10 اسئلة عن انتخابات الأردنية يجيب عليها الدكتور " الشياب " بكل صراحة .

10 اسئلة عن انتخابات الأردنية يجيب عليها الدكتور  الشياب  بكل صراحة .
أخبار البلد -  


*بلغت نسبة التصويت 52% وهي اعلى نسبة تسجل في تاريخ الجامعة .

* هذه حقيقة ما جرى في فيديو الاداب ، وشكلنا لجنة تحقيق ولا احد فوق القانون .

*الطالب الذي فاز بأعلى نسبة تصويت معتقل خارج الجامعة لأسباب غير مطلعين عليها .

*ثلاثة اسباب وراء ارتفاع نسبة التصويت في الجامعة .

*كلية التأهيل الاعلى تصويتاً ، تليها الصيدلية ثم التربية وكلية الاعمال .

*50% من الاصوات للأسلاميين و50% للتيار الوطني المستقل ولم تحصل التجديد والمستقبل و عودة على اي مقعد .



شيرين المساعيد 

قال الدكتور صفوان الشياب عميد شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية ،  ان العملية الانتخابية التي اجريت بالجامعة كانت ناجحة بشهادة المرشحين والمراقبين وجميع الذين عملوا على سيرها .

واضاف الشياب في حوار شامل مع " اخبار البلد " ان ابرز ما يميز العملية الانتخابية هو ارتفاع نسبة التصويت والتي بلغت 52% وهي اعلى نسبة تسجل في تاريخ الجامعة الاردنية ، وايضاً ارتفاع اعداد القوائم و الطلبة المرشحين على مستوى الجامعة ومستوى الكليات .

وبين الشياب ان ما حدث بين الاحزاب هي مناكفات ومشادات كلامية بين القوائم المتنافسة دون حدوث اعمال شغب ، اما عن  الفيديو المنتشر فهو لطلاب كانوا قد تزاحموا باعداد كبيرة على بوابة الكلية للدخول والخروج مما خلق خلاف بينهم ادى الى تراشقهم بالحجارة كما ظهر في الفيديو ولا يوجد اي اضرار بشرية  ، مما دفع ادارة الجامعة الى تشكيل لجنة تحقيق ومراجعة الكاميرات لاخذ القرار الحاسم بحق الطلبة ولا احد فوق القانون ، وان ما حدث اقل من ان يسمى عنف جامعي .


واوضح ان قرار تعليق الدوام الوجاهي وتحويله عن بعد هو من ضمن الخطة الاحترازية تحسباً من عدم تقبل النتيجة بروح رياضية لبعض القوائم بالاضافة الى ان عدد كبير من القاعات التدريسية بحاجة الى تأهيل بعد العملية الانتخابية.

وبالسؤال عن الطالب الحاصل على اعلى نسبة تصوت علماً انه محتجز في السجن على خلفية اعتصامات في منطقة الرابية ، قال الشياب ان الطالب قد احتجز من قبل الامن خارج الجامعة لاسباب غير مطلعين عليها اي ان احتجازه لا يمس المعايير الضرورية لترشحه داخل الجامعة وتم اعلان اسمه مع الفائزين وتم قبول عضويته في اتحاد الطلبة ، اما في حال صدور عقوبة في حقة من قبل رئاسة الجامعة سوف تسقط عضويته فوراً والطالب المذكور ما زال يمكث في السجن ولم يخرج  بعد .

واردف الشياب إن هناك عدة عوامل ساعدت في الإقبال على العملية الانتخابية مثل تفعيل الهوية الجامعية واحتساب الهوية المدنية بديلاً لها وايضا احتساب نقطة نشاط واحدة من اصل 3 نقاط للطالب المشارك ، بالاضافة الى تنوع المرشحين من احزاب وقوة إقليمية وعشائرية.

وبين إن العملية الانتخابية اجريت على مستويين ، مستوى الجامعة ومستوى الكليات ، حيث حصلت قائمة اهل الهمه على نصف المقاعد اي بنسبة 50٪ وهي تمثل التيار الإسلامي ،
اما قائمتا النشامى والكرامة واللتان تمثلان التيار الوطني المستقل فقط حصلت الاولى على 6 مقاعد والثانية على 3 مقاعد ، فيما لم تحصل قائمة التجديد والمستقبل وعودة على اي مقعد .

علما ان مجموع عدد المقاعد هو 111 مقعد ، وعدد الطلاب المرشحين من الطلاب الذكور هو 405 طلاب ،الطالبات الإناث بلغ عدد المرشحات 262.
وعن نسب الاقتراع داخل الكليات فقط كانت اعلى نسبة تصويت في كلية التاهيل وبلغت 72٪ ، تليها كلية الصيدلة بنسبة 60٪  ثم كلية التربية تليها كلية الاعمال .
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان