اسـرائيل تفبرك قوائم سوداء لمتضامنين أجانب لمنعهم من دخول فلسطين

اسـرائيل تفبرك قوائم سوداء لمتضامنين أجانب لمنعهم من دخول فلسطين
أخبار البلد -  

كشفت صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن قيام إسرائيل بفبركة وتزييف «قوائم سوداء» لمتضامنين اجانب ضمن حملة «مرحبا بكم في فلسطين»، اشتملت على أسماء دبلوماسيين لغايات منعهم من الوصول للاراضي الفلسطينية. وقالت الصحيفة في عددها الصادر أمس ان أكثر من 400 شخص من دول اوروبية فوجئوا بادراج أسمائهم على «القوائم السوداء» واعتبارهم اشخاصا غير مرغوب بهم لمنعهم من الوصول إلى مطار اللد. وبحسب الصحيفة، فان قسم المخابرات في الشرطة الاسرائيلية وجهاز الامن الداخلي (الشاباك) اعدا القوائم التي شملت اسماء مواطنين اجانب دون ان تتوفر عنهم معلومات استخبارية محددة تربطهم بمنظمي الحملة.

واشارت إلى أن دبلوماسيين فرنسيين، تم وضعهما على القائمة السوداء، بالرغم من ان وصولهما الى اسرائيل كان مقررا لمباشرة عملهما في السفارة الفرنسية، لكنهما تلقيا بلاغا من شركة «لوفتهانزا» بالغاء تذكرتي سفرهما لوجود اوامر بمنعهما من دخول إسرائيل. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية انتقاداته لجهاز الشاباك، مؤكدا انه الحق اضرارا هائلة باسرائيل بسبب القوائم المفبركة، والتي اظهرت اسرائيل امام العالم كدولة عصبية وهستيرية تخاف من مجموعة صغيرة العدد من الناشطين ولا تعرف كيف تتعامل معهم. واضاف ان طريقة التعامل مع الناشطين الاجانب هو تكرار لما حدث خلال مواجهة اسطول الحرية واقتحام سفينة مرمرة «إذ تعاملنا مع حدث ونشاط سياسي إعلامي كحدث أمني وعالجناه بأدوات أمنية وكأن الحديث يدور عن إنذارات بتفجير طائرة وليس مظاهرة».

وقد منعت اسرائيل نحو ثمانين ناشطا مؤيدا للفلسطينيين من دخولها لارتباطهم بحملة «اهلا بكم في فلسطين» بحسب ما اعلنت الشرطة الاسرائيلية أمس مشيرة الى ان ستين منهم ما زالوا ينتظرون ترحيلهم. وقالت لوبا السمري المتحدثة باسم الشرطة انه حتى منتصف الليل تم احتجاز 78 شخصا في مطار بن غوريون اغلبهم من الفرنسيين. واوضحت السمري ان 51 من المحتجزين فرنسيون بينما هناك 11 بريطانيا وستة ايطاليين واسبانيان وخمسة كنديين والثلاثة الاخرون هم من سويسرا والبرتغال والولايات المتحدة. واضافت انه تم ارسال 18 شخصا الى الاماكن التي قدموا منها بينما رفض ستون اخرون المغادرة طوعا ونقلوا الى مركزين للاحتجاز في تل ابيب.

ومن اصل 1500 مشارك منتظرين من بينهم بين 500 و600 فرنسي، وحدهم بضع عشرات تمكنوا من الوصول الى مطار بن غوريون في تل ابيب، اذ منع غالبيتهم من الصعود على متن الطائرات.

وأثار مقطع فيديو بثته القناة التلفزيونية الاسرائيلية العاشرة ويظهر فيه ضابط كبير يضرب ناشطا اجنبيا بسلاحه في الضفة الغربية استنكارا شديدا طغى على ما وصفته وسائل الاعلام الاسرائيلية ب»نجاح» اسرائيل الاحد في منع قدوم ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ضمن حملة «اهلا بكم في فلسطين». واعلن الجيش الاسرائيلي أمس انه اوقف الضابط الذي يحمل رتبة لفتنانت كولونيل عقب الحادث الذي وقع السبت عندما ضرب متظاهرا اجنبيا على وجهه باستخدام سلاحه في الضفة الغربية خلال جولة على الدراجات في غور الاردن. وقال متحدث باسم الجيش «تم ايقاف اللفتنانت كولونيل شالوم ايزنر عن العمل في انتظار نتائج التحقيق الذي تم فتحه». ووفقا لمشاهد بثتها القناة التلفزيونية العاشرة الاسرائيلية الخاصة مساء الاحد يظهر اللفتنانت كولونيل شالوم ايزنر وهو يضرب ناشطا دنماركي في وجهه باستخدام سلاحه الرشاش بالقرب من حاجز على الطريق بالقرب من قرية العوجا شمال اريحا في الضفة الغربية. وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان الناشط المؤيد للفلسطينيين هو دنماركي يدعى اندرياس يبلغ من العمر 20 عاما. ويظهر الفيديو الذي يستمر لدقيقتين مواجهة بين الجنود الاسرائيليين على حاجز على الطريق شمال اريحا في غور الاردن ومجموعة من راكبي الدراجات الفلسطينيين والمتضامنين الاجانب. وفجاة يقوم اللفتانت كولونيل شالوم ايزنر وقد وضح انه فقد اعصابه بالاقتراب من الشاب ويضربه ببندقيته على وجهه.

إلى ذلك، قصفت طائرة احتلال اسرائيلية أمس منطقة مفتوحة شرقي مدينة غزة دون أن يبلغ عن اصابات. وذكرت مصادر فلسطينية «أن طائرة استطلاع إسرائيلية قصفت بصاروخ واحد على الاقل حي الشجاعية شرق مدينة غزة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات».

وهدمت قوات الاحتلال أمس بركا زراعية وآبار مياه وجرفت مساحة واسعة من الاراضي الزراعية في منطقة المجنونة جنوب بلدة دورا بمدينة الخليل في الضفة الغربية. وذكرت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال ترافقها مجموعة من حرس الحدود والشرطة الإسرائيلية دهمت المنطقة، مصطحبة معها جرافاتها وآلياتها الثقيلة،وباشرت بهدم البرك الزراعية التي يستخدمها المزارعون لري المزروعات. يذكر أن قوات الاحتلال أعادت تأهيل معسكرها المقام على أراضي الفلسطينيين في المنطقة قبل عدة سنوات، وتندرج إعادة التأهيل في سياق خطة إسرائيلية لتعزيز الوجود العسكري والاستيطاني في المنطقة.

وكانت مجموعة من المستوطنين استولت أمس على أراض شرق بلدة يطا جنوب الخليل بمنطقة أم الزيتونة. وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في البلدة راتب الجبور في اتصال هاتفي بمراسل (بترا) في رام الله أن المستوطنين نصبوا خيما في تلك الأراضي تمهيدا للاستيلاء عليها، مشيرا إلى أنها تقع بين مستوطنتي كرمائيل ومعون جنوب الخليل. وقطع مستوطنون يهود، نحو 150 شجرة زيتون فلسطينية معمرة في بلدة بيتللو غرب رام الله. وأفاد شهود عيان أن مستوطنين من مستوطنة «نحلئيل» المقامة على أراضي البلدة، حطموا وكسروا الأشجار التي تعود ملكيتها للفلسطيني فوزي بزار. يذكر أن سلسلة اعتداءات مماثلة نفذها مستوطنون على أراضي عائلة بزار، قطعوا خلالها 30 شجرة زيتون قبل أسبوعين، و50 شجرة قبل نحو 6 أشهر.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية فلسطينيين في الضفة الغربية. وذكرت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال دهمت مدن الخليل ونابلس وبيت لحم وسط اطلاق نار كثيف واعتقلتهم. وتشن قوات الاحتلال يوميا حملات دهم واعتقال تطال عشرات الفلسطينيين في مدن وبلدات الضفة الغربية بحجج وذرائع مختلفة.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!