الزعبي: اسرائيل عاقبت الاردن من موقفه تجاه غزة وخفضت الاتفاقية المائية الى 6 شهور .. والحل تحلية ماء البحر لنخرج من التبعية.

الزعبي: اسرائيل عاقبت الاردن من موقفه تجاه غزة وخفضت الاتفاقية المائية الى 6 شهور .. والحل تحلية ماء البحر لنخرج من التبعية.
أخبار البلد -  

 شيرين المساعيد

قالت مواقع اخبارية متعددة ان الحكومة الإسرائيلية رفضت طلب تمديد اتفاقية المياه لخمس سنوات مع الاردن ، واكتفت بتمديدها ستة شهور فقط بعد مماطلات دامت أكثر من خمسة أشهر.

وبحسب رأي مساعد امين عمان السابق عدنان الزعبي ان اسرائيل قلصت مدة الاتفاقية لاسباب سياسية وعلى  خلفية الموقف الأردني الصارم ضد الحرب على قطاع غزة .

واضاف ان اسرائيل عرقلة مشروع ناقل البحرين، الذي عقد عليه الأردن آمالاً كثيرة ، وانها ليست بحاجة للمياه  بعد فرضها قيوداً مشددة على الموارد المائية الفلسطينية.

وبين ان الاردن يعاني من نقص مياه بشكل واضح ولا شك فيه ما يدفع اسرائيل باستغلال حاجة الاردن للمياه بتوجيه ضغوطات سياسية من خلال المماطلة في توقيع الاتفاقية خاصة اننا في فصيل الصيف الذي يزيد فيه الطلب على المياه ولا يوجد مشروع استراتيجي يغني عن كميات المياه التي نحتاجها من اسرائيل .

واضاف ان الاتفاقية تنص على شراء الاردن 50 مليون متر مكعب من المياه تم تحقيق 25% مليون منها فقط ، وان الزمن مهم لحل مشكلة المياة قبل انتهاء الصيف ، 

ويرى الزعبي ان تحلية مياه العقبة هو الحل الاساسي والوحيد للتخلص من التبعيات المائية المتعلقة مع اسرائيل ، وبأي شكل من الاشكال يجب على الحكومة تنفيذ هذا المشروع والعمل على وضع استراتيجيات للاستقلال بالقرار المائي عن اي دولة محيطة. 

 مبيناً ان 55 مليون من المياه حق يجب الحصول عليه، وان موضوع المياه لا يجب ان يتحول الى قضية بلطجة سياسية وعسكرية .

 مؤكداً عدم وجود ثقة تجاه المشاريع المشتركة مع كيان الاحتلال، وذلك وفق تجارب سابقة للأردن مع تل أبيب.
شريط الأخبار والد الزميل حمزة الرواشدة في ذمة الله الحكومة: خدمة استثنائية للحجاج الأردنيين بالمخيمات 95 % نسبة نمو حركات أنظمة الدفع الفورية الحجاج يتوافدون الجمعة إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية مهم للراغبين بزيارة تلفريك عجلون خلال عطلة العيد تعديل ساعات عمل معبر الكرامة اليوم الجمعة استطلاع يظهر تقدم حزب غانتس بنوايا التصويت مسؤول إسرائيلي سابق: حماس مدرسة في التفاوض وفيات الأردن الجمعة 14/6/2024 الدفاع المدني تعامل مع حرائق في مناطق متفرقة من المملكة "الجنايات الكبرى": حكم مشدد بحق شخص اعتدى على ابنته جنسيا 120 مرة بالأردن توقعات أن تصل درجات الحرارة الجمعة والسبت إلى 40 مئوية في عمّان تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل الملك يعزي أمير الكويت بضحايا حريق في إحدى البنايات بمنطقة المنقف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يكرّم فريق"مبادرة الأمل" من طلبة مدرسة الأهلية والمطران قبيل عطلة العيد.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن إطلاق 150 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل.. تسببت في حرائق بـ 15 موقعاً في الجولان والجليل الأعلى القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين جديدين لمساعدات استهدفت مواقع جنوب قطاع غزة الأمن: تسيير دوريات مدنية وعسكرية في الأسواق والتجمعات خلال عطلة عيد الأضحى تحديد موعد صلاة عيد الأضحى وأماكن المصليات