مرسي بدأ إعادة إنتاج نظام مبارك للأهداف نفسها

مرسي بدأ إعادة إنتاج نظام مبارك للأهداف نفسها
أخبار البلد -  
بعد مرور أكثر من شهرين على إدارة الرئيس المصري الجديد محمد مرسي لمصر بصلاحيات بدأت تشبه الآن صلاحيات (مبارك) وخصوصاً في أعقاب إقالته لطنطاوي وعنان أهم قادة المجلس العسكري الأعلى وتعيين آخرين في وزارة الدفاع ورئاسة الأركان ورئاسة المخابرات أصبح السؤال المطروح الآن: ما اتجاهات مرسي في السياسة الخارجية؟
كانت السياسة الخارجية في عهد مبارك تقوم على أعمدة ثلاثة هي:
1- تلبية كل ما تتطلبه اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل من التزامات مصرية والتنسيق الدائم بين القيادة المصرية العسكرية والمخابراتية مع نظيرتها الإسرائيلية.
2- تلبية كل متطلبات السياسة الخارجية الأميركية والتوافق معها تجاه المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية والتكيف مع نتائجها الإسرائيلية من استيطان والتنكر لأدنى حقوق الشعب الفلسطيني في حالة التفاوض.
3- تبني الخطة الأميركية تجاه دول الشرق الأوسط والدفاع عنها في المنطقة سواء ضد إيران أو سورية أو المقاومة بشكل عام.
واليوم بعد شهرين من وجود مرسي في الحكم نجد أن تصريحات الرئيس مرسي العلنية لوكالة رويترز ولعدد من وسائل الإعلام الأجنبية والعربية الأخرى جاء فيها:
1- التعهد بالمحافظة على اتفاقية السلاح المصرية مع إسرائيل وعدم التطرق حتى إلى إجراء أي تعديل فيها بل إن مرسي طلب من إسرائيل ألا تقلق منه ومما يقوم به في سيناء وهو يعرف أن إسرائيل مسرورة مما يقوم به في سيناء من تدمير للأنفاق التي تغذي الشعب الفلسطيني وتوفر له مصادر الصمود والمقاومة بل إن مرسي لم يلمح حتى إلى إمكانية إجراء استفتاء عام على اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية رغم أن الإخوان المسلمين كانوا في عهد مبارك يطالبون بهذا الاستفتاء لكسب عواطف وقلوب الجمهور المصري!
2- وحول العلاقات مع واشنطن أعلن مرسي تبنيه لنفس أهداف السياسة الخارجية الأميركية ضد سورية حين صرح بأن (على الرئيس السوري أن يتنحى)، واستخدم مرسي نفس المصطلحات السياسية الأميركية ضد سورية ولم يتطرق إلى ما ستفعله مصر تجاه الحصار والمفاوضات وحقوق الفلسطينيين بل إنه يفعل ذلك دون أي انتقاد من حركة حماس التي اعتادت على توجيه نقد لسياسة مبارك في الماضي.
3- قرر مرسي التقارب مع كل الدول العربية الحليفة لواشنطن متجاوزاً رغبة أغلبية الشعب المصري التي لا تقبل بسياسة هذه الدول وتجنب التطرق إلى ما يجري في البحرين وكأنه جزء من دول مجلس التعاون الخليجي وهو الذي يعرف أن دور مصر مطلوب أكثر من أي وقت مضى لإعادة التوازن العربي وإعادة الحيوية لجدول عمل العرب تجاه الهيمنة الأميركية التي سخرت حسني مبارك لخدمة أهدافها وأهداف إسرائيل!
لقد رحبت إسرائيل على لسان وزير خارجيتها ليبرمان بتصريحات (مرسي) وأثنت عليها ودعته إلى زيارة إسرائيل لأنه يتفق معها بموجب ما قال ليبرمان في «المحافظة على اتفاقية السلام» وفي «محاربة الإرهاب» وغداً سيقف سفير إسرائيل الجديد أمام مرسي لتقديم أوراق اعتماده بالطريقة نفسها التي كانت تحدث في عهد (مبارك) في ظل تواصل الحصار على قطاع غزة وتجويع شعب فلسطين من جانبي الحدود المصرية والإسرائيلية فهل سيقبل الشعب المصري بهذه السياسة؟! إن شعب مصر الذي حارب التطبيع الشعبي مع إسرائيل لن يقبل بعد ثورته على نظام مبارك بالتطبيع الرسمي السياسي مع إسرائيل وهو يرى شعب فلسطين ضحية لاتفاقية السلام المصرية.
 
شريط الأخبار الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية