اليسار الأردني والانتخابات المصرية

اليسار الأردني والانتخابات المصرية
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
تثبت مصر مرة أخرى أنّ رئاستها وما يجري فيها هو ليس فقط للمصريين، بل لكل العرب، فالتفصيلات الصغيرة التي تحدث هناك تجد انعكاساتها في كل أقطار الأمة العربية جمعاء.
تابعتُ بالأمس كتابات وردود فعل اليسار الأردني على نتائج الانتخابات المصرية، ووجدتهم يحتفلون بما حصل عليه المرشح "صباحي" على اعتبار أنّه ممثّل لليسار المصري.
لكن ردود فعلهم الاحتفالية التي أراها مشروعة جدا بسبب أنّهم تفاجؤوا بعودة تيار اليسار إلى المشهد المصري بعد أن ظنّوا أنّ الأفول أصابه وإلى الأبد.
لكن الأمر وطريقة الاحتفال تحتاج إلى ضبط، فما حصل عليه "الثائر صباحي" كان إمّا بسبب موقفه من الثورة ومشاركته الإجرائية فيها.
أو كما تقول الأخبار القادمة من هناك بأنّ قسما كبيرا منحه صوته نكاية بالإسلاميين أو بالفلول، دون إدراك عند هؤلاء بفلسفة اليسار أو خطابهم.
على كل حال نحن سعداء بولادة تيار قومي ديمقراطي في مصر يملك خطابا تنويريا ويؤمن بالحرية ويحوز على هوية ترفض الاستبداد، وأنصح هنا اليسار الأردني بالتريُّث وقراءة المنتج المصري بدقة.
حيث لا أظنّ أنّ "صباحي الثائر" يقبل بما يفعله بشار، ولعلّه سينحاز للثورة السورية على خلاف من هللوا به بالأمس، وهم من دعاة الأسد وشعرائه.
اليسار الأردني تسرّع كتّابه بالأمس، حين نفوا فكرة الثورية عن الإخوان المسلمين في مصر، فقد رأيناهم يستخرجون من جعبتهم توصيفات الستينيات المعلّبة للإسلاميين، وندعوهم لمراجعة تفصيلات الثورة المصرية وأسماء شهدائها ليعرفوا مكانة الإسلاميين ودورهم.
أحدهم استذكر نموذج "لولا" في البرازيل، وقطع على نفسه أنّ النجاح هناك سيكون له ذات المردود في مصر "قصة متصاعدة"، أقول لهذا اليساري حقك أن تنحت من تجارب اليسار ما تشاء.
لكنّي في المقابل أدعوك لرؤية تجربة تركيا ونجاحات الإسلاميين هناك، ولعلّي أعود وأصرّ على اليسار الأردني بضرورة قراءة التحولات البنيوية في تجربة صباحي، لا سيما ما يتعلق بالحقوق والحريات على خلاف التسمُّر خلف رواية البعث السوري.
الإسلاميون في مصر قوة أولى ورئيسة، لكنهم مطالبين بتبديد كل مخاوف الاستئثار الواهمة لدى خصومهم وشركائهم، كما أنّهم مطالبون بقراءة أوعى لمسألة العدالة الاجتماعية، فما يجري في مصر له وقع السيوف في كل ديار العرب.

 
شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد