أداء شركات التعدين للربع الأول

أداء شركات التعدين للربع الأول
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
تضاعفت أرباح شركتي البوتاس والفوسفات بنسبة 11% و78% للربع الأول مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، والسبب كما هو معروف إرتفاع أسعار الاسمدة لتزايد الطلب، وليس لأن إدارات الشركات كشفت عن ارباح حقيقية كانت مخفية، فالإدارة في كلتا الشركتين لم تتغير من ربع العام الماضي الاول وطيلة الربع الأول من هذا العام!
استمرار صعود أسعار الأسمدة، متوقعة سلفا, بحسب تقارير عديدة في مقدمتها منظمة الأغذية والزراعة وشركات مالية متخصصة مثل جلوبل، نشرت توقعاتها مع بداية الربع الأخير من العام الماضي إبان كانت الأسعار أقل من مستوياتها مع بداية هذا العام فالأسعار كما تظهرها المؤشرات متذبذبة بين ربع وأخر حتى بين يوم وليلة, وإن كانت الشركات تلتزم بعقود شهرية أو ربعية ولا تتبع في آلية البيع أسعار البورصات، فإن عكس صعود أو ارتفاع أسعار البيع عملية تخضع للتفاوض لمصلحة الشركة في حال إرتفاع الأسعار ولمصلحة المشتري في حال تراجعها، والعبء كله يقع على المفاوض وقدرته على تحقيق أكبر قدر من المكاسب واقل قدر من التنازلات.
الفرق في أداء شركات التعدين اليوم وقبل الخصخصة، بعيدا عن الاسعار يكمن في توريد كامل الأرباح الى الخزينة عندما كانت الحكومة تسيطر كليا على الإدارة بينما تتمسك إدارات ما بعد الخصخصة بتدوير الأرباح أو جزء كبير منها للإستثمار في الإنتاج والتطوير والتحديث، وقد شاهد مساهمو الفوسفات كيف سعت الإدارة الحكومية الجديدة للشركة (الضمان ووزارة المالية) لرفع نسبة توزيع الأرباح الى 70%، لمجرد حاجة الخزينة الى المال ولإرضاء صغار المساهمين الغاضبين على نسبة محددة مسبقا، وكيف انتصرت رؤية القطاع الخاص، التي إنصبت على تدوير الأرباح لحماية الشركة من التقلبات ومن الانكشاف المالي في مواجهة قروض مستحقة السداد.
اليوم لا تبدو هذه الشركات متحررة فالضغوط تجبرها على توزيع كامل الارباح وقد حدث هذا في البوتاس وكاد أن يحصل في الفوسفات، وأصبح الانفاق على التطوير والاستثمار في زيادة الإنتاج وتنويعه في آخر سلم الأولويات.
أخشى أن تعود هذه الشركات تحت شعار استرداد الثروات الى ذات العثرات والمعيقات التي كانت تعرقلها عندما كانت في حضن الحكومة التي يهمها الحصول على نقد سريع بأي ثمن لمعالجة عجز الموازنة ولتلبية طلبات الابتزاز كما يحدث الآن في البوتاس.

 
شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد