اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

فوائد الجزر الصغير..كيف يحمي القلب ويحدّ من الالتهابات؟

فوائد الجزر الصغير..كيف يحمي القلب ويحدّ من الالتهابات؟
أخبار البلد -  

تتمتع الخضار بأهمية كبيرة ليس فقط لجهة تنوّعها، وإمكانية تناولها نيئة أو مطبوخة، كاملة أو مقطّعة، إنما أيضًا لفوائدها الصحية. لكن الأشخاص الذين يتطلّعون لإضافة المزيد من الخضار إلى نظامهم الغذائي قد يتجاهلون نوعًا مهمًا.

توصلت دراسة جديدة غير منشورة قُدمت بالاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية Nutrition 2024، الذي عُقد في 30 يونيو/ حزيران بمدينة شيكاغو الأمريكية إلى أن تناول ثلاث حصص من الجزر الصغير أسبوعيًا يعطي دفعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة للجسم.

 

ووجد تقرير صادر عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) لعام 2022 حول تناول الفاكهة والخضار، الذي استند إلى دراستين استقصائيتين وضعتا على نحو منفصل في عامي 2015 و2019، أنّ حوالي 1 من كل 10 بالغين أمريكيين فقط يتناولون بين 2 إلى 3 أكواب من الخضار يوميًا. وألهمت هذه الإحصائية مؤلفة الدراسة الرئيسية ماري هاربر سيمونز وفريقها للبحث عن حل بسيط يمكن أن يزيد من تناول الشخص للخضار أسبوعيًا.

وقالت سيمونز، وهي طالبة دراسات عليا بالتغذية في جامعة سامفورد بولاية ألاباما الأمريكية إن الحصة الواحدة من الجزر الصغير المقطّع إلى أجزاء أصغر، والتي تُباع عادة في محلات البقالة، تعادل حوالي ثمانية إلى 12 جزرة، أي نحو 100 غرام أو نصف كوب.

وشملت الدراسة غير المنشورة 60 شخصًا بالغًا تم تكليفهم إمّا بتناول حصص من الجزر لثلاث مرات في الأسبوع، أو عدم تناول الجزر والاستعاضة عنه بمكملات الفيتامينات المتعددة، أو تناول مزيج من الجزر والفيتامينات المتعددة.

 
وبعد أربعة أسابيع، وجد الباحثون أن من تناولوا الجزر لديهم زيادة بنسبة 10.8% من مادة الكاروتين بجلدهم، وهي عبارة عن مضادات أكسدة طبيعية تحدّ من الالتهابات، وتعزّز صحة القلب.

وجد الباحثون أنّ من تناولوا الفيتامينات المتعدّدة فقط (التي تحتوي على الكاروتينويد ذاته الذي نجده في الجزر) لم يروا أي تغييرات في مستويات الكاروتينويد. لكن من تناولوا الجزر والمكملات الغذائية شهدوا أكبر قدر من الفائدة وزادوا من نسبة الكاروتين بالجلد لديهم بنسبة 21.6%.

وقال د. سوريش ماثيوز، الباحث الرئيسي في الدراسة الجديدة، وأستاذ ورئيس قسم التغذية وعلم التغذية في جامعة سامفورد إنّ "الناس قد يعتقدون أن تناول مكملاً متعدد الفيتامينات ينبغي أن يكون كافيًا، لكن هذا وحده لم يزد من تراكم الكاروتين، بل ما زاد منه مزيج من تناول الجزر والمكملات معًا على حد سواء".

الجزر
لا تتردد بتناول ثلاث حصص من الجزر أسبوعيًا.Credit:DENIS CHARLET/AFP via Getty Images

فوائد تناول الجزر وأنواع أخرى من الخضار

أوضح الدكتور ساندر كيرستن، مدير قسم علوم التغذية وأستاذ كلية شلايفر فاميلي في جامعة كورنيل، غير المشارك في الدراسة الجديدة أن "تناول كمية كبيرة ومتنوعة من الخضار يرتبط بتأثيرات صحية إيجابية، حيث ينخفض ​​خطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض المزمنة".

وذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها أن تناول الخضار يمكن أن يحمي من أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، والسكري، والسمنة المفرطة، وفقا لمراكز مكافحة الأمراض.

وأشار كيرستن إلى أن أنواع الخضار ذات اللونين البرتقالي والأحمر تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، أي الكاروتينويد الذي يحوله الجسم إلى فيتامين (أ)، مضيفًا أنّ الخضار الورقية الداكنة، مثل السبانخ واللفت، تحتوي أيضًا على نسبة عالية من البيتا كاروتين.

شريط الأخبار موجودات البنوك الأردنية.. نمو يعكس متانة القطاع بشراكة إقليمية.. نيشان للتوريدات البلاستيكية وايكو باتش يفتتحان معرضهما في دمشق بدء استقبال خدمة الحوالات المالية الإلكترونية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل 1600 وثيقة أصدرتها الأحوال المدنية خلال دوام السبت ونحو 950 شهادة رقمية السلط .. وفاة شاب غرقاً داخل مسبح في مزرعة بمنطقة أم جوزة العيسوي يلتقي 300 من وجهاء وممثلي معان لبحث أولوياتها عقب الزيارة الملكية جمعية مستثمري الإسكان تعقد ورشة توعوية حول تسكين غايات الشركات - صور الضمان الاجتماعي توضح خطوات شمول المنشآت إلكترونيًا مجلس النواب يناقش الأحد قانون "الإدارة المحلية" وينشر أبزر التعديلات الحلقة السابعة عشرة من سلسلة استدعاء التاريخ السياسي والتوثيق الوطني: المجالس الوطنية الاستشارية (1978-1984) - المأسسة الرسمية لـ "نخبة التعيين" الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بقدوم مولودتيها...الحمد لله الذي وهب لنا تاليا ورانيا رقمنة 2060 خدمة حكومية وتفعيل 2.8 مليون هوية رقمية الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات جنوبي لبنان ومقتل 7 أشخاص في أنصار الصحة: عيادات المرضى المحولين حديثا في مستشفيي البشير وحمزة لا تشمل مرضى المتابعات المنتظمة "الصحة العالمية" تعلن شراكة لـ3 سنوات لتوسيع خدمات الصحة النفسية في الأردن الزعبي: طلب متوسط على الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية الحاج توفيق: مجلس الأعمال الأردني–السعودي يلتئم في عمّان نهاية الشهر الحالي بورصة عمان في أسبوع: تراجع السيولة 17.6% رغم صعود المؤشر العام رقص خلال حفل تخرج طلبته.. أستاذ جامعي فلسطيني يعلّق على تصرفه غرفة تجارة الأردن: استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية رغم ارتفاع الكلف