اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

لعشاق البطيخ .. اليكم فوائده الصحية

لعشاق البطيخ .. اليكم فوائده الصحية
أخبار البلد -  

أكدت الدراسات السريرية فوائد البطيخ للقلب والأوعية الدموية بفضل محتواه العالي من الليكوبين والأحماض الأمينية الطبيعية النادرة.

ويساهم تناول عصير البطيخ بانتظام في حماية الأوعية الدموية من التلف الناتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما يعزز القيمة الغذائية الإجمالية للنظام الغذائي.

 

وأظهرت دراسة أجراها علماء أمريكيون أن الأحماض الأمينية الموجودة في البطيخ تساعد القلب والأوعية الدموية على التكيف مع الإجهاد. أي أن تناول البطيخ بانتظام لا ​​يساعد على التغلب على حرارة الصيف فقط، بل يحسن جودة النظام الغذائي بشكل ملحوظ أيضا، مما يحمي القلب والأوعية الدموية.

وتكشف الدراسات التي أجريت، عن جوانب جديدة لتأثير البطيخ الأحمر على صحة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي. واستندت إحدى الدراسات إلى مسح وطني واسع النطاق للأمريكيين، قارن بين النظام الغذائي لمحبي البطيخ الأحمر وأولئك الذين يتجنبونه تماما.

واتضح، أن الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام يتمتعون بنظام غذائي أكثر توازنا.  ويحصلون على كميات أكبر بكثير من الألياف الغذائية، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامينات А و С ومضاد الأكسدة القوي الليكوبين. علاوة على ذلك، كما أن الذين يتناولونه أقل عرضة للإفراط في تناول الدهون المشبعة، ويستهلكون كميات أقل من السكر المضاف، ما يساعدهم على الحفاظ على وزنهم.

وأظهرت تجربة أخرى ضمن هذه الدراسة أجراها باحثون من جامعة لويزيانا تضمنت تناول الشباب عصير البطيخ الطبيعي يوميا، استجابة الأوعية الدموية لارتفاع حاد في مستوى سكر الدم. وأن العصير ساعد في الحفاظ على مرونتها وقدرتها على التمدد بشكل طبيعي.

ويعتقد العلماء أن السر الرئيسي للبطيخ يكمن في الأحماض الأمينية الطبيعية- إل-سيترولين وإل-أرجينين. تحفز هذه المواد إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يرخي جدران الأوعية الدموية ويسهل تدفق الدم. ويعتبر البطيخ الأحمر من أغنى مصادر هذه المركبات، لذلك يقلل تناوله من الإجهاد التأكسدي، ويشكل وقاية ممتازة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

شريط الأخبار تفاصيل مسودة الاتفاق المرتقب بين أميركا وإيران الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 البريد الأردني يعلن بدء التحضير لطوابع 2027 أكسيوس: مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية تنص على إعادة فتح مضيق هرمز فورا أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة النفط يواصل خسائره بعد إلغاء ترامب ضربات ضد إيران البنك الدولي: اقتصاد الأردن يتعافى تدريجيا إلى 3% بحلول 2028 رغم تداعيات الحرب الإقليمية المكسيك تفوز على جنوب إفريقيا في أولى مباريات كأس العالم علم الأردن يرفرف في افتتاح بطولة كأس العالم 2026 إيران تدرج شركات إيلون ماسك ضمن قائمة أهدافها العسكرية.. ما السبب؟ ترامب: الأردن و10 دول أخرى أبدت موافقتها على بنود اتفاق الولايات المتحدة مع إيران وزير الشباب: خطة شاملة لتمكين المواطنين من متابعة كأس العالم 2026 انطلاق مراسم افتتاح كأس العالم 2026 تحذير هام من المركز الوطني للأمن السيبراني: احذروا الاحتيال الإلكتروني خلال كأس العالم 2026 الأردن... الأوضاع الإقليمية تتسبب بتضرر عشرات الفنادق ومئات العمال إيران تحذّر من "مأزق لا نهاية له" بعد تهديد ترامب بقصفها الجغبير لـ"أخبار البلد": رواندا وفيتنام وكازاخستان بوابات جديدة للصناعة الأردنية.. وكلف الشحن حرمت الصادرات من قفزة أكبر رئيس جامعة البترا يكرم الصحفي عبيدة الضمور ضمن برنامج تكريم الخريجين المتميزين ترامب: سنقصف إيران بقوة شديدة الليلة 32.1 مليون حجم التداول في بورصة عمان