شخص حقيقي رئيس للوزراء في الأردن

شخص حقيقي رئيس للوزراء في الأردن
أخبار البلد -  

ليس هناك اي سبب من الاسباب المألوفة كان يمكن ان يجيء بالدكتورعبدالله النسور الى الرئاسة ، وليس هناك اي ظرف من الظروف الاعتيادية كان يمكن ان يستدعي حضوره ، وليس هناك اي معيار من معايير ما قبل حضوره كان يمكن ان يسمح بحضوره، لكن سببا فوق تلك الاسباب ، وظرفا غير تلك الظروف ، وشرطا غير باقي الشروط ، هو الذي ادى للبحث عنه او عن خصائصه المختلفة عن سربه .
انها الحاجة، الحاجة الى نوع اخر من الرؤساء وليس الحاجة لاسم اخر من الاسماء ، حاجة ظلت تلح حتى ادت للبحث عنه او عن رئيس بخصائصه مهما كان اسم هذا الرئيس ، فالحاجة هي التي استدعته بكل ارائه ومواقفه وخبراته ومعارفه ، وتلك هي ميزاته التي جعلته اختيارا مختلفا عن باقي الاختيارات ، ورئيسا من صنف اخر، ووجها غريبا في الصف، فمن شدة وضوحه كانت غرابته ، ومن عنوانه جاء اختلافه، فهو شخص حقيقي له عنوان وله محتوى ولديه تفاصيل.
كان الزمن المنقضي مضادا له وطاردا لسلعته ،بل كان الطلب شديدا على الاتجاه المعاكس ، فقد كانت الخدعة الكبرى قد انطلت على القارات الخمس ، وفي ذلك الليل المقرر كان المطلوب اشخاصا بلا وجوه وشبابا بلا خبرة ورجالا من النوع المسائي ،فقد كنا مستعجلين ، فالتاريخ انتهى والجغرافيا الغيت ، هكذا قيل ، والعصر عصر الفضاءات والاعلان والدعاية والادعاء والصعق بالصور، فجرى ما جرى، لكن الليل انتهى وبقيت الجغرافيا ولم ينته التاريخ!
ولانها كانت خدعة لم يف المستقبل بأي وعد من وعود الليل ، ولم يهطل علينا من الفضاءات غير اخبار المذيعات ومناظرالجثث، وصورة الفرد المتوحش المرتد الى غابته التي سميت قرية ضمن السياق ، وبينما كان الوحش ينهزم، ويحصي الانسان خسائره ، كانت الاشياء تعيد تنظيم صفوفها وفق قوانين الصبح او احوال مابعد الكوارث..
لا خيال في المستقبل ولا خرافة في الماضي ولا نهاية للتاريخ ،تلك هي الحقيقة التي باتت الان اشد وضوحا ، فلا مجال بعد الان للخرافات والطلاسم ، ولا مجال بعد الان الا للنهج العلمي الذي لايسلم نفسه للاوهام ولا يخلط العام بالخاص ولا يخضع الا لقوانين الحقيقة والمنطق ، ولان الامر اصبح كذلك ، فليس لدينا في الصف الاول من يمثل هذا النهج ويحتكم لهذا المنطق احسن من هذا الرجل السابح في البحر الرسمي منذ نصف قرن دون ان يغرق.
تكيف عبدالله النسور كثيرا مع حالات المد والجزر ، لكنه ظل قادرا ان يحتفظ ببديهياته واساسياته واختلافاته ، فاستعصى على حركة الامواج وصمد، تفاهم وقاوم وهادن ، لكنه لم يتنازل عن المربع الاساسي فظل قادرا على الاشتباك ، وفي اخطر المنعطفات كان لديه ما يكفي من الايمان ليعتصم بمحتواه ومضمونه فلم يتسيل ولم ينكسر.
لكل ذلك وبسببه اشتدت الحاجة اليه ، ولكل ذلك جاء الى الرئاسة كمطلوب لا طالب ،لم يكن بطلا الى ذلك الحد ، ولم يكن استثنائيا فوق كل حد ، لكنه لم يفرط في موسم التفريط ،ولم يحل نفسه لارتداء الزي الموحد ، كان بين الخاصة لكنه كان للعموم اقرب ، لا تحبه بعض النخب لانه ليس من النوع الذي تضحك عليه اشباه النخب! يجيء عبد الله النسور الى الحكم حاملا بيمينه كتابه الكبير القابل كله للقراءة والفهم ،فلا فراغات بين السطور ولا صفحات خالية من المضمون ولا حشو، بل تاريخ مملوء بالمعاني والافعال.
عربيا هو صريح في عروبته ، واردنيا هو من زمن الرسالة وفي قلبه جرح غائر اسمه فلسطين، معارضا تثق به «ان كنت سليم القلب» اكثر من الموالين ، ومواليا هو تصدقه اكثر من المعارضين ، وما كان يمكن ان يكون كذلك لولا انه انسان حقيقي من بلاد لم ينته تاريخها ولن ينتهي!

 
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية