تعهد ياباني باستمرار دعم الإصلاح المالي والاقتصادي في المملكة

تعهد ياباني باستمرار دعم الإصلاح المالي والاقتصادي في المملكة
أخبار البلد -   أخبار البلد - أكدت نائبة السكرتير الصحفي لوزارة الخارجية اليابانية يوكيكو أوكانو، أن اليابان سيستمر بدعم الإصلاحات الاقتصادية والمالية والمبادرات الأردنية الأخرى، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته مساء أمس في عمان.
 

وأشارت أوكانو، الى نجاح زيارة وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي الى الأردن، اذ ناقش ونظيره الأردني أيمن الصفدي، ملفات مشتركة متعددة تهم البلدين، بالإضافة لإجرائهما مباحثات في نطاق جولة الحوار الإستراتيجي الأردني الياباني الرابعة.
 

وقالت إن الزيارة التي وصفتها بـ"الـناجحة والمثمرة"، قامت بالبناء على الإنجازات التي حققها الجانبان، ومتابعة مخرجات الزيارة المهمة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى طوكيو في نيسان (إبريل) الماضي، مضيفة أنه جرى "تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في المنطقة خلال الزيارة، والاتفاق على مواصلة التنسيق الوثيق من أجل السلام والاستقرار الاقليمي والعالمي".

كما استعرضت أوكانو، مخرجات الجولة الرابعة للحوار الإستراتيجي الأردني الياباني، التي عقدت أول من أمس، والقضايا التي ناقشتها في مختلف المجالات والمذكرات الخاصة بقرض قدره 102.8 مليون دولار، لدعم الموازنة العامة في مجال إصلاح وتعزيز منعة قطاع الكهرباء، بالإضافة لمنحة قدرها 6.4 مليون دولار مقدمة من الحكومة اليابانية، عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لتمويل مشروع تعزيز قدرة تشغيل نظام الطاقة.
وأكدت استعداد بلادها لدعم إجراء تقييم مشروع المرحلة الثانية من برنامج "إصلاح قطاع الكهرباء وتعزيز المرونة"، خطوة بخطوة، لبحث إمكانية الاستمرار في مراحل أخرى، واستمرار بلادها ايضا بدعم الاصلاحات الاقتصادية والمبادرات الأردنية الأخرى.

وثمّنت الدور الإنساني الذي يتبناه الأردن في استقبال وإيواء اللاجئين، مشيرة إلى دعم اليابان للأردن في مساندة اللاجئين، إذ التزمت بـ76 مليون دولار لدعمهم في المملكة، مؤكدة أهمية الدورة الثانية للمنتدى العالمي للاجئين الذي سيعقد في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بتعاون أردني ياباني.

وبينت أن برنامج زيارة وزير الخارجية الياباني، والذي شمل أمس زيارة إلى مصر، فالسعودية، تؤكد تعزيز العلاقات والتعاون بين اليابان والدول العربية، ومعالجة قضايا المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

أما عن مشروع التوأمة بين مدينتي السلط وهاغي اليابانية، فقالت إن المدينتين تتمتعان بالعراقة والتاريخ، بحيث تحتضن السلط معرضا لمدينة هاغي، يحاكي تلك العلاقة المتبادلة بينهما.

وتابعت أن برنامج جولة الحوار، اشتمل مباحثات لتعزيز الدفاع والأمن، موضحة أن الوزيرين أكدا مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في قطاعي الدفاع والأمن، والمتمثل بالحوار السياسي العسكري الياباني الأردني، وتدريب قوات الدفاع الذاتي الياباني في الأردن على عمليات الإخلاء غير القتالية، والاستمرار في التعاون بين البلدين في هذا المجال.

وبشأن الشؤون الإقليمية في المنطقة، أشارت للقلق الذي أبداه الوزير يوشيماسا، بخاصة إزاء تصاعد التوترات السياسية الإسرائيلية الفلسطينية، والوضع الأمني الحالي، مؤكدة أن تصريحاته تركزت على ما تبذله اليابان من جهود سياسية، لتخفيف التوترات وبناء الثقة عبر مبادرة "ممر السلام والازدهار".
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...