عطا مرّ من هنا

عطا مرّ من هنا
أخبار البلد -   أخبار البلد- 

قبل أربعة عشر عامًا ..كان عندي ضيوف ..!! فجأة ..ارتفع بكاء «ابني وطن» لدرجة أنه قطع حديثنا ..!! ركض نحوي و قال و دموعه لا تنشف عن خدّيه : بدي كنـِّسْ ..!! لم أفهم عليه بالبداية ..وكلما حاولتُ التركيز ؛ كلامه مع البكاء (الجعيري ) لا يوضّح مخارج الحروف ..وخصوصًا أنه -يومها- ( ابن سنتين فقط ) ..!! استنجدتُ بأمّه : شو مال وطن يا أمّه ..؟ قالت : ابنك بدّو يكنِّس ..!! إذنْ؛ طموح ابني في الكناسة يومها وركِّزوا على يومها..؟؟!! قلتُ لها : خليه يكنّس ..؟ قالت بحدّة : ما بدي يتعوّد على هيك شغلات ..!! قلت لها جادًا و ساخرًا : بل أريده أن يتعوّد ..فما أدراك يكبر ولا أضمن له أدنى وظيفة أو عمل في ( الوطن ) ؛ هيك بكون معو مهنة احتياط .. !! خليه يكنس يا بنت الناس؛ فكل أحلامه الآن بالتكنيس ..!!

أقول لكم ذلك ..وأنا أتذكر صديقي «بدر عليان» – رحمه الله - ) وهو يحدثني عن ( عطا ) ..!! قلت لبدر الذي كان يسكن منطقة بدر في حي نزال: شارعكم نظيف جدًا ..!! ضحك وقال : لأن عطا مرّ من هنا ..!! اعتقدتُ أن عطا شخصية لمسؤول كبير ؛ عشان هيك عندما يمر ؛ يصبح الشارع نظيفًا بشكل إجباري ..!! ولكن بدرًا استوقفني : حيلك حيلك ..ما عطا إلا وافد مصري يعمل مع عمال النظافة في أمانة عمّان ..ولكنني أتحدى في نظافة عطا كثيرين..!!

وللحقيقة ؛ فإن حكاية عطا استفزتني وشجعتني لأن أُنمّي أحلام «ابني وطن» بالتكنيس ..لعلّ وقت نظافة يقولون : وطن مرّ من هنا ..!! بل لعلني أمر على مواقع كثيرة في أوطاننا العربية المتناثرة و المتناحرة و أقول لعطا : مر عليها كلها يا عطا ..وإيّاك أن تبدأ تكنيسك من مكان لا تعرف خباياه ..بل ابدأ يا عطا من ضمائرنا و مرّ على ما فيها من وجع ..لعلّنا نشمّر عن سواعدنا ونكنّس معك ..!! لـ ( نمرّ ) كلنا من هنا و هناك وهنالك ..!!

ملاحظة على الهامش: ابني وطن الآن ابن 16 سنة أترجاه ينظّف وراه فقط وعلى الغالب ينشّف ريقي عندما يستجيب..!

 
شريط الأخبار للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4