حراكات بلدنا في موسوعة «غينيس»!

حراكات بلدنا في موسوعة «غينيس»!
أخبار البلد -  

"رمضان” الذي اقتربت رؤية "هلاله” سيأتي مختلفاً هذه المرة، فدرجات الحرارة ستبلغ "أوجها” وجيوب الناس التي أفقرها الغلاء سيزداد أنينها، ومزاج الشارع الذي اضطرب بعد نحو عامين من الصراخ والتحذير سيضطرب أكثر.

كان يمكن ان يتزامن "التغيير” مع شهر "التغيير”، فقانون الانتخاب لم يحل "لغز” الانتظار، وجبهة "المقاطعة” التي كانت مرتبطة "بالاخوان المسلمين” عادة قد اتسعت، وموعد الانتخابات التي كان يمكن أن يكون في نهاية العام، ربما تأجل الى موعد غير معروف.

من المفارقات أن قانون "الانتخاب” الذي مرّ على ثلاث حكومات في العامين الماضيين بدأ "باقتراح” ثلاثة أصوات في عهد حكومة البخيت ثم أصبح الاقتراح "صوتين” في حكومة "الخصاونة” لينتهي به المطاف "صوتاً” واحداً بمباركة الحكومة الحالية ومجلس الأمة.. كل الحوارات التي جرت برعاية المركز الوطني لحقوق الانسان في المحافظات الاردنية كلها، تمت باشراف "لجنة الحوار الوطني” التي عهد اليها باخراج قانوني الانتخاب والاحزاب، ثم بالحاح اللجنة القانونية في البرلمان.. كلها لم يؤخذ بها.

من المفارقات أيضاً ان أصوات المطالبين "بالاصلاح” ذهبت أدراج الرياح، فبينما كان يفترض أن تفضي الى "تغيير” حقيقي في معادلات السياسة القائمة، والى محاسبة الفاسدين واسترجاع الاموال المسروقة، والى تصحيح المناخات العامة واعادة "العافية” الى القرار السياسي، لم تفلح "للأسف” لا في تحقيق أي شيء من ذلك، ولا في اصدار قانون "انتخاب” مقنع، حتى هذا القانون الذي يشكل "رمزياً” ارادة الاصلاح فشلنا في اخراجه، ولن تفاجأ أبداً اذا ما اجريت الانتخابات بمن حضر، فالذين أعلنوا مقاطعتهم سيظلون يصرخون في الشارع ولن يسمعهم أحد!

الناس الذين دفعوا فاتورة "الغلاء”، وصبروا على الفقر، وضيق ذات اليد، وأوشكوا ان "يتصالحوا” مع الفاسدين كانوا يستحقون ان يكافأوا "باصلاحات” سياسية جادة أو بقانون انتخاب عصري يطمئنهم على أصواتهم وعلى "النيابة” القادمة بعد أن خذلهم نوابهم.

نذهب الى الصيام عن الطعام والشراب والآثام، بعدما تعذرت رؤية هلال "العيد” الذي انتظرناه طويلاً، لكن الصيام عن الاصلاح سيكون مختلفاً تماماً، الحراكات لن تسكت ولن تعود من الشارع، الاشتباكات والمطالبات لن تهدأ، فلمصلحة مَنْ يمضي عامان - وهذه سابقة لبلدنا تسجل في موسوعة غينيس- دون أن يأتي عيد "الاصلاح” ودون ان يخرج الناس لفض صيامهم والاحتفاء بهذا اليوم الذي انتظروه من عقود؟.

لا أدري ولكنني لا أشعر باليأس أبداً.

 
شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس