اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

كيف تساهم الفواكه والخضروات في الوقاية من أمراض القلب والكلى؟

كيف تساهم الفواكه والخضروات في الوقاية من أمراض القلب والكلى؟
أخبار البلد -  
  • خلصت الدراسة إلى أن تناول الفواكه والخضروات يسهم في تحسين صحة القلب والكلى

أظهرت دراسة حديثة أن تناول المزيد من الفواكه مثل التفاح والموز، والخضروات مثل البروكلي والخيار والفاصوليا الخضراء، يمكن أن يساعد بشكل فعّال في تقليل الحاجة إلى زيارة الطبيب، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والكلى.

وصرّح الدكتور دونالد ويسون، الباحث الرئيسي في الدراسة وأستاذ الطب الباطني في كلية "ديل" الطبية بجامعة تكساس، بأن المشكلتين الرئيسيتين اللتين يواجههما مرضى ارتفاع ضغط الدم هما أمراض القلب وأمراض الكلى.

وأضاف ويسون أن الدراسة هدفت إلى اختبار ما إذا كان تقليل حموضة النظام الغذائي يمكن أن يقلل من مضاعفات هذه الأمراض.

وأوضح ويسون أن الأطعمة الحيوانية، خصوصًا اللحوم، تميل إلى إنتاج الأحماض في الجسم، بينما الفواكه والخضروات تنتج القواعد، مما يجعلها مفيدة للصحة.

وشملت الدراسة تجربة مراقبة عشوائية لـ 153 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وخطر متزايد للإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات: الأولى أضافت 2 إلى 4 أكواب من الفواكه والخضروات إلى نظامها الغذائي، الثانية تناولت جرعتين يوميتين من بيكربونات الصوديوم، في حين استمرت المجموعة الثالثة في تلقي الرعاية الطبية التقليدية.

وخلصت الدراسة إلى أن تناول الفواكه والخضروات يسهم في تحسين صحة القلب والكلى، بينما يعزز تناول بيكربونات الصوديوم صحة الكلى فقط.

وأكد ويسون على أهمية إدراج الفواكه والخضروات كجزء أساسي من علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم. واعتبرت هذه الدراسة إضافة جديدة إلى الأدلة المتزايدة التي تدعم الفوائد الصحية للأنظمة الغذائية النباتية، كما أشارت الدكتورة ماريون نستله، أستاذة التغذية والصحة العامة بجامعة نيويورك.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول أربع إلى خمس حصص يومية من الفواكه والخضروات، مما يعزز من الفوائد الصحية للمحافظة على ضغط الدم وصحة القلب والكلى.

ورغم أهمية الأدوية في إدارة هذه الحالات الصحية، شدد ويسون على أن التغذية يجب أن تكون جزءًا رئيسيًا من استراتيجية العلاج.

شريط الأخبار موجودات البنوك الأردنية.. نمو يعكس متانة القطاع بشراكة إقليمية.. نيشان للتوريدات البلاستيكية وايكو باتش يفتتحان معرضهما في دمشق بدء استقبال خدمة الحوالات المالية الإلكترونية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل 1600 وثيقة أصدرتها الأحوال المدنية خلال دوام السبت ونحو 950 شهادة رقمية السلط .. وفاة شاب غرقاً داخل مسبح في مزرعة بمنطقة أم جوزة العيسوي يلتقي 300 من وجهاء وممثلي معان لبحث أولوياتها عقب الزيارة الملكية جمعية مستثمري الإسكان تعقد ورشة توعوية حول تسكين غايات الشركات - صور الضمان الاجتماعي توضح خطوات شمول المنشآت إلكترونيًا مجلس النواب يناقش الأحد قانون "الإدارة المحلية" وينشر أبزر التعديلات الحلقة السابعة عشرة من سلسلة استدعاء التاريخ السياسي والتوثيق الوطني: المجالس الوطنية الاستشارية (1978-1984) - المأسسة الرسمية لـ "نخبة التعيين" الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بقدوم مولودتيها...الحمد لله الذي وهب لنا تاليا ورانيا رقمنة 2060 خدمة حكومية وتفعيل 2.8 مليون هوية رقمية الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات جنوبي لبنان ومقتل 7 أشخاص في أنصار الصحة: عيادات المرضى المحولين حديثا في مستشفيي البشير وحمزة لا تشمل مرضى المتابعات المنتظمة "الصحة العالمية" تعلن شراكة لـ3 سنوات لتوسيع خدمات الصحة النفسية في الأردن الزعبي: طلب متوسط على الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية الحاج توفيق: مجلس الأعمال الأردني–السعودي يلتئم في عمّان نهاية الشهر الحالي بورصة عمان في أسبوع: تراجع السيولة 17.6% رغم صعود المؤشر العام رقص خلال حفل تخرج طلبته.. أستاذ جامعي فلسطيني يعلّق على تصرفه غرفة تجارة الأردن: استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية رغم ارتفاع الكلف