خبيران تجاريان: شمول الشيكات بدون رصيد بالعفو العام أثر على المناخ الاقتصادي وضرب الثقة بالنظام المالي

خبيران تجاريان: شمول الشيكات بدون رصيد بالعفو العام أثر على المناخ الاقتصادي وضرب الثقة بالنظام المالي
أخبار البلد -   محمد نبيل
في ظل إعلان الحكومة الأردنية مؤخرا عن إطلاق عفو عام يشمل عقوبات إصدار الشيكات بدون رصيد بعد مصادقة جلالة الملك عليه، أثارت هذه الخطوة مخاوف وتساؤلات في أوساط القطاع الإنتاجي والاقتصادي.

فعلى الرغم من التوجه الإيجابي لهذا القرار في تخفيف العبء عن بعض الأفراد والشركات، إلا أن هناك مخاوف من أن يؤدي شمول العقوبات المترتبة على اصدار شيكات بدون رصيد إلى تقليص مدى الردع والتأثير الرادع لتلك العقوبات، وتأثير شمولها على الحركة التجارية والاقتصادية بشكل عام.

"أخبار البلد" تحدثت مع الخبيران والممثلان عن قطاع الألبسة وقطاع الألبان السيد سلطان علان والسيد زكريا الفقيه، واللذان اتفقا على أن هذا القرار قد يتسبب في تدهور المناخ الاقتصادي وتقليل الثقة في النظام المالي.

سلطان علان نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية أكد أن شمول العفو العام للعقوبات المترتبة على اصدار شيكات بدون رصيد خلق مشكلة كبيرة في موضوع حقوق التجار، لأنها قضايا مدفوعة الرسوم وتحتاج الى وقت وجهد وتعطيل للمصالح، اضافةً لتحويلها الى حقوقيين مختصين، مما يؤثر سلبا على الاقتصاد والقطاع التجاري نظراً للكلف المترتبة عليها.

وفي ذات السياق، قال زكريا الفقيه الممثل عن مصانع الألبان في الأردن أن القرار أثر على القطاع الاقتصادي ككل، لأن الرادع الجزائي ذهب عن الشخص المتهم، مما سيسبب بمشاكل في السوق، مبيناً أن بعض الأشخاص غير مهتمين بالعقوبة أثناء وجودها، فكيف سيصبح الحال بعد ذهابها.

وأوضح الفقيه أن العفو العام يجب أن يدرس جميع الجوانب دون التأثير على السوق والاقتصاد، مبيناً أننا نفتقر لاستغلال الفرص ولادارة الأزمات الاقتصادية التي تتعرض لها دول المنطقة، مثل حصار قطر وحرب سوريا والحرب على غزة والتي كان يجب أن نكون موردين لهذه الدول جميعها لو كانت الحكومة تمتلك ادارة فعالة للأزمات.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع