اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

أطعمة تحارب 14 نوعا من السرطان.. تعرف عليها

أطعمة تحارب 14 نوعا من السرطان.. تعرف عليها
أخبار البلد -  

أظهرت دراسة حديثة أن استهلاك الأحماض الدهنية "أوميغا 3" و"أوميغا 6"، التي تتواجد غالباً في الأطعمة النباتية والأسماك الزيتية، قد يؤثر على معدل خطر الإصابة بالسرطان.

ووفق الدراسة التي أُجريت في أكتوبر/تشرين الأول 2023 ونُشرت في المجلة الدولية للسرطان، تبين أنه كلما زاد مستوى هذه الدهون في دم المشاركين، انخفض احتمال إصابتهم بالسرطان بشكل عام. 

وأوضح مؤلف الدراسة، الدكتور كايكسونغ كالفين يي، من قسم علم الوراثة في جامعة جورجيا الأميركية، أن هذه النتائج تؤكد ما أشار إليه العديد من الدراسات السابقة، حيث قال: "كانت هناك تقارير سابقة حول الفوائد المحتملة للأحماض الدهنية (أوميغا 3) و(أوميغا 6) في الحد من الإصابة بالسرطان والوفيات".

من جهة أخرى، أشار يي إلى أن البحث الجديد سعى لتجاوز بعض القيود التي كانت تعاني منها الدراسات السابقة، مثل الاعتماد على البيانات المبلغ عنها ذاتياً، واستخدام أحجام عينات صغيرة، والحد من عدد أنواع السرطان التي تم فحصها.

وأضاف يي أن "الأحماض الدهنية (أوميغا 3) تسهم بشكل أكبر في نمو الدماغ، والوظائف الإدراكية، وصحة القلب والأوعية الدموية"، بينما "تسهم (أوميغا 6) بشكل أكبر في وظائف المناعة وصحة الجلد".

ونظراً لأن الجسم لا يستطيع إنتاج دهون "أوميغا 3" و"أوميغا 6" بشكل طبيعي، فإن الحصول عليها يعتمد على تناولها من مصادر خارجية مثل الطعام.

وتشمل الأطعمة الغنية بـ"أوميغا 3": سمك السلمون، الأنشوجة، السردين، الجوز، بذور الشيا، بذور الكتان، وفول الصويا، بينما تشمل الأطعمة الغنية بـ"أوميغا 6": زيت عباد الشمس، الجوز، بذور اليقطين، بذور عباد الشمس، صفار البيض، واللوز.

شريط الأخبار موجودات البنوك الأردنية.. نمو يعكس متانة القطاع بشراكة إقليمية.. نيشان للتوريدات البلاستيكية وايكو باتش يفتتحان معرضهما في دمشق بدء استقبال خدمة الحوالات المالية الإلكترونية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل 1600 وثيقة أصدرتها الأحوال المدنية خلال دوام السبت ونحو 950 شهادة رقمية السلط .. وفاة شاب غرقاً داخل مسبح في مزرعة بمنطقة أم جوزة العيسوي يلتقي 300 من وجهاء وممثلي معان لبحث أولوياتها عقب الزيارة الملكية جمعية مستثمري الإسكان تعقد ورشة توعوية حول تسكين غايات الشركات - صور الضمان الاجتماعي توضح خطوات شمول المنشآت إلكترونيًا مجلس النواب يناقش الأحد قانون "الإدارة المحلية" وينشر أبزر التعديلات الحلقة السابعة عشرة من سلسلة استدعاء التاريخ السياسي والتوثيق الوطني: المجالس الوطنية الاستشارية (1978-1984) - المأسسة الرسمية لـ "نخبة التعيين" الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بقدوم مولودتيها...الحمد لله الذي وهب لنا تاليا ورانيا رقمنة 2060 خدمة حكومية وتفعيل 2.8 مليون هوية رقمية الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات جنوبي لبنان ومقتل 7 أشخاص في أنصار الصحة: عيادات المرضى المحولين حديثا في مستشفيي البشير وحمزة لا تشمل مرضى المتابعات المنتظمة "الصحة العالمية" تعلن شراكة لـ3 سنوات لتوسيع خدمات الصحة النفسية في الأردن الزعبي: طلب متوسط على الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية الحاج توفيق: مجلس الأعمال الأردني–السعودي يلتئم في عمّان نهاية الشهر الحالي بورصة عمان في أسبوع: تراجع السيولة 17.6% رغم صعود المؤشر العام رقص خلال حفل تخرج طلبته.. أستاذ جامعي فلسطيني يعلّق على تصرفه غرفة تجارة الأردن: استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية رغم ارتفاع الكلف