بينهم 3 من "سرايا القدس"... قصف إسرائيلي يقتل 5 في جنوب لبنان

بينهم 3 من سرايا القدس... قصف إسرائيلي يقتل 5 في جنوب لبنان
أخبار البلد -  
نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني لبناني قوله إنَّ خمسة أشخاص قتلوا اليوم الأربعاء في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان، في وقت كثّف "حزب الله" وتيرة استهدافه لمواقع عسكرية إسرائيلية بعد سبعة أشهر من التصعيد.

وقال المصدر الأمني إنَّ "ثلاثة أشخاص قضوا جراء القصف الإسرائيلي على منزل في بلدة الخيام"، مرجحاً أن يكونوا "مقاتلين فلسطينيين"، في ما قضى "مقاتلان من حزب الله" في غارة أخرى على بلدة العديسة الحدودية.
 
 
لاحقاً، نعت "سرايا القدس" الجناح العسكري لـ"حركة الجهاد الإسلامي" في فلسطين كلاً منمحمود محمد بلاوني وأحمد محمد حلاوة ومحمد حسين جود.
 
 
غاراتٌ مكثفة...
مساء اليوم، أغار الطيران الإسرائيلي على عيترون ومارون الراس، وسط تقارير عن سقوط إصابات طفيفة بين المدنيين.
 
كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف موقعاً عسكرياً لـ"قوة الرضوان" التابعة لـ"حزب الله" في "جبل رسلان" جنوبي لبنان.
 
وفي وقت سابق، أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية" بأن "الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على بلدتي الخيام وكفركلا".

واستهدفت الغارة، وفق الوكالة، منزلاً في الخيام، ما أسفر عن "تدميره بشكل كامل".
 
وأفادت الوكالة عن قصف اسرائيلي طال العديد من القرى والبلدات في جنوب لبنان، بينها العديسة.
 


في السياق، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي في تعليق عبر منصة "إكس"، إنَّ "الجيش أغار على بنى ومستودعات أسلحة من خلال قصف جويّ ومدفعي على منطقة رامية في جنوب لبنان"، مشيراً إلى قصف "أكثر من عشرين هدفاً لـ"حزب الله" في منطقة واحدة خلال دقائق معدودة".
 
عمليات متواصلة...
وفي بيانات متلاحقة، تبنى "حزب الله" من جهته تنفيذ 11 هجوماً على الأقل ضد أبنية يستخدمها الجيش الإسرائيلي وتحركات جنود ومواقع عسكرية في شمال اسرائيل، أطلق في عدد منها مسيّرات انقضاضية وصواريخ موجهة.

وقال الحزب إنَّ خمسة من هجماته جاءت "رداً على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية واستهداف المدنيين".
 

خسائر كبيرة...
ويأتي التصعيد في وقت شنّ الجيش الإسرائيلي فجر اليوم غارات جوية على مدينة رفح الفلسطينية المكتظة والتي يهدد بتنفيذ عملية عسكرية برية واسعة النطاق فيها، في حين تستضيف القاهرة مفاوضات "الفرصة الأخيرة" للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل و"حماس".

ومنذ بدء تبادل القصف عبر الحدود، يعلن "حزب الله" مراراً استهداف مواقع وأجهزة تجسس وتجمعات عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة و"إسناداً لمقاومتها". ويردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف "بنى تحتية" للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود.

وأسفر التصعيد عن مقتل 395 شخصاً على الأقلّ في لبنان، غالبيتهم من مقاتلي "حزب الله" وأكثر من 70 مدنياً، وفق حصيلة أعدّتها وكالة "فرانس برس" استناداً إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية.

وأحصى الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 13 عسكرياً وتسعة مدنيين.

وتخطّت قيمة الأضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات والبنى التحتية جراء القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان ملياراً ونصف مليار دولار، بحسب أرقام زوّد بها مسؤول حكومي لبناني "فرانس برس" الأربعاء.
 

 
غالانت: المهمة لم تكتمل...
إلى ذلك، قال وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت اليوم إنَّ "المهمة لم تكتمل" في شمال إسرائيل، وإنه لا يزال مصمماً على السماح بعودة السكان الذين تم إجلاؤهم إلى منازلهم بأمان.

وأضاف في بيان مسجل: "قد يكون هذا الصيف صيفاً ساخناً"، في إشارة إلى احتمال توسع الأعمال القتالية على امتداد الحدود الشمالية مع لبنان.
شريط الأخبار ما قصة أردنيين "حاولا اختراق" قاعدة عسكرية في الولايات المتحدة؟ الهلال الأحمر الإيراني: العثور على جثامين رئيسي والوفد المرافق ونقلها إلى تبريز محاولة انقلاب فاشلة... إطلاق نار قرب القصر الرئاسي بجمهورية الكونغو ضد مسلحين بعضهم «أجانب» النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر (68 عاماً) سيصبح رئيساً مؤقتاً بعد مصرع إبراهيم رئيسي الفيدرالي توقعات هامة لبيانات هذا الأسبوع.. أنباء غير سارة للذهب فضيحة إنتخابات حزبية في جامعة مؤتة هيئة الطاقة: 67 محطة مرخصة لشحن المركبات الكهربائية منها 54 محطة شحن عامة درجات حرارة أعلى من معدلاتها... حالة الطقس ليوم الاثنين وفاة الرئيس الإيراني ومن يرافقه في حادث المروحية... محترقة بالكامل وتفحم الطيار (فيديو) الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة