اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟

أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
أخبار البلد -  


 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، قد تكون أحيانا مفيدة للجسم. لكن في بعض الحالات، الإفراط في تناول بعضها قد يتسبب في أمراض خطيرة.

إن تناول بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول لا يكون مضرا بالنسبة للجميع، بل أحيانا ينتفع منه الجسم بشكل كبير. وفي هذه اللائحة أطعمة صحية تحتوي على الكولسترول، ينصح الابتعاد عن تناولها.


البيض


يعد البيض من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، خاصة أنه أيضا مصدر غني بالبروتين. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، حيث تحتوي بيضة كبيرة واحدة تزن 50 غرامًا على 207 مليغراما من الكوليسترول، حسب مجلة هيلث لاين الطبية.


رغم ذلك، تشير الأبحاث العلمية إلى أن البيض لا يرفع مستويات الكوليسترول وأن تناوله قد يعزز من مستوى الكوليسترول الدهني عالي الكثافة (HDL) الذي يحمي القلب. إلا أن هناك أيضًا بعض الأبحاث التي تشير إلى أن مستويات الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL) قد تزيد مع زيادة استهلاك البيض. إلا أن تناول بيضة أو بيضتين يوميًا يبقى آمنا بالنسبة للأشخاص الأصحاء بشكل عام.


الجبن


توفر شريحة واحدة من الجبن السويسري مثلا حوالي 20 ملغ منالكوليسترول، وهي مصدر جيد للكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى. وأبرزت دراسة أن تناول 80 جرامًا من الجبن كامل الدسم يوميًا، لا يرفع مستوى الكوليسترول الضار عند مقارنته بنفس الكمية من الجبن قليل الدسم أو نفس مستوى السعرات الحرارية من الخبز والمربى.


المحار


المحار وسرطان البحر والجمبري، كلها مصادر ممتازة للبروتين والفيتاميناتB، والحديد، والسيلينيوم.85 جرامًا من الجمبري المعلب تمنحك 214 ملغ من الكوليسترول. وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول المأكولات البحرية، يشعرون بتحسن على مستوى البصر والقلب والأوعية الدموية.


شرائح اللحم


تحتوي شرائح لحم الأبقار التي تربى في المراعي على البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة. كما أنها تحتوي على نسبةكولسترولأقل من لحوم الأبقار التي تربى في الحظائر وتحتوي على نسبة أكبر بكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات. كما أن كل 113 جرام من شرائح اللحم التي يتم تربيتها في المراعي تحتوي على حوالي 62 مجمًا من الكوليسترول.


السردين


بالإضافة إلى كونه مليئا بالعناصر الغذائية، فإن 92 جرامًا من سمك السردين الصغيرة تحتوي على 131 ملغ من الكوليسترول. كما أنها توفر 63 بالمئة من القيمة اليومية لفيتامينD، و137 بالمئة من القيمة اليومية لفيتامينB12، و35بالمئة من القيمة اليومية للكالسيوم.


أما بالنسبة للأطعمة الغنية بالكوليسترول، والتي يجب تجنبها بالنظر لأضرارها، فهناك:


الأطعمة المقلية


الأطعمة المقلية، مثل اللحوم المقلية مثلا، التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويستحسن تجنبها كلما أمكن. غالبا ما تكون ذات سعرات حرارية وقد تحتوي على دهون متحولة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتكون ضارة بصحتك.


الوجبات السريعة


يعد تناول الوجبات السريعة عامل خطر رئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة. ويعاني الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وزيادة دهون البطن، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم.


اللحوم المصنعة



اللحوم المصنعة، مثل النقانق والهوت دوغ، هي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويجب الحد منها في نظامك الغذائي.


الحلويات


البسكويت والكعك والمثلجات والمعجنات والحلويات الأخرى، تحتوي دائما على نسبة عالية من الكوليسترول والسكريات المضافة والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية.


وقد ربطت الأبحاث بين تناول كمية كبيرة من السكر المضاف والسمنة ومرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تفتقر هذه الأطعمة إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والبروتين والدهون الصحية.

شريط الأخبار موجودات البنوك الأردنية.. نمو يعكس متانة القطاع بشراكة إقليمية.. نيشان للتوريدات البلاستيكية وايكو باتش يفتتحان معرضهما في دمشق بدء استقبال خدمة الحوالات المالية الإلكترونية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل 1600 وثيقة أصدرتها الأحوال المدنية خلال دوام السبت ونحو 950 شهادة رقمية السلط .. وفاة شاب غرقاً داخل مسبح في مزرعة بمنطقة أم جوزة العيسوي يلتقي 300 من وجهاء وممثلي معان لبحث أولوياتها عقب الزيارة الملكية جمعية مستثمري الإسكان تعقد ورشة توعوية حول تسكين غايات الشركات - صور الضمان الاجتماعي توضح خطوات شمول المنشآت إلكترونيًا مجلس النواب يناقش الأحد قانون "الإدارة المحلية" وينشر أبزر التعديلات الحلقة السابعة عشرة من سلسلة استدعاء التاريخ السياسي والتوثيق الوطني: المجالس الوطنية الاستشارية (1978-1984) - المأسسة الرسمية لـ "نخبة التعيين" الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بقدوم مولودتيها...الحمد لله الذي وهب لنا تاليا ورانيا رقمنة 2060 خدمة حكومية وتفعيل 2.8 مليون هوية رقمية الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات جنوبي لبنان ومقتل 7 أشخاص في أنصار الصحة: عيادات المرضى المحولين حديثا في مستشفيي البشير وحمزة لا تشمل مرضى المتابعات المنتظمة "الصحة العالمية" تعلن شراكة لـ3 سنوات لتوسيع خدمات الصحة النفسية في الأردن الزعبي: طلب متوسط على الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية الحاج توفيق: مجلس الأعمال الأردني–السعودي يلتئم في عمّان نهاية الشهر الحالي بورصة عمان في أسبوع: تراجع السيولة 17.6% رغم صعود المؤشر العام رقص خلال حفل تخرج طلبته.. أستاذ جامعي فلسطيني يعلّق على تصرفه غرفة تجارة الأردن: استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية رغم ارتفاع الكلف