المشترك بين أبي جهل ونتنياهو

المشترك بين أبي جهل ونتنياهو
عبدالله المشوخي
أخبار البلد -  

في غزوةِ بدر خرجَ رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه و سلَّم مع أصحابهِ طلباً لعير قريش العائدة من الشَّام و قال لأصحابه: "هذه عيرُ قريش فيها أموالُهم فاخرجوا إليها لعلَّ اللَّه يُنفِلكُموها" 
علمَ أبو سفيان بالخطر المُحدق بقافلته فأرسل ضمضم بن عمرو إلى مكّة يستنجد بقريش.. 
خرجَت قريش مسرعة لإنقاذ عيرها، لكنَّ قائد القافلة أبو سفيان استطاع بخبرته النَّجاة من الخطر و أرسلَ رسالةً إلى قريش يخبرُهم فيها بنجاة القافلة و طلبَ منهم الرجوعَ إلى مكَّة. 
همَّ جيشُ مكَّة البالغ ١٣٠٠ محارب بالرُّجوع، لكنَّ أبا جهلٍ رفض ذلك مهدِّداً و متوعِّداً: "واللهِ لا نَرْجِعُ حَتَّى نَرِدَ بَدْرَاً، فَنُقِيمَ فيهَا ثَلَاثَةً، فَنَنْحَرَ الجَزُورَ، وَنُطْعِمَ الطَّعَامَ، وَنَسْقِيَ الخَمْرَ، وَتَعْزِفَ لَنَا القِيَانُ، وَتَسْمَعَ بِنَا العَرَبُ وَبِمَسِيرِنَا وَجَمْعِنَا، فَلا يَزَالُونَ يَهَابُونَنَا أَبَدَاً ".
لكنَّ بعضَ القومِ لم يطيعوه فرجعَ الأخنسُ بن شُرَيق بقومه.
وهكذا أصرَّ أبو جهلٍ على عنجهيَّته وغروره فكان اللِّقاء الدَّامي و مُنِيَت قريش بهزيمةٍ ساحقة.
وقُتل أبو جهل شرَّ قتلةٍ من قِبَل غُلامين، واجتزَّ رأسهُ عبدُ الله بن مسعودٍ رضيَ اللَّه عنه.
هكذا هي نهاية و مصير الطَّواغيت في كلِّ عصرٍ و زمان يَجنونَ على أنفسهِم وعلى قومِهم ثمرةَ غطرَستِهم فبسبب تجبُّر و تكبُّر و صلفِ أبي جهلٍ قُتل ٧٠ من كفَّار قريش و أُسِر منهم ٧٠ آخرين من قِبَل قلَّة مجاهدةٍ خرجَت في طلَبِ العير. 
كذلك شأنُ النتن.. فتصرُّفاته شبيهةٌ بتصرُّفات أبي جهل، إذ تتَّسمُ بالصَّلَّف والكِبْر والغرورِ والعنجهيَّة، حيثُ رفضَ الاعترافَ بأيِّ حقٍّ للفِلسطينيِّين منذ تولِّيه الحكمَ و رفض كلَّ مبادرةٍ للسَّلام وصادرَ أراضٍ للفلسطينيين في الضفة الغربيَّة، وزاد من وتيرةِ بناء المُستوطنات و أطلقَ يد قطعانِ المستوطنين تعيث فساداً في الضفة الغربيَّة، و شرعَ في تقسيمِ المسجدِ الأقصى زماناً ومكاناً، وأخذَ جنودُه يعتدونَ على المُصلِّين في باحاتِ المسجدِ الأقصى و واصلَ تطبيعَهُ معَ الدُّولِ العربيَّة بدونِ أيِّ مقابلٍ لتحقيقِ حقٍ من حقوقِ الفلسطينيِّين، واستمرَّ في حصارِ قِطاع غزَّة.
إنَّه العلوُّ و الجَبروتُ و التَّسلُّطُ الذي اتَّصفَ به، فلمَّا تعرَّضَ جيشُهُ لهزيمةٍ نكراء، وتمَّ قتلُ بعضِهم و أسرُ آخرينَ منهم في السَّابع من أكتوبر، جيَّشَ الجيوشَ وهدَّدَ بالقضاءِ على حماس و تحريرِ الأسرى دونَ قيدٍ أو شرط .
وتوعَّد باجتياحِ قِطاع غزَّة رغمَ تحذيرِ بعضِ الخُبراء العسكريِّينَ له من خطورةِ ذلك.
غيرَ أنَّهُ أصرَّ في غيِّه و تمَّ الاجتياح.
ورغمَ الخسائرِ الفادحةِ التي لحِقَت بجيشِه وتدميرِ آليَّاته، و فشلِه في تحقيقِ أيِّ هدفٍ من أهدافهِ و تدهورِ اقتصادِ كيانِه و شعورِ مواطنِيه بفقدانِ الأمنِ و هجرةِ بعضِهِم، و رغمَ تغيُّرِ الرأيِّ العامِّ تجاهَ اليهودِ مِن تعاطُفٍ معَهم إلى مبغضٍ لهم، ورغمَ مطالبةِ مسؤولينَ كبار بإقالته وأنَّهُ غير جديرٍ بقيادةِ الكيان، ورغمَ اتِّهامهِ بالكذب من قِبلِ شخصيَّات معتبرةٍ لدى الكيان إلَّا أنَّه ما زالَ مُصِرَّاً على مواصلةِ القِتالِ الفاشلِ و الَّذي لم يحقِّق منهُ سوى دمارِ البيوت على قاطنيها والمستشفياتِ والمدارسِ ودورِ العبادةِ.
ومعَ دخولِ المعركةِ شهرَها الرَّابع لم يحقِّق أيَّ هدفٍ ممَّا وعدَ شعبَهُ به.
 و ليقينهِ أنَّ وقفَ إطلاقِ النَّار بدونِ تحقيقِ ما وعدَ بهِ يعَدُّ هزيمةً له، وفشلاً ذريعاً و بالتَّالي سوف تتِمُّ محاكمتُه، لذلك تجدهُ يستمرُّ في غيِّهِ كما استمرَّ أبو جهلٍ في غيِّه، وإن شاء الله تكونُ نهايتهُ كنهايةِ أبي جهلٍ الذي ألحقَ هزيمةً منكرةً بكفَّارِ قريش.. فنهايةُ كلِّ طاغوتٍ و متعجرفٍ تنتهي بنهايةٍ مُذلَّةٍ مخزيةٍ لهُ ولمن أطاعوه.
لذلك لا غرابة أن يصرح رئيس الأركان الأسبق دان حالوتس بالقول: 
"خسرنا الحرب ضد حماس وانتصارنا سيكون بإزاحة نتنياهو".
فالنصر في نظر بعض قادتهم اُختزل بالتخلص من النتن.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!