الأدوات الحقوقية لمواجهة انتهاكات إسرائيل إعلاميا

الأدوات الحقوقية لمواجهة انتهاكات إسرائيل إعلاميا
أخبار البلد -  
أخبار البلد- لا يخفى على أحد أن الإعلام وبشكل خاص في الأزمات يلعب دورا محوريا في تشكيل الرأي العام محليا وإقليميا ودوليا. وفي المشهد الراهن فإن ما يحدث من انتهاكات إسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يتطلب أدوات قادرة على إبراز هذه الانتهاكات كجرائم ترتكب ضد القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
 

في إعلامنا العربي بصورة عامة توظيف الأدوات الحقوقية والقانونية لإبراز انتهاكات دولة الاحتلال تبدو متواضعة وتكتفي بترديد عبارات عامة دون تأصيل أو تحليل معمق لواقع هذه الانتهاكات وكيف تخالف القوانين الدولية، في الوقت الذي نجد التغطيات والتحليلات في الإعلام المقابل يوظف الأدوات الحقوقية كافة خدمةً لرواية العدو الصهيوني. في حين أن الممارسات التي يقوم بها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية وتهجير وعقوبات جماعية تشكل انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان تصل إلى مرحلة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية التي تستوجب، ليس فقط، مساءلة دولة الاحتلال بل محاكمة قادتها وفق قواعد المسؤولية الجنائية للأفراد.
 

مخاطبة العالم في إطار حقوقي قانوني هو أداة مهمة في إظهار ما تقترفه دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وبالتالي تشكيل الرأي العام لصالح القضية، وفي الوقت ذاته يبرز مدى قدرة الشعوب العربية في استخدام المكنات الدولية بصورة تخدم مصالحها وقضاياها.
إلا أن واقع الحال ينبئ عن أن استخدام الأدوات الحقوقية خدمة للقضايا العربية في الإعلام العربي عموما ما زال في خطواته الأولى وليس أدل على ذلك من الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في لاهاي عام 2004 بشأن الجدار العازل الذي أقامه الكيان الصهيوني في دولة فلسطين المحتلة، وهو الذي شكل الحدث القضائي الدوليّ الأبرز الذي أقرّ عدم قانونية هذا الجدار وعمليات الاستيطان؛ حيث أكدت المحكمة أنّ الجدار والمستوطنات الإسرائيلية غير قانونية استنادً إلى القانون الدوليّ والقانون الدوليّ الإنسانيّ، وطالبت دولة الاحتلال بوقف بناء هذا الجدار وتفكيك المقاطع التي تمّ بناؤها بالفعل وأن تلغي وتبطل الإجراءات التشريعية والتنظيمية التي ارتبطت بإنشائه وغير ذلك من نقاط مهمة أشار إليها القرار الذي لم يتم استخدامه على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي بصورة كافية تخدم القضية الفلسطينية ويبرزها للعالم من منعطفات حقوقية تسهم في تفكيك رواية دولة الاحتلال.
إن واقع الحال والأحداث المتلاحقة والمتكررة في كل مرة تدفعنا للتأكيد على دور الإعلام المتخصص في توظيف الأدوات القانونيّة في الدفاع عن القضية الفلسطينية والوقوف في وجه الكيان الصهيوني وعدم الاكتفاء بما هو تقليدي في نقل وتحليل المشهد لتكون هذه الأدوات القانونية سلاحًا آخر بيد أصحاب القضية والمدافعين عن أراضيها.
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد