ودائع الأردنيين في البنوك الأردنية 49 مليار دينار.. وخُمسها في البنك العربي

ودائع الأردنيين في البنوك الأردنية 49 مليار دينار.. وخُمسها في البنك العربي
أخبار البلد -  
*أكثر من نصف ودائع الاردنيين في البنوك التجارية كانت على التوالي: البنك العربي - بنك الاسكان - كابيتال بنك - بنك الاتحاد - البنك الأردني الكويتي

*ودائع الأردنيين تفضل البنوك التجارية بالدرجة الأولى ثم الاسلامية.. وتتجاهل البنوك الأجنبية

*الأوعية الادخارية فضلت البنك الاسلامي الذي احتل المرتبة الأولى ثم البنك العربي الاسلامي


أخبار البلد - محمد نبيل

ارتفع اجمالي الودائع لدى البنوك العاملة في الأردن في نهاية عام 2022 بنسبة 4.2% مقارنة مع عام 2021، ليصل الى 48.9 مليار دينار، حيث تتوزع بواقع 37.4 مليار دينار للبنوك التجارية الأردنية (76.5% من اجمالي الودائع)، و10.3 مليار دينار للبنوك الاسلامية (21.1% من اجمالي الودائع)، و1.2 مليار دينار للبنوك التجارية الأجنبية (2.5% من اجمالي الودائع).

وقبل أن ندخل في الأرقام وأسماء البنوك التي احتلت الصدارة في ترتيب اجمالي الودائع، لا بد أن نوضح ما معنى الودائع البنكية، حيث تعرف بأنها  عبارة عن مبلغ مالي يتم وضهه في بنك ما لمدة محددة، ويتم التوافق على هذه المدة من خلال العميل والبنك معا، ويكون الهدف من الوديعة هو الاستثمار بالنسبة للبنك وتحقيق أفضل عائد بالنسبة للعميل. 


وأظهر التقرير الاحصائي الرقمي الصادر عن جمعية البنوك الأردنية، والذي يقارن أداء البنوك العاملة في الأردن خلال عامي 2022 و 2021 حسب اجمالي الودائع، أن البنك العربي احتل المركز الأول في ترتيب البنوك التجارية الأردنية باجمالي ودائع بلغت 10.362 مليار دينار بنسبة بلغت 21.19%، واحتل بنك الاسكان للتجارة والتمويل المركز الثاني باجمالي ودائع بلغت 5.523.5 مليار دينار بنسبة بلغت 11.29%، وجاء ثالثاً كابيتال بنك باجمالي ودائع بلغت 4.712.5 مليار دينار بنسبة بلغت 9.64%، تلاه بنك الاتحاد رابعاً باجمالي ودائع بلغت 3.453.3 مليار دينار بنسبة 7.06%، وحل خامساً البنك الأردني الكويتي باجمالي ودائع بلغت 2.549 مليار دينار بنسبة 5.21%.

وبحسب التقرير، جاء البنك الاسلامي الأردني في المركز الأول في قائمة البنوك الاسلامية باجمالي أرصدة الأوعية الادخارية بلغت 4.825.2 مليار دينار بنسبة بلغت 9.87%، تلاه البنك العربي الاسلامي الدولي ثانياً بـ 2.572 مليار دينار بنسبة 5.26%، وحل بنك صفوة ثالثاً بـ 2.341 مليار دينار بنسبة 4.79%، بينما جاء مصرف الراجحي رابعاً بـ 560.7 مليون دينار بنسبة 1.15%.

أما في البنوك التجارية الأجنبية، فقد احتل البنك العقاري المصري العربي في المركز الأول باجمالي ودائع بلغت 425.5 مليون دينار بنسبة 0.87%، تلاه بنك لبنان والمهجر ثانياً باجمالي ودائع بلغت 399 مليون دينار بنسبة 0.82%، وجاء سيتي بنك ثالثاً باجمالي ودائع بلغت 282.4 مليون دينار بنسبة بلغت 0.58، وحل مصرف الرافدين رابعاً باجمالي ودائغ بلغت 106.6 مليون دينار بنسبة 0.22%. 

ودائع الأردنيين سواء كانو أفراد أو مؤسسات وشركات في زيادة، ويبدو أن الأردنيين باتوا أكثر اتجاهاً للادخار والاستثمار في مجال الودائع البنكية، التي تقدم لهم فوائد وأموال اضافية بدون أي مخاطر، ولعدم قناعتهم بضرورة الاستثمار في أنشطة ومشاريع تدر عليهم الأموال، كما أن أصحاب الودائع وهي نسبة ترتفع كثيرا عما كان متوقعا تتجه نحو البنوك التجارية أكثر من البنوك الاسلامية او حتى الأجنبية.
 
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان