ثورة الكرك على العثمانيين

ثورة الكرك على العثمانيين
أخبار البلد -  

تصادف هذه الايام ذكرى اعدام كوكبة من رجال الكرك على يد العثمانيين عام 1910 وهم ساهر المعايطة, درويش الجعافرة, علي النوايسة, منصور وخليل ذنيبات (اعدموا في سجن دمشق) وفجيج وعاتق الطراونة, عبدالغني وسليمان البطوش, منصور بن طريف, ذياب الجلامده, سالم المحادين, وغيرهم ممن اعدموا في قلعة الكرك..

وكانت القوات العثمانية قد قتلت حوالي تسعين ثائرا من قبيلة واحدة هي قبيلة المواجدة في قرية (عراق الكرك).

وفي التفاصيل, ان اهالي الكرك قرروا الاحتجاج على السياسات العثمانية فيما يخص الضرائب والتجنيد الاجباري لحرب البلقان, فواجههم الوالي التركي بالحديد والنار والاعتقالات, فاجتمع شيوخ الكرك من كل المناطق واطلقوا ثورة عارمة بدأت في قرية (العراق), حيث تمكن الاهالي من ابادة القوة العثمانية عن بكرة ابيها, قبل ان تعم الثورة في كل مكان وتقتل المئات من العسكر التركي..

وقد اشتهرت آنذاك اهزوجة شعبية لا يزال الكركيون يرددونها في الاعراس وغيرها (سامي باشا ما نطيع, ولا نعد رجالنا.. حنا النشامى مصيتين ذبح العساكر كارنا..)

وكان رد الاتراك العثمانيين قويا وواسعا حين جردوا على الكرك حملة عسكرية غير مسبوقة في الشرق العربي كله, انتهت بمذابح جماعية وخسائر فادحة ايضا في صفوف المعتدين الاتراك.. ويقال ان الاتراك عمدوا ايضا الى تسميم قادة الثورة وعلى رأسهم قدر المجالي بعد اسرهم ونقلهم الى سجن دمشق عام ..1913

ويذكر, كذلك, ان اهالي الكرك سبق وواجهوا قبل ذلك بعقود قوات ابراهيم باشا في معارك استمرت لسنوات بعد ان لجأ اليهم زعيم جبل نابلس, قاسم الاحمد هربا من ابراهيم باشا ورفض زعيم الكرك آنذاك, ابراهيم الضمور تسليم الاحمد مقابل افراج قوات ابراهيم عن ولديه اللذين قتلا على اسوار القلعة انتقاما من هذا الموقف وملخص القول, ان التاريخ الشعبي لهذه المنطقة مثل اهالي الكرك التي كانت تضم الشوبك ونواحيها ايضا, حافل بالذكريات الكفاحية ضد الاتراك الذين يخططون كما يبدو للعودة ولم تغادرهم الاحلام الاستعمارية القديمة..
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات