الرئيس الإيراني يكشف النقاب عن ثلاثة مشروعات نووية جديدة

الرئيس الإيراني يكشف النقاب عن ثلاثة مشروعات نووية جديدة
أخبار البلد -  
دشن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ثلاثة مشروعات نووية جديدة في حفل بثه التلفزيون الرسمي الإيراني (آي ار آي بي) الأربعاء.
وفي منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في طهران، شهد أحمدي نجاد عملية استخدام أول قضبان وقود نووية محلية الصنع في مفاعل طبي.

ثم افتتح احمدي نجاد عبر الفيديو كونفرانس مشروعين اخرين في محطة ناتانز بوسط البلاد.

وسوف تتمكن المحطة هناك من تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة وسوف تستخدم نوعا جديدا من أجهزة الطرد المركزي التي لديها القدرة على التخصيب بسرعة أعلى من النماذج السابقة.

كما حضر الحفل في طهران وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي ورئيس منظمة الطاقة الذرية محمد عباسي.

ولم يذكر تقرير الذي بثه التلفزيون الإيراني افتتاح موقع (فوردو) الجديد لتخصيب اليورانيوم في محافظة قم و الذي كان من المتوقع أن يكون ضمن المشاريع التي سيفتتحها الرئيس الايراني .

ويذكر أن هذه المنشأة التي تقع على بعد نحو 160 كم جنوبي طهران لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسب 5ر3 و 4 و 20%.

وشيد مفاعل طهران عام 1967 وهو مجهز بمفاعلات على شكل أحواض بقوة خمسة ميجا وات. وكانت الأرجنتين تمد المفاعل في البداية بالوقود، ولكن توقفت عن ذلك خلال السنوات الأخيرة.

وكان من المفترض أن تمد روسيا وفرنسا مفاعل طهران بالوقود ولكن فشلت صفقة جرى إبرامها عام 2009، وبدأت إيران في تصنيع الوقود بتخصيب اليورانيوم أولا إلى 20 بالمئة ثم تحويله إلى قضبان وقود.

ويعد اليورانيوم المخصب مكونا أساسيا لتوليد الطاقة النووية للأغراض المدنية وكذلك لإنتاج الأسلحة النووية.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) أن المشروعات الجديدة ستظهر أن إيران لم ترهبها التهديدات الدولية على خلفية برنامجها النووي وأنها ستواصل تقدمها التكنولوجي.

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت