وسائل إعلام غربية "تترجم" تعديلات بوتين الأمنية والوزارية الأخيرة

وسائل إعلام غربية تترجم تعديلات بوتين الأمنية والوزارية الأخيرة
أخبار البلد -  

أفردت وسائل الإعلام الغربية مساحات على صفحاتها الرئيسية للتعليق على التغييرات الجديدة التي أجراها الرئيس فلاديمير بوتين في مناصب رفيعة وحساسة، ووصفتها بـ"الهامة وغير المتوقعة".

ونشرت تلك الوسائل التعليقات والأراء وانصب الاهتمام الأكبر على شخصية وزير الدفاع الجديد أندريه بيلوسوف وماضيه في الحياة والعمل بالمجال الاقتصادي.

هزة من العيار الكبير

وكتبت صحيفة "فايننشال تايمز" أن تعيينات بوتين الجديدة تمثل "أكبر تغيير في صفوفه الأمنية منذ عقد ونصف من الزمن". كما اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية التعديل الوزاري "أمرا جسيما" على المجال الأمني في روسيا.

بدورها، وصفت "نيويورك تايمز" التغييرات بأنها "نادرة الحدوث" وكتبت أنه من غير الواضح "مدى القوة التي سيحتفظ بها شويغو على المجهود الحربي للبلاد".

ووصفت صحيفة "إندبندنت" التغييرات في الأجهزة الأمنية في روسيا بأنها الأهم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة وحتى أنها "غير متوقعة".

"مفاجأة" واقتصادي "بدون خبرة عسكرية"

ورأت "ديلي ميل" البريطانية في قرار بوتين تعيين بيلوسوف، البالغ من العمر 65 عاما، مكان شويغو كوزير للدفاع، خطوة تمثل "تجاهلا مباغتا" لشويغو الذي يشغل منصب وزير الدفاع منذ العام 2012.

بدورها تشير صحيفة "بوليتيكو" إلى أن بيلوسوف خبير اقتصادي ليس لديه "خبرة عسكرية" واضحة.

تغيير بعد العملية الخاصة

وبحسب الصحيفة، يمكن تفسير تعيينه على أنه إشارة إلى أن القيادة الروسية تحاول "التغيير" بعد أكثر من عامين على بدء العملية العسكرية الخاصة.

من جهته، يرى ضابط المخابرات البريطاني السابق، فيليب إنغرام، أن مثل هذا التعديل الوزاري سيسمح لـ"بوتين بإبقاء شويغو إلى جانبه"، لكنه في الوقت نفسه يعين شخصا يمكنه التعامل مع "تأثير الفساد" المزعوم في وزارة الدفاع بعد اعتقال نائب الوزير تيمور إيفانوف.

كما اعتبرت "إندبندنت" تعيين بيلوسوف وزيرا للدفاع "مفاجأة"، وهو "مدني معروف بقراراته الاقتصادية وليس بخبرته في ساحة المعركة".

وكتبت صحيفة "إنتريا" البولندية، تعليقا على خبر التعديل الوزاري في وزارة الدفاع، أن "فلاديمير بوتين شرع في ولايته الرئاسية الجديدة بقوة".

يشار إلى أنه من خلال التعليق على التعيينات الجديدة، لم تلجأ العديد من وسائل الإعلام الغربية بعد إلى توجيه انتقادات جديّة لشويغو أو بيلوسوف.

وفي حديثها عن شويغو، تشير "إندبندنت" إلى أنه "سيكون قادرا على حفظ ماء الوجه واستمرارية العمل على خلفية أن منصبه الجديد قد يعتبر أعلى من دور الوزير".

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائمة ترشيحاته لوزراء الحكومة الجديدة ورؤساء الأجهزة الأمنية لمجلس الاتحاد الروسي.

وجاء في القائمة:

فلاديمير كولوكولتسيف لمنصب وزير الداخلية.

ألكسندر كورينكوف لمنصب وزير الطوارئ.

سيرغي لافروف لمنصب وزير الخارجية.

أندريه بيلوأوسوف لمنصب وزير الدفاع.

قسطنطين تشويشينكو لمنصب وزير العدل.

سيرغي ناريشكين لمنصب مدير جهاز المخابرات الخارجية.

ألكسندر بورتنيكوف لمنصب مدير جهاز الأمن الفيدرالي.

كما أعلن الكرملين أن بوتين قرر تعيين سيرغي شويغو سكرتيرا لمجلس الأمن الروسي.


شريط الأخبار الدفاع المدني تعامل مع حرائق في مناطق متفرقة من المملكة "الجنايات الكبرى": حكم مشدد بحق شخص اعتدى على ابنته جنسيا 120 مرة بالأردن توقعات أن تصل درجات الحرارة الجمعة والسبت إلى 40 مئوية في عمّان تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل الملك يعزي أمير الكويت بضحايا حريق في إحدى البنايات بمنطقة المنقف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يكرّم فريق"مبادرة الأمل" من طلبة مدرسة الأهلية والمطران قبيل عطلة العيد.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن إطلاق 150 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل.. تسببت في حرائق بـ 15 موقعاً في الجولان والجليل الأعلى القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين جديدين لمساعدات استهدفت مواقع جنوب قطاع غزة الأمن: تسيير دوريات مدنية وعسكرية في الأسواق والتجمعات خلال عطلة عيد الأضحى تحديد موعد صلاة عيد الأضحى وأماكن المصليات مهم من البنك المركزي الأردني بشان أسعار الفائدة عمّان .. حريقان كبيران يأتيان على مساحات واسعة مع اشتداد موجة الحر.. الأمن يطلق تحذيرات مهمة للسائقين خطة رقابية لمؤسسة الغذاء والدواء خلال عطلة عيد الأضحى بنك الاتحاد يستعد لقياس التأثير الكربوني للقروض والاستثمارات حماية المستهلك للمُضحين: اختاروا الممتلئة الناعمة ذات الرأس المرفوع لهذه الأسباب يفضل الأردنيون الأضاحي البلدية الصناعة والتجارة: 166 مخالفة منذ تحديد السقوف السعرية للدجاج موجة حر قياسية تضرب عدة دول عربية مع حلول عيد الأضحى - تفاصيل