معلومات صادمة.. دراسة تكشف آثار زيادة الملح على صحة الكلى

معلومات صادمة.. دراسة تكشف آثار زيادة الملح على صحة الكلى
أخبار البلد -  
  • الدراسة أظهرت أن احتمالات الإصابة بأمراض الكلى أعلى بنسبة 4% لمن يضيفون الملح "أحيانًا و7% لمن يضيفونه "عادةً" و11% لمن يضيفونه "دائمًا"
 

كشفت دراسة طبية حديثة أن إضافة كميات كبيرة من الملح إلى وجبات الطعام يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.


وأجرى الدكتور لو تشي من مركز أبحاث السمنة بجامعة تولين في مدينة نيو أورليانز الأمريكية، وفريقه البحثي هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "جاما" الطبية.


 

وحلّل تشي وزملاؤه بيانات أكثر من 465 ألف شخص، متوسط أعمارهم 56 عامًا، لم يكن لديهم أمراض كلى عند التسجيل في قاعدة بيانات صحية، وتم تتبع صحتهم ونمط حياتهم من عام 2006 إلى عام 2023.

خلال فترة الدراسة، ظهرت أكثر من 22,000 حالة من أمراض الكلى بين المشاركين.

أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يضيفون كميات زائدة من الملح إلى طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الكلى.

بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يضيفوا الملح مطلقًا أو نادرًا ما يضيفونه، كانت احتمالات الإصابة بأمراض الكلى أعلى بنسبة 4% لمن يضيفون الملح "أحيانًا"، و7% لمن يضيفونه "عادةً"، و11% لمن يضيفونه "دائمًا".

وقد أخذ فريق تشي في الاعتبار عوامل نمط الحياة التي غالبًا ما تصاحب تناول كميات كبيرة من الملح، مثل زيادة الوزن، والتدخين، وشرب الكحوليات، وعدم ممارسة الرياضة، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.

وأشار الباحثون إلى أن هناك العديد من المشكلات الفسيولوجية التي تربط تناول كميات كبيرة من الملح بضعف وظائف الكلى، بما في ذلك التغيرات الهرمونية وزيادة الإجهاد التأكسدي.

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد