فلسطين تستعد ليوم الأرض بمشاركة 2500 ناشط عالمي

فلسطين تستعد ليوم الأرض بمشاركة 2500 ناشط عالمي
أخبار البلد -  

بينما ينشغل منظمو مسيرة القدس العالمية بترتيب أوراقهم استعدادا ليوم الزحف نحو القدس الجمعة، يستعد الفلسطينيون لإحياء يوم الأرض بكل من الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل.

ففي الداخل الفلسطيني تنظم لجنة المتابعة العليا العربية الجمعة مسيرات محلية وقطرية تتزامن مع المسيرة الدولية للزحف للقدس.

الأرض والقدس

ورحب نائب رئيس الحركة الإسلامية بالداخل الفلسطيني بمسيرة الزحف الدولية تجاه القدس، واعتبرها خطوة مباركة تشير 
ليقظة الشعوب وتبنيهم للقدس كقضية الأمة العربية والإسلامية.

وقال الشيخ كمال خطيب "للجزيرة نت" "كنا نتمنى لو أن مسيرة الزحف للقدس كان لها توقيت غير ذكرى يوم الأرض لما لهذه الذكرى من خصوصية للداخل الفلسطيني الذي يتصدى لأشرس مخطط إسرائيلي يهدف لمصادرة 800 ألف دونم من أراضي النقب وتشريد 65 ألفا من قاطنيه، وعلية دمجنا بنضالنا وفعالياتنا ومسيراتنا القدس ومعركة الأرض بالنقب".

ولفت إلى أن أهالي الداخل الفلسطيني بحالة رباط دائم بالقدس والأقصى، حيث يتحرك شهريا قرابة 1000 حافلة تزداد بالمناسبات الدينية والوطنية، وعليه فإن مسيرة البيارق ستقل الجماهير يوم الجمعة نحو الأقصى وستكون هناك وقفة احتجاجية بساحة باب العامود بالقدس.

من جانبها أعلنت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل عن عدد من الفعاليات التي ستنظمها في ذكرى يوم الأرض في مقدمتها المسيرة المركزية في دير حنا وهرجان بقرية وادي النعم بالنقب، بالإضافة إلى مسيرات أخرى في كل من يافا وكفر كنا وعرابة.

مسيرات بالضفة

وفي الضفة الغربية يستعد منظمو مسيرة القدس العالمية ليوم الزحف نحو القدس الجمعة المقبل الموافق الثلاثين من آذار (مارس).

ومن أبرز فعاليات الزحف نحو القدس، إعلان اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان عن مسيرتين تتجهان نحو القدس، تنطلق الأولى من مدينة رام الله باتجاه معبر قلنديا المؤدي إلى القدس من الجهة الشمالية، بينما تنطلق الثانية من مدينة بيت لحم باتجاه معبر قبة راحيل المؤدي إلى القدس من الجهة الجنوبية.

وبالتزامن مع الفعاليتين السابقتين أكد الناشط ضد الجدار والاستيطان جمال جمعة عن مسيرتين أخرتين الأولى في منطقة باب العامود بالقدس، والثانية تتجه من القدس إلى معبر قلنديا تعبيرا عن إصرار المقدسيين على كسر الطوق المحيط بمدينتهم.

تأهب واستنفار

واستبقت إسرائيل فعاليات ذكرى يوم الأرض ومسيرة الزحف للقدس، حيث زادت من وتيرة اقتحام جنودها وأذرعها الأمنية والجماعات الاستيطانية لساحات الأقصى في محاولة منها لجس النبض وردود الفعل فلسطينيا وعربيا على هذه الاقتحامات التي ستتصاعد بالأسبوع المقبل بحلول الأعياد اليهودية.
ورفع جيش الاحتلال حالة التأهب لأعلى الدرجات على مختلف الجبهات وشدد من الإجراءات الأمنية على الحدود مع دول الجوار وأصدر تعليمات لجنوده بإطلاق الرصاص صوب كل من يحاول تجاوز الحدود، بينما أعلنت الشرطة عن استنفار لقواتها إلى أقصى درجة بالداخل والقدس المحتلة والضفة الغربية والمواقع التي قد تشهد مواجهات وصدامات.
كما اتهم الجيش الإسرائيلي إيران بالضلوع في التحضير للمسيرات المتجهة إلى الحدود من خلال هيئات ومنظمات وأشخاص محسوبين عليها.


2500 ناشط عالمي يشاركون في فعاليات يوم الأرض

وأعلن نحو 2500 ناشط مؤيد للقضية الفلسطينية من مختلف دول العالم انهم سينظمون رحلات جوية إلى مطار اللد (بن غوريون) من اجل المشاركة في فعاليات ذكرى يوم الارض، بحسب صحيفة جيروسالم بوست الاسرائيلية .

وقالت الصحيفة ان نحو 1500 - 2500 ناشط من 15 دولة، أعلنوا نيتهم المشاركة في فعاليات يوم الأرض الفلسطيني، ومسيرة القدس العالمية التي ستنطلق من دول الطوق باتجاه فلسطين الجمعة 30، عبر الدخول إلى الأراضي الفلسطينية من مطار اللد (بن غوريون).

ونقلت الصحيفة عن احد المشاركين في الفعالية قوله "إن الهدف الأساسي من هذه الخطوة هو إرسال رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية بأننا نؤيد القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى أن نظهر للعالم بأن إسرائيل تمنع الناشطين السلميين من دخول الأراضي الفلسطينية ."

 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت