اللاجئون السوريون

اللاجئون السوريون
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

ليست بريئة السياسات الأميركية الأوروبية التي دعمت وغطت وحرضت على الرحيل السوري من وطنهم، مترافقة مع استمرار موجات التصادم والانفعال وتقدم الفصائل المسلحة وتبنيها وتوفير احتياجاتها المالية والتسليحية والسياسية، بهدف محدد واضح تغيير النظام السوري، بأدوات على الأغلب مرتبطة بعوامل خارجية: دولية وإقليمية.

لم تكن سياسات الولايات المتحدة والمجموعة الأوروبية، بعيدة عن سياسات المستعمرة الإسرائيلية، بل استجابة لها، ودعماً لمشاريعها التوسعية على حساب أرض العرب في فلسطين والجولان وجنوب لبنان، وعلى حساب كرامتهم وتضييق الخناق عليهم، وجعلهم ألعوبة بيد الأطلسي ومخططاته وأهدافه الإمبريالية المعادية للعرب وتقدمهم وقطع الطريق على تطلعاتهم المشروعة الضرورية نحو استقلالهم السياسي والاقتصادي والأمني.

دمروا سوريا، وجعلوها خربة وزرعوا الإرهاب ومنظمات الإسلام السياسي المتطرفة لتبقى دمشق أسيرة الفقر والحاجة وسنوات طويلة من إعادة البناء والتطوير والتقدم.

ومع ذلك، ورغم تفوق قوى المعارضة المسلحة بأجنحتهم المختلفة، بدعم أميركي أوروبي إسرائيلي، ولكنهم فشلوا في برنامجهم ومخططاتهم لتغيير النظام، وبقي اللاجئون السوريون أسرى الحاجة، بعد أن حظوا بالدعم والكرم الأميركي الأوروبي الإقليمي، تمهيداً لعودتهم الميمونة إلى وطنهم سوريا بعد تغيير النظام.

لم يتغير النظام، وبقي صامداً، مدعوماً من قبل روسيا والصين وإيران، وفشلت كافة المساعي والأدوات، وأخفقت أطراف التحالف الدولي المعلن في تغيير النظام، وتمكن ليس فقط الحفاظ على دمشق ونظامها، ولكن مساحات شاسعة من سوريا تخلصت من تبعية قوى المعارضة المسلحة، وإن بقيت في أماكن ليست قليلة، ولكنها محدودة وضيقة.

الولايات المتحدة وأوروبا، قلصت مساعداتها للاجئين السوريين، بهدف أيضاً يفتقر للبراءة، وجعل قضية اللاجئين مشكلة سورية إقليمية ضاغطة خاصة لدى الأردن ولبنان، وعنواناً لفشل دمشق في استيعاب اللاجئين.

واشنطن وحلفاؤها وأدواتها، كما استعملوا اللاجئين عنواناً لتفريغ سوريا من أهلها، يستعملون اللاجئين الآن عنواناً ضاغطاً، عبر حجب المساعدات عنهم وعن الدول المضيفة وخاصة الأردن ولبنان، ورمي مشكلتهم على البلدان المضيفة والتحرر من تبعاتها نحو من صنعوها وحرضوا عليها واستعملوها ووظفوها عنواناً ضد النظام السوري، وها هم يستعملونها مرة أخرى ويوظفونها ضد سوريا ومن تورط باستقبال اللاجئين السوريين، وفتح أبواب بلاده لشعب شقيق تحت ضغط الولايات المتحدة وأوروبا.

كما حظيت قضية اللاجئين الفلسطينيين بالعطف بعد نكبة 1948 ونكسة 1967، بالاهتمام والرعاية واليوم يتخلون تدريجياً عنها، لأنها غدت عنواناً ملازماً مطالباً بالعودة، يعملون على إنهائها وتصفيتها كقضية سياسية تمثل أحد عناوين النضال الفلسطيني وحق الفلسطينيين في العودة إلى المدن والقرى التي طردوا منها، واستعادة ممتلكاتهم منها وفيها وعليها.


شريط الأخبار ثلاثينية تتعرّض للدغة أفعى الحراشف في إربد وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل