دراسة: 71 % من طلبة "الأردنية" لا يملكون وعيا كافيا عن "العنف الاجتماعي"

دراسة: 71  من طلبة الأردنية لا يملكون وعيا كافيا عن العنف الاجتماعي
أخبار البلد -   أخبار البلد - أظهرت دراسة بحثية بعنوان "اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو العنف المبني على النوع الاجتماعي وفق متغيرات ديموغرافية"، أن 71 % من عينة الدراسة من الطلبة لا يملكون وعيا كافيا حول مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي، وأن هناك وعيا متدنيا بمفاهيم هذا العنف وأشكاله وأسبابه وآثاره.
 

وأجرى الدراسة التي حصلت "الغد" على نسخة منها فريق بحثي مؤلف من 12 شابا وشابة تم تدريبهم على أسس البحث العلمي التشاركي، بدعم وشراكة مع مؤسسة "مساحة ليوان" وعرضت نتائجها خلال حفل إطلاق حملة "صار وقت نحكي" بالشراكة مع منظمة أوكسفام مؤخرا. 
 

وتهدف الدراسة، إلى تسليط الضوء على الوعي المفاهيمي لفئة الشباب وطلبة الجامعات في المجتمع، وتقييم أثر الخطاب المستخدم للتوعية بهذه القضية.

واستهدفت الدراسة عينة مؤلفة من 700 طالب وطالبة من مجتمع الدراسة الأصلي، ومن مختلف الكليات في الجامعة الأردنية في مرحلة البكالوريوس، وتم تطبيق أدوات الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول 20222023، واعتمدت على المنهج المختلط (كمي وكيفي).

وتمحورت الدراسة حول 4 مجالات، منها مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي، وأشكاله وأسبابه وآثاره، وفق متغيرات (الجنس – السنة الدراسية – الكلية)، وما هي العوامل المؤثرة في تشكيل اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو العنف المبني على النوع الاجتماعي. 

وفي المجال الأول، توزعت الأسئلة على عدة موضوعات فرعية، منها العلاقة بين تعزيز الأدوار الجندرية والعنف المبني على النوع الاجتماعي، والعادات والتقاليد ومساهمتها في هذا العنف، و"العنف المبني على النوع الاجتماعي وانتهاك حقوق الإنسان"، و"العلاقة بين العنف المبني على النوع الاجتماعي والثقافات المختلفة"، و"العلاقة بين العنف المبني على النوع الاجتماعي والجنس".

وفي هذا المجال أظهرت النتائج أن 71 % من عينة الدراسة من الطلبة لا يملكون وعيا كافيا حول مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي، وأن هناك وعيا متدنيا بمفاهيم هذا العنف وأشكاله وأسبابه وآثاره.
شريط الأخبار المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين