في المسألة البنزينية!

في المسألة البنزينية!
ناجح الصوالحة
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
انخفضت أسعار النفط بشكل حاد، وسجّلت تراجعات قياسية لم تصل إليها منذ ستة عشر شهراً، ويبدو ذلك خبراً يحمل بُشرى سارة للمواطن الأردني، وللأردن كلّه، باعتبارنا دولة ليست نفطية، ونشتريه بأسعار السوق، ولكن الأمر ينعكس سلبياً علينا حيث ارتفاع أسعار البنزين، وهذه مفارقة.
وتأتي مفارقة أخرى يقرأها المواطن الأردني في الصحف، ويتابعها على الفضائيات، ففي أسبوع واحد خفّض لبنان أسعار المحروقات، وأمس الأوّل لحقتها إسرائيل وخفّضت بدورها الأسعار، وهكذا فمن الطبيعي أن يتساءل الأردنيون عن أسباب تفرّدنا بالرفع في وقت الخفض؟!
وتنتشر على يوتيوب قصيدة هزلية لكوميديان أردني تتهكّم على قرارات رفع البنزين، ووصلت مشاهداتها إلى نحو مئة ألف خلال يوم واحد، ممّا يؤشّر إلى مدى تأثير الارتفاعات على حياة الناس، أمّا النكات المريرة عن الأمر فتملأ المجالس، ورسوم الكاريكاتورات تملأ وسائل الإعلام، وشعارات الرفض تملأ المظاهرات.
وعلى الحكومة أن تقرأ ما يحدث في محطات الوقود، فطوابير السيارات بالعشرات أمام مضخات التسعين، وتكاد لا ترى إلاّ سيارة أو اثنتين أمام الخمسة والتسعين، ممّا يؤشر إلى أنّ الناس غيّروا في عادات سياراتهم، حتى لو أدى الأمر إلى خرابها، وهكذا فالسؤال الأخير: ماذا استفادت الخزينة من رفع هرب منه الناس؟ أمّا السؤال ما بعد الأخير: هل ستلجأ الحكومة لرفع التسعين أيضاً، وقريباً؟

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع