تواطؤ نووي أميركي إيراني

تواطؤ نووي أميركي إيراني
أخبار البلد -  

ليس هناك من لايدرك الاهوال التي تترتب على نشوب حرب نووية. فالمخاطرة بنشوب حرب نووية يعني أن الطرف المعني قد وصل إلى اليأس لمعالجة قضاياه المعلقة مع الاطراف الاخرى.

إن نشوب حروب جسيمة ومرعبة ينبغي أن يدفع إلى إتخاذ تدابير واقية ومباشرة. وقد أدرك العالم على حين غرة الخطر الداهم الذي يقف فوق قمته.

كان العالم حتى قبل سنوات قليلة ينتمي إلى ناد نووي قوامه خمس دول كبرى. وفجأة ومنذ سنوات إستطاع النادي النووي العالمي أن يضم قرابة تسع دول نووية. والسؤال المطروح إذا كانت الدول النووية الكبرى تحظر قيام دول نووية عدا عن الخمس المعروفة فماذا فعلت حينما إنضمت الهند وباكستان إلى هذا النادي؟ هل حصل ذلك التصنيع النووي في الدولتين المذكورتين فجأة أم ان هناك موافقة ضمنية من الدول الكبرى على هذا التصنيع؟ فلم يسمع أن ثارت ضجة عالمية على تلك الدول.

وحين اكدت كوريا الشمالية إنضمامها إلى هذا النادي لم تحصل تلك الضجة التي رافقت إتهام إيران بتصنيع السلاح النووي. ويذكر أن محاولات إتهام العراق وسوريا بالصناعة النووية والذي لم يثبت وجوده كان موجهاً تحديداً لدول هي هدف مباشر وحقيقي لإسرائيل. وكان ذلك مقصوداً لكن الدول الكبرى حين لاتتخذ إجراء عملياً ضد إتهام إيران يعني أحد اثنين إما أنها أي الدول الكبرى ليس لديها دليل على أن ايران تسعى لصنع السلاح النووي وإما أن هذه الدول متواطئة مع إيران لتحصل على السلاح النووي كمثيلتيها الباكستان والهند

ففي كلتا الحالتين ليس من مصلحة الدول
 النووية منع إيران من تصنيع السلاح النووي لأن في التوازن النووي سلاما وأمنا غير منظورين. لكن إسرائيل لم ولن يكون من مصلحتها أن تكون إيران نووية لتبقى هى الوحيدة الشرق أوسطية مالكة هذا السلاح لكونها لاتثق بالدول الإسلامية . وقد يسأل سائل لكن باكستان دولة إسلامية فالجواب السريع أن باكستان لم ولن تخرج عن الطاعة الاميركية يوماً.

إن الصمت الهائج وأعني الحركات غير الجادة التي تقوم بها الدول النووية الغربية تجاه إيران لم ولن تكون جادة ولن تمنع إيران من صناعة نووية لأن إيران لم تكن بعيدة عن التوجه الغربي وهذا مايثير التساؤل ما الذي يجري بين أميركا وإيران حول صناعة السلاح النووي؟ ماذا يمكن أن تسمى الحركات البهلوانية الاميركية تجاه إيران غير التواطؤ وغير التفاهم الاميركي الروسي حول هذا التصنيع.

إن الذي يثير الشك والشبهة حول هذا التواطؤ هو أن تحريك إسرائيل هذا الموضوع بين الحين والحين هو الذي يحرك أميركا شكلياً ضد إيران. وماذا فعل الحصار ضد إيران؟ هل يمكن أن يمنع الحصار إيران من الاستمرار بالتصنيع النووي حيث لم يفعل حتى الأن.

والسؤال الان هل التواطؤ الاميركي مع إيران او الروس حول الصناعة النووية الايرانية ؟ إن التحليل العميق والتفكير الجاد حول هذا السؤال لن يخرج إلا بنتيجة واحدة وهي أن منع إيران من التصنيع النووي يعني إستمرار الاعتراف الاميركي والروسي بالدور الشرق اوسطي الهام لإيران في المنطقة، فإيران دولة هامة في الشرق الاوسط والاعتراف العالمي بهذا الدور هو تأكيد للسيادة الإيرانية وإستقلال قرارها والاعتراف بدورها بالعراق وسوريا وتأثيرها على الخليج هو إعتراف غير مباشر لأحقية إيران في تصنيع السلاح النووي أو إمتلاكه.

صحيح أن لإيران دورا خطيرا في المنطقة من حيث هيمنتها على العراق ودوره .

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع