حكومة الطراونة..«اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً»!

حكومة الطراونة..«اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً»!
سارة السهيل
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
نقول لك..أيّها الرئيس..اعمل لوطنك كأنك باقً أبداً..أي لا تجعل صفة «الانتقالية» تصبح موصوفاً..واعتقد أن المهمة الانتقالية هذه هي أصعب المهام لانها تستهدف تدشين مرحلة جديدة ..
انها مخاض صعب..انتقال من مرحلة الى أخرى أرادها الملك والشعب مرحلة مأمولة..وحتى تدشن الحكومة هذه المرحلة وتجتاز المخاض ويأتي المولود معافى فإننا لا بد أن نضع الجهد معها لأنها لن تنجز الا من خلال الأردنيين جميعاً وبهم حين تكون مهمتها الانتقال بهم الى أفق آخر سواء في المجال الاقتصادي أي : وقف ازدياد العجز في الموازنة والعمل على تضييق الفجوة المتسعة فيه..وتبني برامج اصلاحية اقتصادية في مقدمتها ضغط الانفاق والتعاطي مع مفهوم الدعم بحذر شديد وهنا لا بد أن تبرز مهارة الجراح في استئصال موقع المرض دون اصابة غيره أو اصابة الجسد بالاعياء..من خلال تعزيز حزمة الدعم المقدم في مواقع أخرى حتى لا ينعكس سحب الدعم من مواقع معينة على الجسم الاجتماعي بأي أعراض جديدة..
واذا كانت الأشياء تقرأ من عناوينها فإنني أقرأ في الخطوات التي اتخذتها الحكومة حتى الآن ما يجعلني اعتقد انها ايجابية وفي الطريق الصحيح فليس صحيحاً أن الحكومة لا تدرك معاناة المواطنين وزيادة أعبائهم وهي لن تكون معنية باستفزازهم مهما زاد الضغط عليها من أي طرف داخلي او خارجي..
أعتقد ان هذه حكومة التحديات الكبيرة..وعليها ان توصل كثيراً من القرارات المتخذة او المؤجلة أو التي كانت مركونة أو التي لم تستكمل الى التفعيل والتطبيق فأمامهما جملة من القوانين التي تحتاج الى اقرار البرلمان وأبرزها قانون الانتخاب والاحزاب وقوانين أخرى مهمة..الأصل انها التزمت بما عاهدت به الملك حين جاءت وذلك بإجراء الانتخابات هذا العام وهي المهمة الأساسية المعلنة الى جانب مهمات أخرى ذات طبيعة اقتصادية يدركها الرئيس الطراونة .
نحن أمام جرد حساب ولعل الصراحة التي بدأت الحكومة الحالية الناس بما هي السبب في قبولها وانتظار عملها وتعليق الامل عليها في أنها بدأت رحلة الألف ميل بإجراءات عملية تتعلق بتوفير (300) مليون دينار وقد تكون اقتطاعات الرواتب في الوزارة خطوة رمزية ومعنوية ومحاولة لصناعة القدوة أكثر منها توفيراً للمال..فالمحصلة لن تكون كبيرة إذ «البحر لا يغرف بطاقية»، ولكن محاولة البرهنة على الاستعداد للسير في هذا الطريق هو عمل مقدر وتبقى الخطوات الكبيرة لحصاد المزيد في المراجعة الواسعة والضرورية من حيث فرض الضرائب التصاعدية ورفع الضريبة على البنوك ورفع ضرائب التعدين وميادين أخرى من شركات لديها هوامش ربح عالية وكذلك فتح باب الاستثمار وتسهيله واقامة مشاريع قطاع خاص لها مردود اقتصادي ومالي كعوائد على الخزينة..
ولأن الحمل اذا وزّع سهل النهوض به فإن الاردنيين الذين تحملوا الكثير ويستطيعون في سبيل استقرار وسلامة وطنهم أن يتحملوا ..معنيون بالشفافية والصراحة ومحاربة الفساد وسد مواقع الدلف الواسعة التي يسببها..
ثمة خلل متعدد المواقع في حياتنا الاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية وهذا الخلل يحتاج الى تفكيك مواقع الخطر فيه فوراً وبخبرة الجميع وراء الحكومة ومعها وبسرعة اتقاء المخاطر القادمة..أما البعد السياسي والاصلاح السياسي فنحن نمسك بالوعد الملكي والضمانة الملكية لاجراء الانتخابات التي يُعّول عليها من خلال انجاز قانون الانتخابات الجديد..
كل الأمل ان تثبت هذه الحكومة انها أهل لاختيار الملك لها وهو يدرك انها لن تخذله بعد ان عجم عيدان كثيرة وبعد أن فتح كنانته واستنخى بها..لنمنح هذه الحكومة فرصتها لتعبر بنا جميعاً..ولنسلّفها وقف الانتقاد والترقية السلبية التي تستهدف تعطيلها ولنمحضها النقد نصيحة ما استطعنا ..ففشلها يعني الكثير ونجاحها يعني الكثير أيضاً وهو ما نريده ونعمل من أجله..

 

شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد