تعديل وزاري "لا من شاف ولا من دري"

تعديل وزاري لا من شاف ولا من دري
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد- قدم اليوم وزراء حكومة الدكتور بشر الخصاونة استقالاتهم تمهيدا لإجراء تعديل وزاري هو السابع على حكومته العتيدة.

بعد أسبوعين تقريبا تدخل الحكومة عامها الرابع، فقد تشكلت في 17 تشرين الأول 2020، وبهذا تتصدر حكومة بشر الخصاونة الحكومات في عهد الملك عبد الله الثاني في عدد التعديلات، ومن الملاحظ أن حكومة الملقي الثانية وحكومة النسور الثانية كان لهما النصيب الأكبر من التعديلات إذ بلغت 5 تعديلات. وكانت سوابق التعديل قليلة إلى ما قبل أكثر 10 سنوات، ما يشير إلى أن صاحب القرار كان يتجه إلى مبدأ تثبيت الحكومات وعدم تغييرها، وقد استعيض بالتعديلات عن التغيير.

لكن كثرة التعديلات وعدم وضوح أسبابها للرأي العام جعلها تبدو عادية وروتينية ولا تحظى باهتمام شعبي يذكر، بل أحيانا تواجه بالسخرية.

والواقع أنه حتى المراقبين والصحفيين لا يعلمون على وجه الدقة أسباب التعديلات، وإن كان السائد القول أنها تأتي عادة لمزيد من الانسجام بين الطاقم الوزاري.

ليست التعديلات فقط هي الغامضة بل الدمج بين الوزارات، فلا نعلم لماذا دمجت وزارتين ولا نعلم لماذا تم الفصل بينهما لاحقا.

على أن الجديد في التعديل المرتقب إن صحت الأخبار هو توزير نواب، فحسب الفقرة (أ) من المادة (76) من الدستور فإنه لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الأعيان أو مجلس النواب وبين منصب الوزارة.

ورغم أن الأنباء تتحدث عن استقالة النائب الذي سيختار للوزارة، فإن ذلك يصعّب من تفسير اختيار نائب للوزارة، فقد كان اختيار نائب للوزارة قبل التعديل الدستوري لأسباب تتعلق بتسهيل عمل الحكومة مع النواب، ولكن مع استقالة النائب ليصبح وزيرا ينتفي هذا السبب، فما السبب يا ترى؟
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع