17 % زيادة الدفع عبر الهاتف في آب

17  زيادة الدفع عبر الهاتف في آب
أخبار البلد -   أخبار البلد - ارتفعت قيمة حركات الدفع عبر الهاتف بنسبة 17.4 % خلال الشهر الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه، بحسب تقرير صادر عن الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص "جوباك".
 

وبلغت القيمة الإجمالية لحركات الدفع عبر نظام "جوموبي" بواسطة المحافظ الإلكترونية على الهواتف الذكية في المملكة، خلال شهر آب (أغسطس) الماضي، 309 ملايين دينار مقارنة مع 263 مليونا في الشهر الذي سبقه.
 

وأظهر التقرير نمو قيمة المدفوعات عبر نظام "جوموبي" بنسبة 119 % في شهر آب (أغسطس) الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت قيمة المدفوعات 141 مليونا آنذاك.

وبين التقرير أن عمليات التحويل النقدي سيطرت على الحصة الكبرى من قيمة الحركات المالية عبر "جوموبي" في شهر آب (أغسطس) الماضي وبنسبة تصل إلى 85 % من القيمة الإجمالية للحركات بحوالي 262.2 مليون دينار.

وأشارت الأرقام الواردة في التقرير إلى أن عمليات السحب استحوذت خلال شهر آب (أغسطس) على نسبة 8.8 % من القيمة الإجمالية، مسجلة حوالي 27.3 مليون دينار.

وبحسب التقرير الرسمي، سجلت حركات الإيداع عبر المحافظ الإلكترونية ما قيمته 16.3 مليون دينار، مستحوذة على نسبة 5.3 % من القيمة الاجمالية.

وذكر التقرير، أن المشتريات شكلت خلال شهر آب (أغسطس) الماضي أقل من 1 % من إجمالي قيمة المدفوعات عبر النظام عندما حققت حوالي 2.9 مليون دينار فقط.

و"جوموبي"، هو نظام إلكتروني يتيح خدمات الدفع عبر الهاتف النقال من خلال المحافظ الإلكترونية، حيث يتم تسجيل المحافظ الإلكترونية على النظام لأغراض تبادل الحركات المالية بين المحافظ الإلكترونية ومن وإلى الحسابات البنكية.

وبالنسبة لأعداد الحركات المنفذة عبر النظام، يكشف التقرير أن مستخدمي نظام "جوموبي" نفذوا قرابة 2.58 مليون حركة دفع خلال شهر آب (أغسطس) الماضي، شكلت حركات تحويل الأموال منها أكبر نسبة بحوالي 88.6 % من إجمالي عدد الحركات.
ووفقا للتقرير، فقد زاد عدد حركات الدفع عبر نظام "جوموبي" على أساس شهري بنسبة 18.4 % مقارنة بعدد الحركات المسجل في الشهر السابق، عندما بلغ عددها قربة 2.18 مليون حركة دفع.

وأظهر التقرير أن عدد الحركات عبر نظام "جوموبي" زاد بنسبة بلغت 148 %، مقارنة بعددها المسجل في الشهر نفسه من العام الماضي عندما سجلت قرابة 1.04 مليون حركة.

وعلى صعيد متصل، تكشف البيانات عن نمو عدد مستخدمي نظام "جوموبي" الالكتروني للدفع الفوري، ليسجل بنهاية شهر آب (اغسطس ) أكثر من مليوني مستخدم، مقارنة مع حوالي 1.87 مليون مستخدم في نهاية الفترة نفسها من العام الماضي. ووفقا لأرقام التقرير، فقد استحوذ الأردنيون على 86.6 %، من إجمالي مستخدمي المحافظ الإلكترونية، فيما كان 13.4 % من غير الأردنيين.

ولدى تقسيم المستخدمين وفقا للجنس، أظهر التقرير أن الذكور شكلوا نسبة 53.9 % من إجمالي عدد المستخدمين نهاية شهر آب (اغسطس) والنسبة الباقية 46.1 % كانت للإناث.
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...