دائرة الاحصاءات في ورطة.. هل ترسل "طوقان" رسالة الى "فريحات" ..!!

دائرة الاحصاءات في ورطة.. هل ترسل طوقان رسالة الى فريحات ..!!
أخبار البلد -  
خاص

تخلو عملية انتاج ونشر البيانات الإحصائية من أي تدخلات سياسية ، ففي عالم الارقام الدقة والوضوح والتركيز سيد الموقف وهذا ما يجب على دائرة الاحصاءات العامة الوقوف على حيثياته كونها المرجع الاساسي للارقام والاحصاءات

 الخبير الصبيحي كان له راي اخر في كشف الستار عن وجه الحقيقة وابراز ملامح الخلل في بيانات الاحصاءات العامة التي تخلو من الدقة بسبب التباين بين الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة ومؤسسة الضمان الاجتماعي.

حيث لاحظ المتابعون اختلافاً كبيراً في بعض الإحصاءات المتعلقة بالأسباب التي تدفع الأشخاص لترك العمل

وبين خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، أنه وفقاً للبيانات الواردة في الجدول رقم (24) من دائرة الإحصاءات العامة، بلغ عدد الأشخاص الذين تركوا العمل بسبب الزواج في النصف الأول من عام 2022 (610) أشخاص، بينما وصل عدد من تركوا العمل بسبب التقاعد إلى (11200) شخص. ومع ذلك، تظهر أرقام مؤسسة الضمان الاجتماعي تناقضاً كبيراً، حيث تشير إلى أن عدد المتقاعدين خلال عام 2022 بلغ (19677) متقاعداً، في حين أن عدد النساء اللواتي حصلن على تعويض الدفعة الواحدة بسبب الزواج وصل إلى (9702) سيدة.


كما تسائل عن أسباب عدم التنسيق الكامل بين دائرة الإحصاءات العامة ومؤسسة الضمان الاجتماعي.

 مؤكداً ان الأرقام الصادرة عن مؤسسة الضمان تبدو أكثر توافقاً مع الواقع، كونها ترتبط بمستحقات مالية وحقوق تأمينية.

بدورها " اخبار البلد"  توجهت للحديث مع  الاحصاءات العامة للسؤال عن أسباب التفاوت الكبير بين الأرقام الواردة من الدائرة وأرقام مؤسسة الضمان الاجتماعي  والتي تحتاج الى توضيح فوري ومبرر لضمان تقديم بيانات دقيقة وموثوقة ، لكن تم رفض الاجابة على الاسئلة  بطريقة غير مبررة وبحجة عدم الفراغ واعطاء مواعيد للحديث عن الموضوع غير دقيقة و سبق ان تم الغائها من قبل الدائرة.



المطلوب الان من وزيرة التخطيط زينة طوقان باعتبارها المسؤولة المباشرة عن الاحصاءات ادارياً وتنظيمياً ان ترفع هاتفها او ترسل على الاقل "واتساب" الى المدير العام ابو الارقام الدكتور حيدر فريحات للاستفسار منه وعنه حول صحة ما ذكره الكاتب المتخصص بشؤون التامينات موسى الصبيحي فيما يتعلق بتناقض التصريحات وتعاكس الارقام في مؤسستين رسميتين الاولى "تشرق والثانية تغرب" دون وجود محطة تجمعهما .. الناطق باسم الاحصاءات يحاول امتصاص الاجابة او الضربة ،وكأن الامر لا يعنيه.

فلم يقدم رداً مقنعاً او مفحماً، علما بان ما تم ذكره يضع اهم دائرة رقمية في الاردن على المحك كون خبير التامينات يشكك صراحة واسماً وبالفم المليان بارقام الاحصاءات العامة الذي اعتبرها "بدون مؤاخذه" كاذبة او على الاقل متضاربة لا تعكس الواقع الحقيقي ولا تدل على اي حقيقة مطلقة.

وكما قلنا هل تستطيع ذوقان الاتصال بفريحات وسؤاله سؤال يتيم منفرد من اين جئت بارقامك هذه ؟؟ حتى تستعيد الدائرة مصداقيتها وموثوقيت ارقامها؟؟
شريط الأخبار 3 إصابات بعيارات نارية بالخطأ أثناء الاحتفالات بأحد المقرات الانتخابية وزير الخارجية: الكارثة في غزة أفقدت القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني صدقيتهما نجمة أفلام إباحية أمريكية شهيرة تكشف تفاصيل تعرضها للحجز في دولة عربية (صور) الرفاعي: المستهلك هو المتضرر الأول من رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية وفيات الجمعة 13/9/2024 وفاة وإصابات بمشاجرة في إربد... وحادث يتسبب بقطع الكهرباء في البحر الميت ثروة الأسر الأميركية ترتفع في الربع الثاني لمستوى قياسي 163.8 تريليون دولار أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة الأردن يدين اقتحام رئيس الحكومة ووزير المالية الإسرائيليين للأغوار الفلسطينية المحتلة طلقة في الرأس... تصفية رجل في شارع بالعقبة الاتحاد الأردني لشركات التأمين يناقش دور تكنولوجيا المعلومات في تعزيز أداء الشركات إعلام إسرائيلي يكشف توالي استقالات مسؤولين أمنيين الأردن في المجموعة الأعلى في مؤشر الأمن السيبراني القوات المسلحة: إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات من المخدرات قادمة من سوريا الحكومة تنشر تفاصيل رفع الضريبة على السيارات الكهربائية في الجريدة الرسمية إحباط عملية تهريب مخدرات داخل ثلاجة في الأردن 25 ألف أسرة جديدة استفادت من برامج صندوق المعونة خلال الربع الثالث من 2024 صدور نظام معدل يسمح لموظفين في القطاع العام بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي وزارة الصحة: 350 مليون دينار تكلفة علاج السرطان بالأردن سنوياً الأردن .. رفع سعر (باكيت) الدخان 10 قروش ومضاعفة ضريبة المعسل