تعود الفنانة المصرية سميحة أيوب لشاشات السينما مجدداً من خلال فيلم «ليلة العيد» بعد غياب دام نحو 9 سنوات منذ مشاركتها في فيلم «الليلة الكبيرة» عام 2015، ويستعد فيلمها الجديد لعرضه في صالات السينما يوم 25 يناير «كانون الثاني» الحالي، وتجسد أيوب فيه شخصية سيدة صعيدية تعاني بعد حرمانها من الميراث
وتحدثت أيوب عن سبب حماسها للمشاركة في الفيلم قائلة: «يقدم رسائل مجتمعية مهمة وينتصر للمرأة المقهورة ويسلط الضوء على المشكلات التي تواجهها»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» : «رغم حصول بعض السيدات على كامل حقوقهن، فإنه لا يزال لدينا فئات تعاني من الاضطهاد على مستوى الغيرة الزوجية المرضية وتوابعها، ومشكلات أخرى على غرار حرمانها من الميراث وعدم التعامل معها بآدمية، وتحمّلها إعالة الأسرة والتهميش»، لافتة إلى أن «هذه القضايا وغيرها يناقشها الفيلم»
أيوب في لقطة من «ليلة العيد» (الشركة المنتجة)
وتشير سميحة أيوب الملقبة بـ«سيدة المسرح العربي» إلى أن المرأة المصرية تحمل على عاتقها مسؤولية كبيرة، خصوصاً المرأة الصعيدية التي تجسد شخصيتها في الفيلم، وقالت إن العمل يسلّط الضوء على بعض النماذج التي تقف وراء حرمان المرأة من ميراثها، مشدّدة على أن «الفن رسالة تهدف إلى المتعة»
وقدمت أيوب دور السيدة الصعيدية في مسلسل «الضوء الشارد»، وحظي بتفاعل لافت حين قدمت دور «الحاجة ونيسة» أو «أم رفيع بيه» الذي جسده الراحل ممدوح عبد العليم
أيوب على أحد بوسترات فيلم «ليلة العيد» (الشركة المنتجة)
وعدّت أيوب مشاركتها في أكثر من عمل من توقيع المخرج سامح عبد العزيز خلال العقد الأخير مجرد «صدفة»، فقد شاركت معه في فيلم «تيتة رهيبة» عام 2012، بالإضافة لفيلم «الليلة الكبيرة»: «تعاملنا معاً يأتي صدفة وهو مخرج يعرف جيداً كيف يوظف قدرات الممثل في الدور المناسب»
وشدّدت أيوب على حبها لتقديم الشخصية الصعيدية، لكنها في الوقت نفسه لا تسعى إليها، بل هو اختيار المخرج الذي يرى أن شخصيتها الواقعية تؤهلها لتقديمها على الشاشة بهدف الإقناع لما تحمله من سمات وصفات خاصة: «المخرجون يرون أنني سيدة قوية ولست هشة أو مغلوبة على أمري»
وتحب أيوب المشاركة في أفلام تناصر المرأة :«لدينا أسس وقواعد مجتمعية متعارف عليها، والأعمال الهادفة هي مسؤولية كل فنان واعٍ يعرف هدفه جيداً»
وعدّت حكم البعض على الفيلم أنه يتسم بـ«الجرأة المفرطة» من خلال برومو ترويجي «غير منصف»، وتضيف «حتى إذا شعر الناس بجرأة الفيلم فهذا نابع من الواقع والأحداث الموجودة بالفعل، فتقديم الواقع يتطلب الجرأة وعدم الطرح على استحياء، لأن ذلك يعني القبول بما يُثار أو يحدث، وهنا أتساءل: ما الداعي إذن لطرح المشكلات فنياً إذا كان فناً بلا هدف وبلا حلول؟ نحن هدفنا تعديل الأخطاء»
فيلم «ليلة العيد» بطولة يسرا، ويسرا اللوزي، وسيد رجب، وعبير صبري، ومن تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز. تدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي في ليلة واحدة وهي ثيمة الأفلام التي اشتهر بها الثنائي؛ المؤلف والمخرج، لا سيما بعد تقديمهما «الليلة الكبيرة»، و«الفرح»، و«كباريه»
الفنانة سميحة أيوب في لقطة من فيلم «ليلة العيد» (الشركة المنتجة)
وتشيد أيوب بالسيناريوهات التي تقدم في إطار اليوم الواحد على غرار أفلام المخرج والمؤلف، وتقول «هذه الأفلام كفيلة بتسليط الضوء على المشكلة بمحتوى مهم من دون مط وتطويل وسرد غير واقعي»
وتتمنى أيوب تقديم فيلم بإمكانات كبيرة عن خط بارليف وعبور الجيش المصري في حرب عام 1973 وتقول «أعي جيداً أن لدينا أعمالاً كثيرة عن الحرب، لكن من خلال هذا الفيلم يمكننا تقديم قصص لأبطال كثيرين واجهوا بلا تردّد أو خوف، وإعطاء كل ذي حق حقه»
وأعربت أيوب أنها حالياً في مرحلة الانتقاء الفني، ولا يعنيها أن تكون موجودة في عدد كبير من الأعمال، بعدما قدمت جميع الأشكال الفنية على مدار مشوارها وتقول «لا يشغلني تقديم أي دور، وأشعر بالاكتفاء والتشبع الفني، ووجودي في أعمال فنية يحكمه قواعد؛ من بينها الدور الذي يليق بي ويناسب شخصيتي»