المواطن الفعال

المواطن الفعال
أخبار البلد -  

ذهب كثير من الناس في تأويل مفهوم المواطنة مذاهب شتى , فمنهم من أعطاها حقها ومنهم من شطح , بيد أن الدول المدنية , حسمت مفهومها على نحو لخص مبادئها الاساسية بالعدل والمساواة وتكافؤ الفرص , ولم تلتفت الى بعض شذرات جنحت بها الى غير ما أجمعت عليه المباديء العالمية والإنسانية , ما أحاطها بلغط وأدخلها في أنفاق لا نور في نهاياتها.

تبعا لنظرية جان جاك روسو في «العقد الاجتماعي» فالمواطن له حقوق إنسانية يجب أن تقدم إليه وهو في نفس الوقت يحمل مجموعة من المسؤوليات الاجتماعية التي يلزم عليه تأديتها.

ويفهم مما سبق أن المفهوم الأمثل للمواطنة هو «المواطن الفعال» وهو الفرد الذي 
يقوم بالمشاركة في رفع مستوى مجتمعه الحضاري عن طريق العمل الذي ينتمي إليه أوالعمل التطوعي.

ومن المفاهيم السائدة بين كثير من المنظرين هو أن المواطن الفعال هو من إرتضى بالقانون حكما وأمتثل له بما يدل على تنظيم العلاقة بين الفرد والدولة ومرادفه الجنسية، والشخص الذي لا يملك المواطنة في أي دولة هو عديم الجنسية.

المباديء الإقتصادية لخصت مفهوم المواطنة على أفضل تفسير , فللمواطن حقوق لا تنته لكن عليه واجبات محددة تؤكد مواطنته وتثبتها بمعزل عن أي إعتبار آخر فمن الحقوق الاقتصادية الأساسية مثلا الحق في العمل, وحد مقبول من الرفاه الاجتماعي والاقتصادي والرعاية الصحية و الغداء و المسكن والتعليم.

أما المواطنة فعناوينها معروفة أهمها دفع الضرائب والإمتثال للقوانين والدفاع عن الوطن في تأدية خدمة العلم.

المواطن الفعال هو من يجود بماله ونفسه فداء للوطن , بالإلتزام التام بتأدية الضرائب المطلوبة منه وتلبية نداء العلم عبر الخدمة العسكرية , ومقابل هذين المبدأين الأساسيين له كل الحقوق التي عرفتها المباديء وطبقتها الأمم والحضارات عبر التاريخ .

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع