اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

معلومات صادمة.. دراسة تكشف آثار زيادة الملح على صحة الكلى

معلومات صادمة.. دراسة تكشف آثار زيادة الملح على صحة الكلى
أخبار البلد -  
  • الدراسة أظهرت أن احتمالات الإصابة بأمراض الكلى أعلى بنسبة 4% لمن يضيفون الملح "أحيانًا و7% لمن يضيفونه "عادةً" و11% لمن يضيفونه "دائمًا"
 

كشفت دراسة طبية حديثة أن إضافة كميات كبيرة من الملح إلى وجبات الطعام يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.


وأجرى الدكتور لو تشي من مركز أبحاث السمنة بجامعة تولين في مدينة نيو أورليانز الأمريكية، وفريقه البحثي هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "جاما" الطبية.


 

وحلّل تشي وزملاؤه بيانات أكثر من 465 ألف شخص، متوسط أعمارهم 56 عامًا، لم يكن لديهم أمراض كلى عند التسجيل في قاعدة بيانات صحية، وتم تتبع صحتهم ونمط حياتهم من عام 2006 إلى عام 2023.

خلال فترة الدراسة، ظهرت أكثر من 22,000 حالة من أمراض الكلى بين المشاركين.

أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يضيفون كميات زائدة من الملح إلى طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الكلى.

بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يضيفوا الملح مطلقًا أو نادرًا ما يضيفونه، كانت احتمالات الإصابة بأمراض الكلى أعلى بنسبة 4% لمن يضيفون الملح "أحيانًا"، و7% لمن يضيفونه "عادةً"، و11% لمن يضيفونه "دائمًا".

وقد أخذ فريق تشي في الاعتبار عوامل نمط الحياة التي غالبًا ما تصاحب تناول كميات كبيرة من الملح، مثل زيادة الوزن، والتدخين، وشرب الكحوليات، وعدم ممارسة الرياضة، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.

وأشار الباحثون إلى أن هناك العديد من المشكلات الفسيولوجية التي تربط تناول كميات كبيرة من الملح بضعف وظائف الكلى، بما في ذلك التغيرات الهرمونية وزيادة الإجهاد التأكسدي.

شريط الأخبار موجودات البنوك الأردنية.. نمو يعكس متانة القطاع بشراكة إقليمية.. نيشان للتوريدات البلاستيكية وايكو باتش يفتتحان معرضهما في دمشق بدء استقبال خدمة الحوالات المالية الإلكترونية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل 1600 وثيقة أصدرتها الأحوال المدنية خلال دوام السبت ونحو 950 شهادة رقمية السلط .. وفاة شاب غرقاً داخل مسبح في مزرعة بمنطقة أم جوزة العيسوي يلتقي 300 من وجهاء وممثلي معان لبحث أولوياتها عقب الزيارة الملكية جمعية مستثمري الإسكان تعقد ورشة توعوية حول تسكين غايات الشركات - صور الضمان الاجتماعي توضح خطوات شمول المنشآت إلكترونيًا مجلس النواب يناقش الأحد قانون "الإدارة المحلية" وينشر أبزر التعديلات الحلقة السابعة عشرة من سلسلة استدعاء التاريخ السياسي والتوثيق الوطني: المجالس الوطنية الاستشارية (1978-1984) - المأسسة الرسمية لـ "نخبة التعيين" الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بقدوم مولودتيها...الحمد لله الذي وهب لنا تاليا ورانيا رقمنة 2060 خدمة حكومية وتفعيل 2.8 مليون هوية رقمية الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات جنوبي لبنان ومقتل 7 أشخاص في أنصار الصحة: عيادات المرضى المحولين حديثا في مستشفيي البشير وحمزة لا تشمل مرضى المتابعات المنتظمة "الصحة العالمية" تعلن شراكة لـ3 سنوات لتوسيع خدمات الصحة النفسية في الأردن الزعبي: طلب متوسط على الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية الحاج توفيق: مجلس الأعمال الأردني–السعودي يلتئم في عمّان نهاية الشهر الحالي بورصة عمان في أسبوع: تراجع السيولة 17.6% رغم صعود المؤشر العام رقص خلال حفل تخرج طلبته.. أستاذ جامعي فلسطيني يعلّق على تصرفه غرفة تجارة الأردن: استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية رغم ارتفاع الكلف