ما رد ادوارد حنانيا صاحب السخانات الشمسية الصينية...تقرير رسمي يحذر من خطورة السخانات الشمسية المقلدة

ما رد ادوارد حنانيا صاحب السخانات الشمسية الصينية...تقرير رسمي يحذر من خطورة السخانات الشمسية المقلدة
أخبار البلد -  

اخبار البلد_ قدرت دراسة متخصصة كميات المياه التي تهدر في الاردن خلال 10 سنوات بسبب سوء تصميم وتركيب نظام تدوير المياه الساخنة في السخانات الشمسية بحوالي 25 مليون متر مكعب بمعدل 5ر2 مليون متر مكعب سنويا.


وقالت الدراسة التي اعدها مشروع (الوكالة الاميركية للانماء الدولي -التحفيز في مجالات المياه والطاقة البيئة) ان سوء تصميم وتركيب النظام يؤدي لفقدان الماء (بالمواسير) للحرارة وبالتالي عدم استغلال هذا الجزء البارد من الماء عند الاستحمام ما يؤدي لفقدانه.


وقدرت الدراسة نسبة الهدر من الانظمة الشمسية قبل وصول المياه الساخنة الى المستهلك النهائي بالمعدل العام بحوالي 69ر7 لترا فيما بلغت نسبة الهدر في حدها الاعلى عند مستوى الطابق الخامس حوالي 11 لترا.


ودعت الدراسة الى تفعيل إلزامية تنفيذ الكودات من خلال فرض عقوبات على المخالفين لكودات البناء الوطني فيما يتعلق بالسخانات الشمسية وتأسيس فرق عمل لمراقبة المباني عشوائياً وايجاد حوافز لهذه الفرق لتشجيعها على العمل بشفافية.


واكدت الدراسة ضرورة فرض غرامات على الانظمة التي لا يتم تركيبها بالطريقة الصحيحة وتوعية سكان المنازل بان فقدان 2-3 لترات من الماء يعني ان النظام تم تركيبه بطريقة خاطئة وعليهم تقديم شكوى بهذا الخصوص للعمل على تصحيحه.


ودعت الدراسة الى منح اصحاب المنازل فترة تجريبية لفحص هذه الانظمة وايجاد الية للتأكد من ان الشركة التي تقوم بتركيب هذه الانظمة تلتزم بنظام تدوير المياه الساخنة وذلك وفقا لكودة البناء الوطني.


وطالبت الدراسة بالتأكد من وضع نظام التسخين الشمسي في موقع ملائم وقريب والتأكد من حجم الانابيب المناسب لنظام السمكرة الموجود في الوحدة السكنية ومن تثبيت طبقة عازلة ذات كفاءة عالية على الانابيب وذلك للحد من الخسائر الحرارية في انابيب المياه الساخنة.


وفيما يتعلق بأصحاب القرار فقد اكدت الدراسة ضرورة تطوير وبناء قدرات السباكين العاملين على تركيب انظمة السخانات الشمسية وذلك من خلال عقد دورات تدريبية مهنية متخصصة وكذلك من خلال مراكز التدريب المهني.


ودعت الى تطوير وبناء قدرات مهندسي الالكتروميكانيك الذين يقومون بالتصميم والاشراف على انظمة السخانات الشمسية وذلك من خلال تضمين كودات البناء ضمن الخطة الدراسية واعتبارها من متطلبات التخرج لهؤلاء المهندسين وتطوير قدراتهم وابقائهم على علم بمستجدات تلك الكودات.


واظهرت الدراسة ان كميات المياه الباردة المفقودة من الانظمة الشمسية تزداد طرديا بزيادة عمر النظام حيث وجد ان معدل الفاقد في المياه الباردة يتراوح ما بين 2ر7 و 4ر7 لتر للسخانات ذات العمر اقل من 15 سنة بينما وجد الفاقد في المياه الباردة حوالي 8ر11 لتر للسخانات ذات العمر الاعلى من 15 سنة.


كما اظهرت الدراسة ان معدل الفاقد الاسبوعي في المياه الباردة للعائلات التي تقطن في مستوى الطابق المكافئ الاول(المقصود هنا هو عدد الطوابق التي تقع بين النظام الشمسي والشقة المخدومة بالنظام و ليس مستوى الطابق في المبنى) قد كان 197 لترا وفي مستوى الطابق المكافئ الثاني فقد كان الفاقد الاسبوعي بحدود 186 لترا وفي الطابق المكافئ الثالث بحدود 289 لترا وفي الطابق الرابع بحدود 315 لترا واخيرا بالنسبة للعائلات التي تقطن في مستوى الطابق المكافئ الخامس فقد كان الفاقد الاسبوعي حوالي 330 لترا.


كما اظهرت الدراسة ان معظم السخانات الشمسية المستخدمة (حوالي 40 بالمئة من العينة ) ذات منشأ صيني متبوعة بالسخانات محلية الصنع و بنسبة 35 بالمئة ، اما السخانات ذات المنشأ الياباني فقد وجدت بنسبة انتشار وصل الى 10 بالمئة ونسبة ضئيلة من السخانات ذات المنشأ التركي والالماني بنسبة انتشار 1 بالمئة لكل منهما.


كما وجدت بعض السخانات ذات الجودة المتدنية او القديمة منها بدون اسم للشركة المصنعة للنظام بحيث لم يكن بالإمكان التعرف على بلد المنشأ اضافة الى عدم معرفة مالك السخان بمنشأة.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد