ما زالت الدولة في الامتحان!؟

ما زالت الدولة في الامتحان!؟
سارة السهيل
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
انهم يواصلون وضع الدولة في الامتحان، ويفتحون لها ملفات فالنقد أسهل من البناء، وقد أضافوا ما اسموه «جمعة وادي عربة» ليعطوا الاحتجاجات بعداً اضافياً آخر ..فالحركة الاسلامية ومن تجر وراءها من أسماء قديمة وجديدة وبرسم اللحظة بيتت تكثيف معارضتها واختارت على رأس جماعتها الاخوان المسلمين صقراً هو «همام سعيد» لترد به على تشكيك الحكومة الجديدة وكأنها ترسل رسالة ان التغيير لا يعنيها ولا تريد الالتفات اليه وتظاهرت انها تدافع عن حكومة الدكتور عون الخصاونة التي لم تدافع عنها حين كان في المسؤولية وكانت تدفع باتجاه التأزيم..وهي سياسة مستمرة لها علاقة ليس بالوضع الداخلي الأردني وانما ايضاً بالوضع الخارجي وتحديداً الوضع في سوريا حيث يواصل الاسلاميون الضغط..
أعتقد ان من المناسب ان تنتقل الحكومة من حالة الدفاع والجلوس في موقع «الممتحن» (بفتح الحاء) الى موقع الممتحن (بكسر الحاء) واطلاق رسائل واضحة عن الاصلاح والتغيير واستكمال المهام الموكولة لها والانتقال من الدفاع الى الهجوم ولا أقصد بالهجوم ان تستعمل الحكومة أدوات العنف وانما ان تقدم انجازات سريعة وملموسة على طريق الاصلاح وحتى نكون منصفين فإننا ندعو قوى الحراك الشعبي على اختلاف الوانها وقوى الاحتجاج والمعارضة اسلامية أم غير اسلامية الى اعطاء الحكومة فرصة قصيرة وتمكينها من التقاط انفاسها فهي لم تكن «في القصر الا أمس العصر» كما يقولون كما أنها لم تسلف أي حسن نية ولم تستقبل بشكل موضوعي وقد بدأت قوى المعارضة ممارسة نفس اللعبة عشية تشكيل حكومة الدكتور فايز الطراونة وساعة المناداة له بتشكيل حكومته..
ماذا يريد الاخوان المسلمون؟..هل يريدون الاصلاح؟ هل يريدون قانون انتخاب جديدا؟ هل يريدون قانون احزاب جديدا؟ هل يريدون محكمة دستورية؟ وهيئة مستقلة للانتخابات؟ وهل ؟. إذن عليهم ان يستقبلوا ذلك وان يمكنوا الحكومة من القيام بذلك على قاعدة التجريب لا الاحكام المسبقة بالرفض..أو على طريقة (لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى) فالمصلحة الوطنية تقتضي وكذلك الشرعية والأخذ بالمنافع اعطاء هذه الحكومة مهلة لتعمل وقد أنيط بها أن تنجز في فترة قصيرة ووضع كتاب التكليف السامي أمامها برنامجاً محدداً وتحديات كبيرة..
ماذا لو انتظر الحراك اسبوعين أو ثلاثة لنرى طبيعة الاداء وعمقه ووضوح اهدافه..لماذا مواصلة التأزيم؟ هل المطلوب ادخال البلاد في الفراغ ومواصلة الشغب على الحكومة وتغييرها قبل أن تبدأ؟
وما علاقة «وادي عربة» برزمة القوانين التي ظلت قوى الحراك والاحتجاجات تطالب بها وبانجازها لاستكمال مسيرة الاصلاح حتى اذا جاء وقت ذلك خرج الاخوان بمطالب جديدة ودفعوا باتجاه التأزيم أكثر..
اتمنى على قوى الحراك الشعبي ذات المطالب المحددة والواضحة وعلى القوى الوطنية والقومية واليسارية ان لا تكون وقوداً لجماعة الاخوان المسلمين وان تفرز حراكها ومطالبها فهناك فرق بين الاحتجاجات ومواصلتها دون هدف واضح وبين ان يكون هناك هدف محدد فالاخوان لا يريدون انتخابات مبكرة قبل نهاية السنة لاعتبارات تتعلق بهم وبإدامة التأزيم وانتظار الحالة السورية التي يعمل فيها اخوانهم..ورغم انهم طالبوا قبل أشهر بحل البرلمان واجراء انتخابات واستحداث قانون جديد..وجملة من المطالب جرى تحقيقها أو يجري الان الا انهم قفزوا عن ذلك ولم يعودوا يطالبون وغيروا الشعارات لتبقى الدولة في الامتحان عاجزة عن الخروج من الحالة التي يريدونها ان تكون عليها..
هناك قوى انتهازية في الحراك من شخصيات كانت أمس في الوظيفة تنكر على الجمهور مطالبه وهي اليوم تأخذ أماكنها في التحريض والابتزاز في اللعبة الجديدة التي أدمنها البعض بعد ان ذاق حلاوة قطف ثمارها ونسي هؤلاء انهم جاءوا بالابتزاز وخرجوا وعادوا الى نفس اللعبة فهل تكسر هذه الحلقة ؟ ومتى يدرك شعبنا ان طريق الاصلاح لا يمكن سلوكها بهذه الوسائل غير الشرعية...!!

 
شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد