الزعبي: اسرائيل عاقبت الاردن من موقفه تجاه غزة وخفضت الاتفاقية المائية الى 6 شهور .. والحل تحلية ماء البحر لنخرج من التبعية.

الزعبي: اسرائيل عاقبت الاردن من موقفه تجاه غزة وخفضت الاتفاقية المائية الى 6 شهور .. والحل تحلية ماء البحر لنخرج من التبعية.
أخبار البلد -  

 شيرين المساعيد

قالت مواقع اخبارية متعددة ان الحكومة الإسرائيلية رفضت طلب تمديد اتفاقية المياه لخمس سنوات مع الاردن ، واكتفت بتمديدها ستة شهور فقط بعد مماطلات دامت أكثر من خمسة أشهر.

وبحسب رأي مساعد امين عمان السابق عدنان الزعبي ان اسرائيل قلصت مدة الاتفاقية لاسباب سياسية وعلى  خلفية الموقف الأردني الصارم ضد الحرب على قطاع غزة .

واضاف ان اسرائيل عرقلة مشروع ناقل البحرين، الذي عقد عليه الأردن آمالاً كثيرة ، وانها ليست بحاجة للمياه  بعد فرضها قيوداً مشددة على الموارد المائية الفلسطينية.

وبين ان الاردن يعاني من نقص مياه بشكل واضح ولا شك فيه ما يدفع اسرائيل باستغلال حاجة الاردن للمياه بتوجيه ضغوطات سياسية من خلال المماطلة في توقيع الاتفاقية خاصة اننا في فصيل الصيف الذي يزيد فيه الطلب على المياه ولا يوجد مشروع استراتيجي يغني عن كميات المياه التي نحتاجها من اسرائيل .

واضاف ان الاتفاقية تنص على شراء الاردن 50 مليون متر مكعب من المياه تم تحقيق 25% مليون منها فقط ، وان الزمن مهم لحل مشكلة المياة قبل انتهاء الصيف ، 

ويرى الزعبي ان تحلية مياه العقبة هو الحل الاساسي والوحيد للتخلص من التبعيات المائية المتعلقة مع اسرائيل ، وبأي شكل من الاشكال يجب على الحكومة تنفيذ هذا المشروع والعمل على وضع استراتيجيات للاستقلال بالقرار المائي عن اي دولة محيطة. 

 مبيناً ان 55 مليون من المياه حق يجب الحصول عليه، وان موضوع المياه لا يجب ان يتحول الى قضية بلطجة سياسية وعسكرية .

 مؤكداً عدم وجود ثقة تجاه المشاريع المشتركة مع كيان الاحتلال، وذلك وفق تجارب سابقة للأردن مع تل أبيب.
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان