هيبة الدولة أولى

هيبة الدولة أولى
أخبار البلد -  

يتزامن «النبش السياسي» لقبر الشهيد ياسر عرفات باستعادة «الحب» الأردني القديم مع حركة حماس وكأن الحدث واحد بمشهدين متتابعين : سلطة فقدت مبررات وجودها التاريخي ومتهمة بقتل أبيها وشاب يستعيد حضوره في عمان ليكون اقرب الى الحدث المنتظر وهو ربيع فلسطيني لا يثور على الاحتلال بل على سلطته بمعول الخطيئة الكبرى المتمثل بقتل الأب.


اذن فالانتفاضة الفلسطينية الثالثة ستكون ضد الذات قبل المحتل باعتبار أن كلفة المقاومة أعلى بكثير من كلفة الاحتلال والإسلاميون الاشطر في تنظيم فعاليات ربيع فلسطيني تأخر . 


أردنيا يجري تعميم فكرة العنف المجتمعي كبديل عن الاحتجاج السياسي فيغدو قطع الطريق على رئيس الوزراء وهو ذاهب الى مناسبة غير سياسية عمل سياسي بامتياز رغم أنه يجافي ابسط القيم الأردنية والاخلاق ويلحق أفدح الاضرار بصورة الدولة وهيبتها وبدلا من انتقاد سياسات رسمية بصورة مدنية حضارية راقية سواء ببيان أو وقفة احتجاجية يجري قطع الطرق وكأننا في عهد ما قبل الدولة.


والأنكى أنه حين يجري توقيف من اعتدى على الشارع المملوك لكل الناس تهب الاطارات المشتعلة لاخراج من كان ينبغي أن يذهب الى القضاء ليذهب الى بيته وكأننا نساعد على تنمية عملية تحويل الاحتجاج السياسي على انفلات امني.


نعود الى الصورة الكلية لنجد ان بداية الربيع الفلسطيني المشغول عليه بعناية تتزامن مع تحويل الاحتجاج السياسي الى حالة عنف مجتمعي لتغدو المياه متساوية في الأواني المستطرقة على جانبي النهر ، والضامن الشعبي واحد وهو مشعل في رام الله وإخوته في عمان، وعندها تتهيأ الأرضية للتسوية الكبرى.


الضرورة التاريخية ليست اكثر من حاصل جمع عشرات الصدف ولو قرأنا كل صدفة سياسية لوحدها لما أعطيناها اكبر من حجمها لكنها في المشهد الكلي تتموضع حيث يجب أن تكون.


الأردنيون معنيون الآن أكثر من أي وقت مضى بوطنهم وسيادة دولتهم وهيبتها ونفاذ القانون على كل من يخرج عليه حتى ولو كان بدوافع وطنية فالأولوية الان تكريس مفهوم سيادة القانون ونبذ العنف وتعرية من يقوم به حتى ولو كانت دوافعه منزلة من السماء فجهود 90 عاما من بناء دولة حديثة لا ينبغي المغامرة بها مهما كانت الظروف قاهرة والدوافع نبيلة فالأردن اولى بأن نحميه لان القادم اخطر.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع