متى قام المصريون القدماء بتحنيط موتاهم لأول مرة؟

متى قام المصريون القدماء بتحنيط موتاهم لأول مرة؟
أخبار البلد -  

ربما يكون المصريون القدماء معروفين بالطريقة التي يعاملون بها الموتى، بدءًا من بناءالأهراماتالضخمة وحتى ملء المقابر الجوفية بالكنوز والتحف الفخمة. كما اشتهروا بتحنيط العديد من المتوفين حديثًا للحفاظ على جثثهم. ولكن متى بدأ الناس في مصر القديمة في تحنيط موتاهم؟

يقول ستيفن باكلي، الباحث في جامعة يورك بالمملكة المتحدة، والذي شارك في كتابة ورقتين بحثيتين حول هذا الموضوع، لموقعLive Science: "إن أصول التحنيط المصري، والتي يوجد دليل علمي واضح عليها، تعود إلى حوالي 4300 قبل الميلاد”، مضيفاً: "قد نجد أن الأمر يعود إلى وقت سابق”.

مومياء عمرها 6300 عام

ويتضمن هذا الدليل لفافات مومياء عمرها 6300 عام تم العثور عليها في مقبرة مصرية قديمة، على بعد حوالي 200 ميل (320 كيلومترًا) جنوب القاهرة. وتم التنقيب عن المدافن في أوائل القرن العشرين، وتم إحضار الأغلفة إلى المملكة المتحدة وهي الآن في متحف بولتون، كما أشار باكلي وزملاؤه في دراسة PLOS One في عام 2014.

وفي الدراسة، اختبر العلماء الأغلفة ووجدوا أنها تحتوي على راتنجات تستخدم عادة في التحنيط. وتشير الاختبارات إلى أن هذه الراتنجات مصنوعة من مكونات متنوعة مثل الزيوت النباتية والدهون الحيوانية والشمع والصمغ النباتي. وأشار العلماء إلى أن المصريين القدماء استخدموا راتنجات مماثلة في فترات زمنية لاحقة للتحنيط.

لوضع 4300 قبل الميلاد. التاريخ في السياق، هذا حوالي ألف عام قبل أن يطور المصريون الكتابة الهيروغليفية وحوالي 1500 عام قبل أن يبدأوا في بناء الأهرامات. إنه أيضًا حوالي ألف عام قبل أن تتوحد مصر تحت حكم فرعون واحد.

التحنيط الطبيعي

وفي حين أن أقدم دليل على استخدام الوسائل الاصطناعية لتحنيط الجثث يعود إلى حوالي 4300 قبل الميلاد، فقد خضع المصريون للتحنيط الطبيعي في أوقات سابقة.

وقال باكلي إن التحنيط الطبيعي "عملية عرضية ناجمة عن ظروف دفن مواتية، مثل الدفن في الرمال الساخنة والجافة. لم يبدأ المصريون في تحنيط موتاهم بشكل طبيعي في أي وقت من الأوقات من حيث الفعل الواعي”.

فيما تقول سليمة إكرام، أستاذة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لموقع Live Science إن أقدم الأمثلة على المومياوات المحنطة بشكل طبيعي تعود إلى عام 5000 قبل الميلاد. إن لم يكن في وقت سابق.

حتى بعد تطوير التحنيط الاصطناعي، ظل العديد من المصريين محنطين بشكل طبيعي لأنهم لم يتمكنوا من تحمل تكاليف التحنيط الاصطناعي ولذلك تم دفنهم في الصحراء. وقال باكلي: "لقد تم ببساطة وضع غالبية المصريين القدماء في حفرة في الأرض، دون أي تحضير، ومن الممكن أن يتم تحنيطهم بشكل طبيعي عن طريق الخطأ”.

أما الدكتورة إكرام، فتوضح: "لا نعرف ما الذي كان يدور في أذهان المصريين القدماء. ولكن من تم وضعه في قبر رملي، بعيدًا عن الماء، وليس محاطًا بساط من القصب أو تابوت أو جلد، كان من الطبيعي أن يكون محنطة”.


شريط الأخبار طائرة محولة من مطار الملكة علياء تحط في مطار الملك الحسين بالعقبة الدفاع المدني يخمد حريق 4 "تريلات" بمحافظة العاصمة رفع حالة الطوارئ في جميع محافظات الأردن 100 طائرة في طريقها من إيران إلى تل أبيب نتنياهو وزوجته يحتميان بمنزل صديق لديه ملجأ مضاد للصواريخ الأردن يقرر إغلاق أجوائه أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتا حركة الطيران في الأردن "تأثرت" نتيجة التشويش على نظام "جي بي أس" الأردن خاطب دولتين مجاورتين له لإيقاف التشويش في نظام "جي بي أس" الأردنيون يترقبون مواعيد 5 عطلات بفارغ الصبر استراتيجية وطنية لتحويل الأردن لدولة تعدين عام 2033 مشروعان جديدان لإصلاح الطريق الصحراوي الأمن يثني شاب حاول إنهاء حياته في إربد "الغذاء والدواء" تنفذ جولات رقابية في إربد أكثر من 80 ألف زائر دخلوا العقبة خلال عطلة العيد 110 آلاف حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة كندا.. طلبة يغيّرون أسماء 30 مبنى إلى بلدات فلسطينية دمّرها الاحتلال (فيديو) قوات كوماندوز إيرانية تسيطر على سفينة بملكية جزئية إسرائيلية عند مضيق هرمز حريق يلتهم مركزا لصيانة مركبات الهايبرد بمنطقة المقابلين طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً 1.776 مليار دينار صادرات صناعة عمان بالربع الأول