زيادة الطلب على التمور الأردنية في الأسواق العربية والعالمية

زيادة الطلب على التمور الأردنية في الأسواق العربية والعالمية
أخبار البلد -  

أكد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة خلال توقيعه مذكرة تفاهم مع رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد اليوم الثلاثاء، أهمية توفير كافة أشكال الدعم للمزارعين وبناء تعاون فعال مع الجمعيات الزراعية التعاونية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية في توفير البيئة المناسبة للنهوض بالزراعة الوطنية وتمكينها من المنافسة في الأسواق، وكذلك التطوير والتحديث وتعزيز وتدعيم روابط التعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وبخاصة في مجالات المياه.


وقال الحيصة إن سلطة وادي الأردن تسعى لتوفير كل الإمكانيات لإنجاح الزراعة الوطنية؛ مثل زراعة التمور التي حققت نجاحا ملموسا، لا سيما وأن 20% من إجمالي المساحة المزروعة في وادي الأردن منها، وتوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل وتحقق دخلا جيدا للاقتصاد الوطني، وبخاصة أن التمور الأردنية تمتاز بزيادة الطلب عليها في الأسواق العربية والعالمية.


وبين أن زراعة النخيل المثمر في وادي الأردن يعتبر من أكفأ المحاصيل في استخدام المياه في ظل ظروف التغير المناخي ونقص المياه، موضحا أن لدى سلطة وادي الأردن عددا من البرامج والمشاريع للنهوض بهذه الزراعة من خلال توفير البيئة المناسبة والتسهيل على المزارعين، وداعيا إلى اعتماد أنماط زراعية حديثة والتحول لمثل هذه الزراعة الاقتصادية والاستفادة من الميزة الفريدة لبيئة وادي الأردن .

وأشار أمين عام سلطة وادي الأردن إلى أن هدف مذكرة التفاهم تعزيز التعاون لرفع إمكانات تحسين إدارة المياه الخاصة بقطاع النخيل من خلال تبادل المعلومات والخبرات ونقل التقنية الخاصة بتطوير إدارة المياه على مستوى المزارع والمستوى الكلي لقطاع النخيل وتشجيع استخدام أحدث التقنيات في إدارة مياه الري الخاصة بقطاع نخيل التمر، بالإضافة إلى توعية وإرشاد المزارعين في الاستخدام الأمثل للموارد المائية واستخدام تقنيات وأساليب لمنع هدر المياه وتحسين خدمات الصرف الجوفي في الوحدات الزراعية، مشددا على أن مديرية مختبرات سلطة وادي الأردن على أتم استعداد لتوفير الدعم الفني اللازم والنصيحة للمزارعين.

من جهته، أكد رئيس جمعية التمور بالتعاون المستمر مع سلطة وادي الأردن المهندس أنور حداد أن هدف الجمعية تنمية وإدامة وتطوير قطاع نخيل التمر ومنتجيه في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال جملة من النشاطات التنظيمية والترويجية والتسويقية ورفع قدرات مزارعي النخيل وتجويد ممارساتهم الزراعية المثلى والتي من أهمها إدارة المياه والتي تعد من أهم المدخلات تأثيرا على الإنتاج كمّا ونوعا، معربا عن تقديره للجهود المتميزة التي تقدمها سلطة وادي الأردن وتوفير كافة التسهيلات والتعاون البناء لتذليل جميع العقبات أمام المزارعين.
شريط الأخبار حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل ثلاثينية تتعرّض للدغة أفعى الحراشف في إربد وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر"