قانون الجرائم قد لا يحتاج إلى تصديق الملك!

قانون الجرائم قد لا يحتاج إلى تصديق الملك!
أخبار البلد -   اخبارالبلد- كل مشروع قانون أقره مجلسا الأعيان والنواب يرفع حسب الدستور إلى الملك للتصديق عليه، وفي حالة التصديق يسري مفعول القانون بعد مرور ثلاثين يوما على نشره في الجريدة الرسمية، إلا إذا ورد نص خاص بالقانون يحدد سريان مفعوله من تاريخ آخر، أما إذا لم يصدق الملك على القانون فله في غضون ستة أشهر أن يرده إلى المجلس مع بيان أسباب عدم تصديقه عليه، وإذا أقره المجلسان بعد رده إليهما بموافقة ثلثي أعضائهما وجب عندئذ إصداره، وإذا لم ير الملك التصديق عليه خلال ستة أشهر يعتبر القانون نافذ المفعول وبحكم المصدق.

قانون الجرائم الالكترونية، حسب تصريحات لرؤساء وزراء سابقين ومسؤولين سابقين في الدولة، يناقض تماما توجهات الملك ولقاءات ولي العهد في عملية تحديث سياسي واقتصادي وإداري، ودفع الشباب وطلاب الجامعات للمشاركة في الأحزاب وسماع أصواتهم.

وكان واضحا أن السلطة التنفيذية (الحكومة) والسلطة التشريعية (النواب والأعيان) لا تعير الشعب أية أهمية، وهذا مؤشر على تدنى احترامهما لرأي المواطن.

وأيضا مؤشر على نوعية الأحزاب التي ستكون النواة الرئيسية في مجلس النواب المقبل؛ إذ باستثناء ثلاثة أو أكثر بقليل لم تمارس باقي الأحزاب وظيفتها الدستورية في مقاومة تشريع سيضعنا في مؤخرة دول العالم من ناحية الحريات إلا إذا كانت الأحزاب الصامتة مؤيدة للقانون، وهذا حقها.

لا يوجد دولة في العالم حصنت المسؤول كما فعل الأردن في هذا القانون، لذلك أتوقع أن يتصاعد الفساد الإداري بشكل غير مسبوق في جهاز الدولة؛ بسبب خوف المواطن من انتقاد أي مسؤول أو حتى موظف عام صغير، أو أية مؤسسة حتى لو كانت مؤسسة خدماتية مثل التربية والأشغال وأمانة عمان.

وإذا كانت هناك مشكلة تتعلق بالابتزاز الإلكتروني وغيره من جرائم فهي موجودة في قانون العقوبات، وكان من الممكن فقط إجراء تعديل محدد على قانون الجرائم الإلكترونية لعام 2015.

لو راجعنا آلية إقرار غالبية القوانين سنجد أن هذا القانون كتب وأقر بسرعة تفوق سرعة الضوء!

نص مشروع القانون حُول إلى ديوان التشريع بصفة الاستعجال، وأُقر دون عرضه على موقع ديوان التشريع، ثم أرسل إلى مجلس النواب قبل ليلة من انعقاد الدورة الاستثنائية، وأقر في أول جلسة، وبعد ساعة فقط أرسل إلى الأعيان وأقر في أول جلسة.
 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع