حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!
أخبار البلد -  

في حكم غير معتاد في قضايا مشابهة، قضت محكمة فيتنامية على قطب العقارات "ترونج ماي لان" بالإعدام لدورها في قضية احتيال كبرى بقيمة 12 مليار دولار.

 (رويترز)
(رويترز)

وبدأت قصة المليارديرة ذات السبعة وستين عاماً عندما ألقي القبض عليها في عام 2022، حيث واجهت تهماً تشمل رشوة مسؤولين حكوميين وانتهاك قواعد الإقراض المصرفي.

 

فيما كانت القضية الرئيسية المرفوعة ضدها هي أنها اختلست أموالاً من بنك "سايغون" التجاري بين فبراير/شباط 2018 وأكتوبر/تشرين الأول 2022، بحسب تقرير لـ"بلومبرغ".

وبموجب قانون الإجراءات الجنائية الفيتنامي، فإن "لان" مؤهلة لاستئناف حكم المحكمة في مدينة "هوشي منه" في غضون 15 يوماً.

السجن 20 عاماً أيضاً

بينما حكم عليها بالإعدام بتهمة الاختلاس، حكمت عليها المحكمة أيضاً بالسجن لمدة 20 عاماً بتهمتين أخريين، هما انتهاك القواعد المصرفية وتقديم الرشاوى.

ومع تلاوة الحكم في نهاية المحاكمة التي استمرت خمسة أسابيع، وقفت المليارديرة الفيتنامية أمام القضاة ورأسها منحنٍ.

في موازاة ذلك طلب من السيدة الفيتنامية أيضاً دفع حوالي 674 تريليون دونج (27 مليار دولار) كتعويض، أي أكثر من ضعف مبلغ 12 مليار دولار الذي أدينت به بتهمة الاحتيال على بنك "سايغون" التجاري.

قطب العقارات ترونج ماي لان (رويترز)
قطب العقارات ترونج ماي لان (رويترز)

86 متهماً في القضية

وفي المجمل، تمت محاكمة 86 متهماً في هذه القضية، بما في ذلك زوج "لان"، رجل الأعمال من هونغ كونغ "إريك تشو"، وابنة أختها الرئيس التنفيذي لشركة VTP، ترونج هيو فان.

 

وأفادت وسائل إعلام محلية أن "دو ثي نهان"، الرئيس السابق لوحدة التفتيش والإشراف في بنك الدولة، حُكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بتلقي رشوة بقيمة 5.2 مليون دولار.

كما تلقى ثلاثة مديرين تنفيذيين سابقين في بنك "سايغون" التجاري أحكاماً بالسجن مدى الحياة.

قطب العقارات ترونج ماي لان (رويترز)
قطب العقارات ترونج ماي لان (رويترز)

السجن 9 سنوات لزوجها

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، حُكم على زوج "لان" بالسجن تسع سنوات بتهمة انتهاك القواعد المصرفية.

فيما حُكم على ابنة أختها بالسجن 17 عاماً بعد إدانتها باختلاس أصول.

شركة "لان" المعروفة أيضاً باسم VTP، تمتلك بعضاً من أرقى العقارات في المركز التجاري في البلاد في مدينة "هوشي منه". وأثناء المحاكمة، عرضت المليارديرة التعويض عن الخسائر التي لحقت ببنك "سايغون" التجاري.

من أمام المحكمة (رويترز)
من أمام المحكمة (رويترز)

يشار إلى أن عقوبة الإعدام ليست غير عادية في فيتنام الشيوعية، حيث يتم فرض عقوبة الإعدام على 22 جريمة، بما في ذلك القتل والسطو المسلح وتهريب المخدرات والاغتصاب، إلا أنها نادراً ما تطبق على الجرائم الاقتصادية.

وكانت آخر عقوبة إعدام تم إصدارها على نطاق واسع بتهم الفساد في عام 2013، عندما أدين اثنان من المديرين التنفيذيين السابقين لشركة فيتنام الوطنية للشحن البحري بتهمة الاختلاس.

شريط الأخبار انتخاب الذنيبات رئيساً متفرغاً لـ 4 سنوات.. مجلس إدارة جديد لشركة مناجم الفوسفات.. أسماء الجيش يعلن عن المستفيدين من قرض الإسكان العسكري شخصيات نقابية تطالب بالافراج الفوري عن ميسرة ملص لأول مرة.. "أسترازينيكا" تعترف بأن لقاحها ضد كورونا قد يسبب جلطات دموية اتفاقية بين البنك الاسلامي الاردني وارنست ويونغ لتطوير استراتيجية البنك لخمس سنوات قادمة رفع الحجز التحفظي على املاك سنان غوشة وزياد المناصرة الدكتور "عزام إبراهيم" سيبقى في ذاكرة المستشفيات الأردنية للأبد.. والمركز العربي يذكر إنجازاته الكبيرة انخفاض لافت على أسعار الذهب الثلاثاء لقاء مرتقب للصفدي مع بلينكن الثلاثاء في عمّان أبو علي: الضريبة تبدأ اعتبارا من اليوم بصرف الرديات الضريبية التي لا تتجاوز 200 دينار هكذا ستكون حالة الطقس في الأردن الأربعاء وتحذيرات جديدة أول الغيث إغلاق فرع .. المقاطعة تنجح في توجيه ضربة لـ "ستاربكس" فرع اللويبدة ابو علي: صرف رديات ضريبة الدخل التي لا تتجاوز قيمتها 200 دينار ماهر الحسين يشارك في المؤتمر الأول للتأمين في كردستان روسيا توسع سيطرتها في شرق أوكرانيا العثور على جثة وافد في الرمثا وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 30/4/2024 أمطار غزيرة وتحذير من تشكل السيول... حالة الطقس ليوم الثلاثاء الصفدي: نتنياهو يخسر وإسرائيل منبوذة القسام تفجر نفقًا في قوة إسرائيلية وتحول أفرادًا إلى أشلاء