10 اسئلة عن انتخابات الأردنية يجيب عليها الدكتور " الشياب " بكل صراحة .

10 اسئلة عن انتخابات الأردنية يجيب عليها الدكتور  الشياب  بكل صراحة .
أخبار البلد -  


*بلغت نسبة التصويت 52% وهي اعلى نسبة تسجل في تاريخ الجامعة .

* هذه حقيقة ما جرى في فيديو الاداب ، وشكلنا لجنة تحقيق ولا احد فوق القانون .

*الطالب الذي فاز بأعلى نسبة تصويت معتقل خارج الجامعة لأسباب غير مطلعين عليها .

*ثلاثة اسباب وراء ارتفاع نسبة التصويت في الجامعة .

*كلية التأهيل الاعلى تصويتاً ، تليها الصيدلية ثم التربية وكلية الاعمال .

*50% من الاصوات للأسلاميين و50% للتيار الوطني المستقل ولم تحصل التجديد والمستقبل و عودة على اي مقعد .



شيرين المساعيد 

قال الدكتور صفوان الشياب عميد شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية ،  ان العملية الانتخابية التي اجريت بالجامعة كانت ناجحة بشهادة المرشحين والمراقبين وجميع الذين عملوا على سيرها .

واضاف الشياب في حوار شامل مع " اخبار البلد " ان ابرز ما يميز العملية الانتخابية هو ارتفاع نسبة التصويت والتي بلغت 52% وهي اعلى نسبة تسجل في تاريخ الجامعة الاردنية ، وايضاً ارتفاع اعداد القوائم و الطلبة المرشحين على مستوى الجامعة ومستوى الكليات .

وبين الشياب ان ما حدث بين الاحزاب هي مناكفات ومشادات كلامية بين القوائم المتنافسة دون حدوث اعمال شغب ، اما عن  الفيديو المنتشر فهو لطلاب كانوا قد تزاحموا باعداد كبيرة على بوابة الكلية للدخول والخروج مما خلق خلاف بينهم ادى الى تراشقهم بالحجارة كما ظهر في الفيديو ولا يوجد اي اضرار بشرية  ، مما دفع ادارة الجامعة الى تشكيل لجنة تحقيق ومراجعة الكاميرات لاخذ القرار الحاسم بحق الطلبة ولا احد فوق القانون ، وان ما حدث اقل من ان يسمى عنف جامعي .


واوضح ان قرار تعليق الدوام الوجاهي وتحويله عن بعد هو من ضمن الخطة الاحترازية تحسباً من عدم تقبل النتيجة بروح رياضية لبعض القوائم بالاضافة الى ان عدد كبير من القاعات التدريسية بحاجة الى تأهيل بعد العملية الانتخابية.

وبالسؤال عن الطالب الحاصل على اعلى نسبة تصوت علماً انه محتجز في السجن على خلفية اعتصامات في منطقة الرابية ، قال الشياب ان الطالب قد احتجز من قبل الامن خارج الجامعة لاسباب غير مطلعين عليها اي ان احتجازه لا يمس المعايير الضرورية لترشحه داخل الجامعة وتم اعلان اسمه مع الفائزين وتم قبول عضويته في اتحاد الطلبة ، اما في حال صدور عقوبة في حقة من قبل رئاسة الجامعة سوف تسقط عضويته فوراً والطالب المذكور ما زال يمكث في السجن ولم يخرج  بعد .

واردف الشياب إن هناك عدة عوامل ساعدت في الإقبال على العملية الانتخابية مثل تفعيل الهوية الجامعية واحتساب الهوية المدنية بديلاً لها وايضا احتساب نقطة نشاط واحدة من اصل 3 نقاط للطالب المشارك ، بالاضافة الى تنوع المرشحين من احزاب وقوة إقليمية وعشائرية.

وبين إن العملية الانتخابية اجريت على مستويين ، مستوى الجامعة ومستوى الكليات ، حيث حصلت قائمة اهل الهمه على نصف المقاعد اي بنسبة 50٪ وهي تمثل التيار الإسلامي ،
اما قائمتا النشامى والكرامة واللتان تمثلان التيار الوطني المستقل فقط حصلت الاولى على 6 مقاعد والثانية على 3 مقاعد ، فيما لم تحصل قائمة التجديد والمستقبل وعودة على اي مقعد .

علما ان مجموع عدد المقاعد هو 111 مقعد ، وعدد الطلاب المرشحين من الطلاب الذكور هو 405 طلاب ،الطالبات الإناث بلغ عدد المرشحات 262.
وعن نسب الاقتراع داخل الكليات فقط كانت اعلى نسبة تصويت في كلية التاهيل وبلغت 72٪ ، تليها كلية الصيدلة بنسبة 60٪  ثم كلية التربية تليها كلية الاعمال .
شريط الأخبار وفيات الأردن الجمعة 14/6/2024 الدفاع المدني تعامل مع حرائق في مناطق متفرقة من المملكة "الجنايات الكبرى": حكم مشدد بحق شخص اعتدى على ابنته جنسيا 120 مرة بالأردن توقعات أن تصل درجات الحرارة الجمعة والسبت إلى 40 مئوية في عمّان تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل الملك يعزي أمير الكويت بضحايا حريق في إحدى البنايات بمنطقة المنقف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يكرّم فريق"مبادرة الأمل" من طلبة مدرسة الأهلية والمطران قبيل عطلة العيد.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن إطلاق 150 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل.. تسببت في حرائق بـ 15 موقعاً في الجولان والجليل الأعلى القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين جديدين لمساعدات استهدفت مواقع جنوب قطاع غزة الأمن: تسيير دوريات مدنية وعسكرية في الأسواق والتجمعات خلال عطلة عيد الأضحى تحديد موعد صلاة عيد الأضحى وأماكن المصليات مهم من البنك المركزي الأردني بشان أسعار الفائدة عمّان .. حريقان كبيران يأتيان على مساحات واسعة مع اشتداد موجة الحر.. الأمن يطلق تحذيرات مهمة للسائقين خطة رقابية لمؤسسة الغذاء والدواء خلال عطلة عيد الأضحى بنك الاتحاد يستعد لقياس التأثير الكربوني للقروض والاستثمارات حماية المستهلك للمُضحين: اختاروا الممتلئة الناعمة ذات الرأس المرفوع لهذه الأسباب يفضل الأردنيون الأضاحي البلدية الصناعة والتجارة: 166 مخالفة منذ تحديد السقوف السعرية للدجاج