نتنياهو قلق من مذكّرات اعتقال "الجنائية الدولية"

نتنياهو قلق من مذكّرات اعتقال الجنائية الدولية
أخبار البلد -  

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّه يتوقّع أن تصدر محكمة الجنايات الدولية مذكّرة اعتقال بحقّه وأخرى بحق وزير الدفاع يوآف غالانت قريباً.
 
كلام نتنياهو جاء خلال نقاش عقده مساء الثلاثاء مع وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر والنائب العام غالي باهاراف ميارا، بشأن إمكانية موافقة قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على طلب المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان وإصدار مذكّرات الاعتقال بحقّه.  
 
وأكّد نتنياهو أن المحكمة ستوافق على طلب المدّعي العام وتصدر أوامر ضدّه قريباً وربما قبل سفره إلى الولايات المتحدة لإلقاء كلمة بالكونغرس في 24 تموزز (يوليو).

وتابع "في الواقع، كلّما ابتعدت عن التاريخ الذي قدّم فيه المدعي العام خان الطلب في 20 أيار (مايو)، كلما اقتربت اللحظة التي من المفترض أن يتخذ فيها القرار". 
 
وفق صحيفة " يديعوت أحرنوت "، فإنّه ليس من المستبعد أن تصدر أوامر الاعتقال سرّاً لمنع أطراف من تعطيل الإجراءات.

ووقّعت 123 دولة على نظام روما الأساسي، الذي يحدّد سلطات المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ومن المفترض أن تنفّذ هذه الدول الأمر وتعتقل أولئك الذين صدرت بحقهم أوامر اعتقال، حيث سيكون نتنياهو مهدّداً بالتوقيف إذا هبطت طائرته اضطرارياً في بلد موقّع على نظام روما الأساسي.
شريط الأخبار "الميداني الأردني غزة/78" يستخرج شظية من جمجمة طفل وينقذ يد فتاة من البتر حادث مروع في شارع الأردن يودي بحياة أشخاص حبس 3 أشخاص لمدة عام كانوا قد نقبوا عن دفائن بيزانطية تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز بقيمة صفر بدء العمل على إنشاء 3 مستشفيات بيطرية في الأردن وزارة التربية "تحيل" ما أثير حول الورقة الأولى من امتحانات الرياضيات إلى لجان المشرفين زيلينسكي: أنظمة باتريوت الأمريكية غير فعالة في الحرب ضد القنابل الروسية النقاط المرورية وإنشاء المستشفيات الجامعية وأجور الشحن البري... أبرز قرارات مجلس الوزراء بعثة منظمة الصحة العالمية تزور مؤسسة الغذاء والدواء الأرصاد: حزيران 2024 يسجل أعلى معدل له منذ أكثر من 100 عام "المحامين" ما حدث عقب اجتماع الهيئة العامة ليس من المحامين... ونحيل الملف للنائب العام الحكومة للأردنيين: تخفيض أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز /يوليو 2024 أبرز ما جرى في اليوم الأول للندوة العربية بعنوان "القضايا والتطبيقات المستجدة في صناعة التأمين".. صور "التسهيلات التجارية" تعيد تشكيل لجانها الداخلية الأربعة .. أسماء سؤال في امتحان الرياضيات للتوجيهي يقيم الدولة على " رجل ونص " .. كفاية هذا أبرز ما قاله الدكتور عادل شركس في ندوة إتحاد شركات التأمين في فندق جراند حياة متطلبات لاعتماد الجهات مانحة الترخيص وشروط مطلوبة في الوسيط الأجنبي للتعاقد مع شركات الخدمات المالية متطلبات لاعتماد الجهات مانحة الترخيص وشروط مطلوبة في الوسيط الأجنبي للتعاقد مع شركات الخدمات المالية "وقولو للناس حسنا".. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية الساكت: ربط تعرفة الكهرباء بالزمن يتناقض مع رؤية التحديث الاقتصادي