النائب عياش: موازنة 2023 أصعب موازنة تمر على الأردن وحكومة الخصاونة ارتكبت خطأ بحق الأردنيين

النائب عياش: موازنة 2023 أصعب موازنة تمر على الأردن وحكومة الخصاونة ارتكبت خطأ بحق الأردنيين
أخبار البلد -  

حوار هبة الحاج 

عياش: دائرة الإحصاءات لم تفصح عن خط الفقر الحقيقي وهناك وعود بالإفصاح عنه آذار القادم

*حكومة الخصاونة لم تستطيع تخفيف عجز الموازنة ومشاريع الموازنة ظلمت محافظة الزرقاء

*أنتمي لحزب الميثاق الوطني وأفتخر، والحزبية تخدم الدولة الأردنية

*الأوكراني ليس أفضل من الغزاوي والمقاومة الوطنية تعمل لتحرير الأراضي المغتصبة من الصهاينة

*دور الدولة في دعم صمود الشعب الفلسطيني كبير ومجلس النواب قام بدور لا يمكن تجاهله

*السياحة قطاع هام في خدمة الاقتصاد وعلى الحكومة دعمه بجلب سياح من الخارج وتخفيف الضرائب عنه

خلال حوارية لـ"أخبار البلد" مع عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية وعضو لجنة السياحة والآثار الدكتور هايل عياش، تحدث بها عن آداء مجلس النواب فيما يخص التعامل مع ملف الحرب على غزة والاتفاقيات الموقعة مع العدو، وأسباب غياب مؤشر خط الفقر، والقطاع السياحي وقضايا عديدة مهمة.

-الحرب الدائرة في قطاع غزة ومساعي وقفها، هل برأيك أن مجلس النواب قدم كل ما يمكنه للوقوف مع القطاع ووقف الحرب وإيصال صورة ورسالة للضغط على الحكومة، في قراراتها المتعلقة، بالاتفاقيات مع العدو الصهيوني، وأين وصل دور مجلس النواب بخصوص إيقافها؟

مجلس النواب قام بما يجب أن يعمل، أولاً للمطالبة بسحب سفيرنا من إسرائيل، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان، وثانياً المجلس قام بالطلب من اللجنة القانونية إعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة مع العدو الصهيوني ودراسة مصلحة الدولة الاردنية، وتم تشكيل لجنة لمخاطبة برلمانات العالم لإيقاف الحرب على غزة، واعتقد ان الدور الذي قامت به الدولة الأردنية بمجملها، اتجاه أهلنا في غزة هو دور وطني بامتياز وهذا واجبنا، ونحن نراهن على صمود أهلنا في فلسطين ومع عدم التهجير المطلق، ولن يسمح به، والآن اتضح للعالم أجمع من الضحية ومن الجلاد، وعلى الضمير العالمي أن يعود، وأن تعود إلى رشدها الحكومات الغربية ولا تكيل بمكيالين اتجاه الشعب الفلسطيني، لأن من يموت في أوكرانيا نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية ليس هو بأفضل من الذي يستشهد في غزة، حماس والمقاومة الفسلطنية بكل فصائلها هي مقاومة وطنية من أجل تحرير الأرض المغتصبة من الصهاينة، ونقدر كفاحها من أجل إعادة دولتها، وبإذن الله ستتحرر الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

-ذكرت أن موازنة 2023 أصعب موازنة تمر على الأردن، ما الأسباب وهل أنت متفائل في موازنة 2024؟

وذلك بسبب ارتفاع العجز والمديونية الكبيرة والضرائب العالية التي يدفعها المواطن، العجز لهذا العام وصل إلى 2 مليار و300 مليون دينار، وأعتقد أن العام القادم سيكون أصعب نتيجة الظروف التي حدثت في غزة وستكون ارتداداتها صعبة على الأردن، وهذا لا يعني أن نكون غير متفائلين ونتمنى أن يحصل عكس ما نتوقع.

-في تصريحاتك السابقة، قلت إن حكومة بشر الخصاونة ارتكبت خطأ كبير بحق الأردنيين لا يمكن أن يغتفر، ما الخطأ الذي ارتكبته الحكومة، ومدى رضاك عن آداء الحكومة؟

حكومة الدكتور بشر الخصاونة جاءت في ظروف صعبة جداً من فقر وبطالة مروراً بجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وامتداداتها التي تأثرنا بها، لذلك قلت أنها ارتكبت أخطاء لأنها لم تستطيع أن تخفف من عجز الموازنة ولم تزيد فرص العمل، لم تزيد رواتب الموظفين، والمواطنين الآن يعانون الأمرين من الأوضاع الاقتصادية، واعتقد أن الحكومة قامت بما تستطيع القيام به ولكن كانت هنالك ظروف صعبة، وما يهمني كنائب مدى إيجاد فرص عمل، وتأمين احتياجات المواطنين بأريحية، وأن يكون المواطن مؤمن صحيا، واحد الأسباب الرئيسية لتدني مستوى التعليم جائحة كورونا، وضعف التحصيل العلمي عند بعض المعلمين، وضعف المناهج، ونحن بحاجة للإصلاح التعليمي.

-قلت أن الموازنة ومن خلال مشاريعها وخططها تتجاوز الزرقاء وهذا ليس اليوم فقط ولكن منذ عقود حتى اصبحت الزرقاء حائرة مظلومة، ما السبب وراء ذلك وهل حدث هنالك أي تطورات على مستوى المحافظة وإنجاز بعض من الملفات العالقة في الزرقاء التي تحدثت عنها سابقا؟

بسبب قربها من العاصمة والانحياز للعاصمة دائما فلا تعامل معاملة المحافظات الطرفية بالاهتمام والمتابعة والبرامج ولا تعامل معاملة المدن بالتطوير وجذب الاستثمار وهناك ملفات كثيرة عالقة تحتاج للقليل من الاهتمام، ولكن الآن ما نشاهده على أرض الواقع من إنجاز مشروع الباص السريع الذي سيخفف عن المواطنين، ومستشفى الزرقاء الحكومي أصبح مستشفى تعليمي، أيضاً هذه إنجازات يجب أن نعترف بها أيضاً، وفي ذات الوقت يجب اعادة النظر بميزانية مجلس محافظة الزرقاء بما يتناسب مع الاحتياجات الملحة للخدمات وخاصة الخدمات الصحية التي تحتاج اهتمام اكثر من كوادر واجهزة طبية لمحافظة مليونية.

-مؤشرات خط الفقر بانتظار التحديث عليه منذ 12 عاما، حيث يتم تأجيله باستمرار رغم الوعود الحكومية بالإفصاح عنه"، برأيك ما السبب وراء عدم إعلان الحكومة عن النسبة لغاية الآن؟؟

التأخر في الإعلان عنه بسبب أن دائرة الإحصاءات العامة لم تخرج للنور والعلن خط الفقر الحقيقي، لذلك هي لم تقم بواجبها بإعطاء كامل التفاصيل، وهنالك وعود بالإفصاح عنه بداية العام القادم/ شهر آذار المقبل.

-هل يوجد برنامج لتسويق الأردن سياحيا، وما آلية العمل للمرحلة المقبلة؟؟

السياحة عامل ومصدر مهم لدخل الدولة الأردنية،وبدأ القطاع أن يتعافى والأرقام مبشرة، حيث بلغ عدد السياح 5 مليون سائح، وهذه أعلى نسبة سياحة تمر على الاردن، وعلى الحكومة أن تتوجه لدعم القطاع والعمل من أجل تنمية السياحة باستقطاب سياح من الخارج، وضرورة تخفيض الضرائب وكلف الطاقة على القطاع السياحي، حتى يستطيع الاستمرار بمواصلة عمله، وبالتالي تثبيت شراكته في تحقيق التنمية المستدامة.

-الحزبية كظاهرة في الاردن وواقع أين الدكتور هايل عياش من الحزبية، وهل اشتركت في احدها ولماذا؟

لا يمكن أن تستمر الدولة الأردنية دون وجود حزبية حقيقية على أرض الواقع، عندما تكون لدينا الحكومة حزبية أنا أحاسب الحزب على برنامجه وليس شخوصه لذلك أعتقد أن المرحلة الحالية في ظل تحديث منظومة التحديث السياسية، أننا بدأنا بالاتجاه الصحيح، وأنا منتمي لحزب الميثاق الوطني الأردني وأفتخر بأنني احد أعضاء الحزب.

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...