دولة قامت مابين سيف الصحراء وسيف الأعداء

دولة قامت مابين سيف الصحراء وسيف الأعداء
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
تعوّد الأردنيون إحياء ذكرى الاستقلال بمزيدٍ من الإجلال لهذا الحدث الوطني الحاسم ،ولقد أكرمني ربُّ العالمين بأن أكون شاهد عين على ست وستين ذكرى عبرت في عمر هذا البلد القابضين أهله على جمر الصدق والثبات،والمعوّدين على الفداء والتضحيات،ورغم كلَّ ما ملأنا به صدورنا من فخرٍ واعتزاز بالموروث الوطني الذي وضعه بين أيدينا ذلك اليوم البهيّ من عام ستة وأربعين،وبقينا نحيي ذكراه في كل عام.، إلا أنّ حلوله في هذا العام كان له طعمٌ آخر ومعنى فاق كل المعاني التي طالما أبحرت في لُجّة النُهى وألقت مراسيها على شواطئ الوجدان.
حاولت ما استطعت البحث عن أسباب هذا التميز في إحساسنا بالحدث،وعن بواعث هذا السيل العارم من المشاعر الجيّاشة التي ملأت صدورنا بالعرفان والامتنان لصانع الاستقلال،حيث بدونا وكأننا عثرنا فجأةً على القيمة الوطنية العظيمة لذلك الحدث،الذي بقي ستة وستين عاما يردد في مكنون سريرته :سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم ، وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر ،حاولت الوقوف على السبب فوجدته في متن السؤال الذي طرحته على نفسي أمام بيت الشعر آنف الذكر بقولي: وهل هنالك عام جدّ فيه الجدُّ ،وافتُقِد فيه القمر المنير مثل هذا العام الذي تجمّع فيه كلُّ ما قذف به (عام الربيع)المنصرم من تحديات ألزمتنا العودة إلى الموروث الوطني لنستلهم منه الهمّة والعزيمة فوجدنا ضالتنا في الذكرى السادسة والستين لاستقلال هذا البلد،فرحنا نذهب بعيدا في العمق لنتفكّر بالنعمة التي جادت بها يد الرحمن ،يوم بعث لنا جلّت قدرته بتلك الكوكبة العربية التي انطلقت من بطحاء مكة وردفها الغُرّ الميامين من أبناء الأردن الحبيب الذين أرسوا مع الملك المؤسس قواعد دولةٍ»دعائمها أعزّ وأطول،» أرسوها فأعادوا لهذه الأرض ألقها التاريخي بعدما تحوّلت في زمن بني عثمان إلى منابت شيح ومسافي ريح.
لم يكن استقلالنا الذي عشنا ذكراه بكل جوارحنا مجرّد واقعة تاريخية مرّت بمضاربنا ومضت في طريقها مكتفية بقولنا لها :مع السلامة يا حبيبة.ولا حكاية طوينا صفحتها وما عدنا نتذكرها إلا من العام إلى العام . الاستقلال حالةٌ وطنية تُلزمنا بأن نعيشها في أعماق وجداننا ،وأن نجعل منها بوصلة بيولوجية نزرعها بين الضلوع لتضبط كلّ خطوة من خطانا، وتحدد كلّ هدفٍ من أهدافنا،وترسم لنا جدول أولوياتنا الوطنية. الاستقلال يعني الضمان الدائم لسيادة الدولة وحُرية الشعب وهو الناموس الذي تتجسّد فيه كرامة الأردنيين وإبائهم ،وإكسير الحياة الذي يشحن نفوسنا بالعفّة والسؤدد والكبرياء الوطني ،ويسعدنا القول: أنّ أبناء هذا البلد استأنفوا مسيرتهم الوطنية في الذكرى السادسة والستين للاستقلال بشوط جديد اكتشفوا فيه الذات بعد أن غاب عن ذهن الكثيرين منهم أنّ ذلك الحدث العظيم الذي أوقد شعلته الملك المؤسس عام ستة وأربعين هو الذي حمى هذا البلد من شرور شموله وابتلائه بمخرجات وعد بلفور التي شرّدت شعباً بأكمله من أرض آبائه وأجداده وقدمته لقمة سائغة ًفي فم الصهاينة المغتصبين .
لقد أرسى الملك المؤسس قواعد هذه الدولة ما بين سيف الأعداء وسيف الصحراء وتركها أمانة غالية في أعناقنا دونها خرط القتاد.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع