كشف من خلاله تفاصيل مهمة.. قناة عبرية تنشر تسجيلا صوتيا لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق

كشف من خلاله تفاصيل مهمة.. قناة عبرية تنشر تسجيلا صوتيا لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق
أخبار البلد -  

نشرت قناة "12" العبرية تسجيلا صوتيا لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق أفيف كوخافي خلال لقاء جمعه بمجموعة من اليهود في الولايات المتحدة كشف من خلاله العديد من التفاصيل المهمة.

وقالت القناة إنأفيف كوخافي الذي لم يكن في المنصب في السابع من أكتوبر، يرونهأحد الأشخاص المسؤولين عن الوضع الذي أدى إلى الهجوم، مشيرة إلى أنه ومنذ بداية الحرب لم يتحدث إلا بالكاد.

وكشف كوخافي في التسجيل الصوتي المعلومات التي كانت لدى إسرائيل قبل "طوفان الأقصى".

وصرح بأن الجيش الإسرائيلي كان سينفذ عملية اغتيال لقائد "كتائب القسام" محمد الضيف، وقائد حركة حماس في غزة حيى السنوار.

وذكرأن قواته عملت لأشهر لتنفيذ عملية تهدف لتصفيتهم وكانت ستنفذ العملية في مكان مكتظ بالسكان، لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب صعوية التنفيذ.

واعترف كوخافي أن الجيش الإسرائيلي لم يعتبر غزة تهديدا وجوديا وأن إيران كانت الأولوية القصوى لإسرائيل.

وأفاد أفيف كوخافي بأنهلا توجد طريقة لاستعادة المحتجزين دون وقف الحرب في القطاع.

وفي التسجيل الصوتي تحدث كوخافي بحرية: "يمكن للناس أن يسألوا: لماذا لم تفعلوا شيئا بشأن غزة؟".. لقد فهمنا تماما ما كان يحدث والمنشآت الموجودة تحت الأرض وعدد الصواريخ لم تكن مفاجئة.. كنا نعرف الكثير عن العدو وكانت إيران على رأس أولوياتنا".

وتابع قائلا: "لقد جهزنا الجيش لمواجهة إيران.. يجب أن أعترف لم نعتبر قطاع غزة وحماس تهديدا وجوديا.. وكانت الاستراتيجية على الأرض هي التركيز على إيران والساحة الشمالية والقيام بكل ما هو ممكنلتهدئة الساحات الأخرى منهاالضفة الغربية وقطاع غزة".

وتحدث كوخافي بإسهاب عن الوضع في غزة حيث قال رداعما إذا كانت أهداف القتال وهزيمة حماس وتحرير الرهائن هي أهداف متناقضة: "حتى قبل شهرين أو ثلاثة أشهر لم يكن الهدفان متناقضين.. لكن لسوء الحظ لا أعتقد أن هناك طريقة لإعادة المختطفين دون وقف الحرب في الوقت الحالي".


وبخصوص المنطقة الشمالية أفاد كوخافي: "من الصعب التصديق أنه من خلال القنوات الدبلوماسية سنحقق الوضع المنشود في الشمال والخيار الآخر هو عملية عسكرية".

وأكدرئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق أنه يجب الاعتراف بأن الأحداث السياسية الداخلية لعبت دورا في قرار السنوار بمهاجمة إسرائيل.

وطالب كوخافي بإبعاد الجيش الذي يخوض معارك في غزة عن الخلافات السياسية في بلاده.

كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية حينها عن كوخافي الذي شغل منصبه حتى يناير 2023، قوله "أسأل نفسي باستمرار ما الذي كان بإمكاننا القيام به بشكل مغاير".

شريط الأخبار وفاة الرئيس الإيراني ومن يرافقه في حادث المروحية... محترقة بالكامل وتفحم الطيار (فيديو) الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا