغم من ذلك توشحت قرى العبيدات بالسواد رفضاً لأن يكون السفير أحد أبنائها. وما يزال الإخوان المسلمين في الأردن وحلفاؤهم يتظاهرون للمطالبة بإسقاط معاهدة وادي عربة المشابهة لكامب ديفيد، وإغلاق سفارة الصهاينة، وكلا الموقفين للدولة والإخوان يمكن تفهمه.

ولكن لا يمكن لنا أن نفهم دواعي ومبررات الرئيس د. مرسي _ والذي نحبه _ لإعادة إرسال السفير المصري لتل أبيب، ومن ثم تحميله رسالة برتوكولية غاية في اللطف والتبجيل والمدح للمجرمين المغتصبين. وقد يستطيع البعض أن يدافع ويبرر أي فعل سابق للرئيس د. مرسي، ولكن لن يستطيع أن يفهمنا الضرورة لإعادة السفير المصري لتل أبيب، وأيضاً لماذا كل تلك العبارات المهذبة للصهاينة؟

وأخيراً قد يجد البعض أن الصورة تتشابه مع بدء الاتصالات ما بين منظمة التحرير الفلسطينة والإدارة الأمريكية والصهيونية، مما حدا بالفنان سميح شقير آنذاك أن يغني أمام ياسر عرفات و خليل الوزير والقيادة الفلسطينة : وكل شئ فهمته فيك يامعود إلا التكتيك ...


Sulaiman59@hotmail.com

شريط الأخبار مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || إثر اعتراض صاروخ من اليمن.. حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب دوي صفارات الإنذار في منطقة تل أبيب ومحيطها هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" الأردن.. بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار لمرحلة البكالوريوس الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والـديزل بالأردن تحذير من هيئة تنظيم النقل البري لسائقي خط عمان الشام بيروت